شريط الأخبار
مندوباً عن جلالة الملك..الخصاونة يُشارك في المُنتدى الإقتصادي العالمي في الرياض.. المدارمه يوجه برقية شكر وعرفان لـ مدينة الحسين الطبية على ذمة صحيفة امريكيه :جواسيس الصين ظهروا فجأة في اوروبا .. ماذا يجري ؟ في مقابلة هي الاولى من نوعها على الاطلاق :مسؤول قطري يكشف المستور عن المفاوضات بين اسرائيل وحماس بمشاركة الصفدي : سداسي الرياض : ضرورة الوقف الفوري والتام لإطلاق النار بغزة حركة حماس تنشر مقطعا مصورا لاثنين من المحتجزين الإسرائيليين الأردن سيشارك في اجتماع سداسي عربي مع بلينكن بالرياض بشأن غزة رئيس الوزراء في الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي البرلمان العربي يعتمد وثيقة لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي المعايطة عن الانتخابات المقبلة : تمرين للأحزاب بالذخيرة الحية في مُحاضرته عن عمَّان في مُلتقى الصابونجي الثقافي المؤرخ العرموطي/ لسنا بحاجة (الآن) إلى بناء عاصمةٍ جديدةٍ... ويطالب أمانة عمَّان التوقف عن منح تراخيص لإنشاء مولات جديدة عيد ميلاد الأميرة رجوة الحسين يصادف الأحد شاهد بالصور : عشائر الكرك للملك وولي العهد : معكم بكل عزيمة وقوة لمواجهة كافة التحديات بقيادة جلالته هل يعود رونالدو بعد أزمة البليهي؟.. موعد مباراة النصر والخليج والتشكيلة المتوقعة والقنوات الناقلة بوتين يكشف توقعاته لأداء الاقتصاد الروسي الآلاف يخرجون في لندن لوقف الحرب على غزة صلاح عن أزمته مع مدربه: حديثي سيشعل الأمر السعودية تحذر من شركات حج وهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة "الصحة العالمية": 50 ألف إصابة بالحصبة في اليمن خلال عام كلوب يعلق على أزمته مع محمد صلاح على خلفية المشادة بينهما في الملعب: انتهى الأمر

ابوصعيليك يدعو لاجتماع حول الأسعار ويقترح تحديد سقوف او تعويض المواطنين

ابوصعيليك يدعو لاجتماع حول الأسعار ويقترح تحديد سقوف او تعويض المواطنين
القلعة نيوز - قال رئيس لجنة الإقتصاد والإستثمار في مجلس النواب الدكتور خير أبو صعيليك، إن هناك شكاوى واضحة من قبل المواطنين بوجود إرتفاع غير مبرر لأسعار بعض السلع الغذائية والمواد التموينية الأساسية في السوق المحلي.

وأضاف إلى أن ذلك يأتي في وقت حساس جدا قبيل شهر رمضان المبارك، لذلك قررت اللجنة ان تعقد اجتماعا يوم الأحد القادم لبحث ما يجري ومحاولة إيجاد حلول تضمن عدم استغلال الظروف الحالية.

وبين أبو صعيليك الأربعاء، أن الإجتماع الذي دعت إليه لجنة الإقتصاد والإستثمار النيابية سيضم وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي ونقيب غرفة تجارة الأردن وغرفة تجارة عمان وعدد من التجار من كافة القطاعات، مشيرا الى أن من بين المقترحات التي ستبحث وضع سقوف سعرية لبعض المواد والاصناف الغذائية الاساسية وهذه من صلاحية وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

وكشف عن مقترح اخر بتقديم مبلغا ماليا مقطوعا للمواطنين وفق حزمة الأمان الاجتماعي، وهو مقترح يحتاج الى دراسة او إدراج ملحق على الموازنة العامة كونه لا توجد مخصصات حالية على هذا البند، وطرح ايجاد خط اتصال ساخن للمواطنين لتقديم الشكاوى او التبليغ عن فروق او ارتفاع الاسعار المبالغ بها، اضافة الى تسيير لجان رقابة ميدانية خلال الفترة الحالية وشهر رمضان المبارك.

ونوه رئيس لجنة الإقتصاد والإستثمار النيابية، الى أن الحكومة أبدت تعاونا كبيرا وإلتزاما بالتخفيف عن المواطنين، حيث تحملت الجزء الأكبر من مسؤوليتها لضبط الأسعار وعدم رفع المشتقات النفطية لثلاثة شهور بكلفة بلغت نحو 80 مليون دينار، مشددا على انه من واجب وزارة الصناعة والجهات المعنية ضبط السوق وضمان عدم تغول بعض التجار على حاجة المواطنين.

وحول أسباب إرتفاع الأسعار، أوضح أبو صعيليك أن أزمة جائحة كورونا أثرت على حركة الشحن العالمية نظرا لأن موانئ كبيرة تعطلت وتوقفت عن العمل، كما أن أزمة الحرب الأوكرانية فاقمت مشكلة الأسعار والتوريد، خاصة وان أوكرانيا تعتبر من كبار مصدري العالم للقمح والشعير والزيوت النباتية، حيث دفعت الحرب باتجاه ارتفاع كبير لأسعار الغاز والنفط وبالتالي إنعكس ذلك على اسعار النفط عالميا وهو العامل الرئيسي في إرتفاع الأسعار على التجارة العالمية والشحن.

وأشار أبو صعيليك، الى أن مادة القمح ارتفعت 32 بالمئة عالميا، والسكر ارتفع 8 بالمئة، والزيوت ارتفعت 25 بالمئة والشعير ارتفع نحو 32 بالمئة من بلاد المشأ، وكل ذلك جاء نتيجة ارتفاع تكاليف الشحن واسعار مدخلات الانتاج، مؤكدا ضرورة ضبط السوق وضمان عدم رفع الاسعار على المواطنين بشكل مبالغ فيه.