شريط الأخبار
صك عطوة عشائرية باعتراف برئاسة الشيخ أكرم الرواحنه ابو فيصل إلى ديوان عشائر الكساونه ..فيديو و صور وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني يصل الى الدوحة عاجل: الخوالدة يكتب: أخشى ألا نشهد العلامة الفارقة التي ننشد! مدينة الأنباط الساحره تحديات وحلول .. صور وفيديو شاهد بالفيديو وعبر" سكاي نيوزعربيه" :قيادات حماس تستهدف الأردن مجددًا بتصريحات استفزازية تحريضيه متناقضة عبر قناة العالم الايرانيه ؟؟!!! اقامة الدول الفلسطينية المستقله مثار بحث في اجتماع عربي - امريكي ، شارك به الاردن في الرياض اتحاد الكرة يعقد ورشة عمل خاصة بإنشاء وصيانة الملاعب "الفوسفات" توزع أرباحاً نقدية بنسبة 130% على المساهمين كنتاكي تغلق 108 فروع في ماليزيا إثر المقاطعة المناهضة لـ"إسرائيل" المحترف الفلسطيني البطاط يغيب عن الفيصلي لثلاثة أسابيع انطلاق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض "فنكون جو" حزيران المقبل الشرطة الفرنسية تخرج ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من جامعة السوربون فوز ملاكم منتخب الشباب على نظيره الإماراتي بكاس آسيا القوات المسلحة الأردنية تدشن مشروعاً جديداً لتعزيز مشاركة المرأة العسكرية داخل القوات الخاصة الأردنية"بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة والسفارة الكندية "سوفكس" ينطلق بالنسخة الثانية في حزيران القادم الخصاونة يبحث تعزيز التعاون الأردني السعودي في مجال الطاقة الأمير الحسن يرعى إطلاق منصة الصحة النفسية لمتضرري الحروب والكوارث الخريشه: انتخابات 2024 تشكل فرصة تاريخية غير مسبوقة للمرأة الأردنية بالتنسيق مع القوات المسلحه :وصول طائرة عسكريه بولندية إلى الاردن تحمل مساعدات انسانيه الى غزة مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي - يرافقه البلوي ،و د. الخلايلة -يعزي عشيرة الفلاحات

ارتفاع كلفة شحن المركبات من 500-1000 دينار في آخر شهرين

ارتفاع كلفة شحن المركبات من 5001000 دينار في آخر شهرين
القلعة نيوز - قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي، الأحد، إن كلفة شحن المركبات ارتفعت من 500-1000 دينار في آخر شهرين.

وأوضح البسنتجي لبرنامج "الأحد الاقتصادي" الذي يعرض على "المملكة"، أن الحرب الروسية في أوكرانيا كان لها انعكاس على تخليص السيارات في الأردن، إضافة إلى أن جائحة فيروس كورونا كان لها أثر على تخليص السيارات إضافة إلى مشكلة الشحن العالمية.

وبحسب التقرير الشهري لهيئة مستثمري المناطق الحرة، تراجع عدد مركبات الهايبرد المخلص عليها خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 1295 مركبة، مقارنة مع 3209 مركبات للفترة ذاتها من العام الماضي، بما نسبته 59.6%

وتراجع عدد مركبات البنزين المخلص عليها مع نهاية آذار الماضي إلى 3713 مركبة، مقارنة مع 4455 مركبة للفترة ذاتها من العام الماضي بما نسبته 16%، وتراجع عدد مركبات الديزل المخلص عليها مع نهاية الربع الأول من العام الحالي إلى 2294 مركبة، مقارنة مع 2517 مركبة للفترة ذاتها من العام الماضي، ما يعادل 8.9%.

وفيما يتعلق بالمركبات المعاد تصديرها، سجلت 8931 مركبة، مقابل 9646 مركبة مع نهاية الربع الأول من العام الماضي، لتتراجع بذلك بنسبة 7% تقريبا.

وبين البستنجي أن زيادة نسبة الضريبة على مركبات "الهايبرد" تسبب بتراجع الطلب عليها.

وعن المركبات الكهربائية أشار البستنجي إلى أن المصدر الرئيسي لإنتاج مركبات الكهرباء هو الصين، لافتا النظر إلى أن معظم التجار اتجهوا إلى الصين لاستيراد مركبات الكهرباء.

وأشار إلى وجود 6 آلاف مركبة كهرباء 4500 مصدرها الصين.

وقال إن الصين هي أكبر سوق مستهلك للسيارات، وهي رقم 1 في صناعة السيارات الكهربائية.

ولفت النظر إلى أن رأسمال المنطقة الحرة نحو 4 مليار دينار 70% من تجارة المركبات.

عضو غرفة تجارة عمّان طارق الطباع أشار إلى أن توفر السيارات وقطع الغيار لم تتعافى من أثر جائحة كورونا.

وبين الطباع أن النقص عال في فئات ومتوفر في فئات أخرى.

وتابع "جائحة كورونا لا تزال آثاراها طاغية على تصنيع قطاع السيارات بمجملها سواء دراجات نارية أو سكوترات سيارات شاحنات وغيرها وقطع غياراها".

ودعا الحكومة إلى مراجعة منظومة الجمارك والضرائب الأخرى تلحق الآلية، "ليستطيع المواطن اقتناء سيارة بمستوى دخله المتدني".

وأوضح أن الطلب على المركبات الكهربائية لدى الوكلاء ضعيف إلى الآن.

وأشار إلى أن بعض المركبات الجديدة غير متاحة للتصدير إلى الأردن.

وقال إن "بعض المركبات دخلت المملكة بمواصفات فنية ضعيفة"، مشيرا إلى أن تصنيع المركبات في أي مكان يتم بحسب مواصفات الشركة الأم.