شريط الأخبار
كلمة مرتقبة لنائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم عند الساعة 12:00 ظهرا الخارجية تدين استهداف مقر السفارة الإماراتية في الخرطوم العقبة.. شخص يطلق النار بأحد المصانع إثر فصله من العمل ويصيب شخصين تنقلات بين ضباط الأمن العام – أسماء بعد سقوطه من شرفة منزله في دبي.. تطورات الحالة الصحية لفهد المولد وفاة لاعب أردني بنوبة قلبية حادة بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك تعديل على دوام جسر الملك حسين تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية عالميا عمرو : انخفاض الطلب على المواد الغذائية بنسبة 10 بالمئة النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا المستشفى الأردني الميداني للتوليد .. الأول من نوعه في العالم تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الاثنين بالأسماء ... المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول روسيا تشن هجوماً بمسيّرات على كييف مباريات اليوم والقنوات الناقلة البدور : "الأردن" يدٌ تريد السلام للمنطقة ويدٌ تحمل السلاح … زيارة فريق "المسيرين نحو النجاح" لدارات سمير شما للمسنين إلى كل من خرج متظاهراً لدعم حزب الله: أين الولاء؟ وأين الأولويات؟

انطلاق المؤتمر الدولي لقسم المصارف الإسلامية في «الأردنية»

انطلاق المؤتمر الدولي لقسم المصارف الإسلامية في «الأردنية»

القلعة نيوز : بدأت أمس في الجامعة الأردنية فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لقسم المصارف الإسلامية الذي تنظمه كلية الشريعة بالتشارك مع الجمعية الأردنية للمالية الإسلامية بعنوان «الاقتصاد السلوكي: ماهيته ومجالات تطبيقه»، برعاية رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات، وحضور حشد من المختصين والمهتمين.
وقال عبيدات في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح المؤتمر الذي يستمر على مدار يومين، إن الاقتصاد السلوكي جاء ليرشدنا بأنّ الافتراض القائل بعقلانية المستهلكين من الأساس خاطئ؛ إذ إن المستهلكين بطبيعتهم لا يبنون قراراتهم بالعقلانيّة التي نتصوّرها؛ ما أدى إلى اصطدام فرضية الاقتصاد التّقليديّ بحقيقة أنّ كثيرًا من تصرّفات المستهلكين لا تتوافق مع النّماذج الاقتصاديّة المرسومة.
بدوره، أشار مدير عام البنك الإسلامي الأردني الدكتور حسين سعيد، إلى أن تطبيق الاقتصاد السلوكي الحديث يضع المصارف الإسلامية أمام فرصة الاستفادة من إيجابيات تطبيقات الاقتصاد السلوكي وعكسه على أعمالها، فالبنوك الإسلامية تسعى باستمرار لتطوير منتجاتها وخدماتها وعقود معاملاتها التي تصب في الاقتصاد الحقيقي غير القائم على مبدأ الاستهلاك مع ربطه بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية ومقاصدها.
ولفت عميد كلية الشريعة ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عدنان العساف إلى أن البحث في مجال الاقتصاد السلوكي من منطلق إسلامي يُعدّ بحد ذاته مساهمة إثرائية للمعرفة والمجتمع المعاصر، إذ إنه من الموضوعات المستجدة شديدة التأثير في تحفيز الاقتصاد وتنظيم سلوك الأفراد والجماعات في تحقيق تنمية اقتصادية وافرة.
من جانبه، قال رئيس الجمعية الأردنية للمالية الإسلامية ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عبد المجيد الرحامنة إنّ الاقتصاد السلوكي يُعدُّ من أهم المواضيع التي ينبغي أن تتوجه لها لأبحاث والمؤتمرات والندوات باعتباره موضوعا يحتاج إلى مزيد من الدراسات الجادة التي تجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي وتراعي أولويات الوطن والأمة.
وأوضحت رئيسة قسم المصارف الإسلامية ومقررة لجنة المؤتمر الدكتورة هيام الزيدانيين أن أهمية المؤتمر تبرز في المواءمة بين الفكر الاقتصادي الإسلامي القيمي والاقتصاد السلوكي، إضافة إلى الاستفادة من البحوث التطبيقية في الاقتصاد السلوكي لصياغة الأنظمة والسياسات المالية التي تساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة.