شريط الأخبار
كلمة مرتقبة لنائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم عند الساعة 12:00 ظهرا الخارجية تدين استهداف مقر السفارة الإماراتية في الخرطوم العقبة.. شخص يطلق النار بأحد المصانع إثر فصله من العمل ويصيب شخصين تنقلات بين ضباط الأمن العام – أسماء بعد سقوطه من شرفة منزله في دبي.. تطورات الحالة الصحية لفهد المولد وفاة لاعب أردني بنوبة قلبية حادة بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك تعديل على دوام جسر الملك حسين تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية عالميا عمرو : انخفاض الطلب على المواد الغذائية بنسبة 10 بالمئة النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا المستشفى الأردني الميداني للتوليد .. الأول من نوعه في العالم تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الاثنين بالأسماء ... المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول روسيا تشن هجوماً بمسيّرات على كييف مباريات اليوم والقنوات الناقلة البدور : "الأردن" يدٌ تريد السلام للمنطقة ويدٌ تحمل السلاح … زيارة فريق "المسيرين نحو النجاح" لدارات سمير شما للمسنين إلى كل من خرج متظاهراً لدعم حزب الله: أين الولاء؟ وأين الأولويات؟

«هواوي» تدعو للاعتماد على الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة استخدام «مشغلي الشبكات»

«هواوي» تدعو للاعتماد على الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة استخدام «مشغلي الشبكات»

القلعة نيوز :

«استدامة الطاقة والحد من الانبعاثات الكربونية» موضوع يلقى اهتماما دوليا يوما بعد الاخر، خاصة وان العديد من القطاعات الاقتصادية معنية بهذا الامر ومن ضمنها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فعلى واقع استهلاك قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات للطاقة، هناك دور للتقنيات الحديثة في المساهمة بتحقيق كفاءة استخدام الطاقة وحيادية الكربون والاعتماد على الطاقة الخضراء النظيفة.

وحول هذه القضية أكد نائب رئيس شركة هواوي للعلاقات العامة والإعلام في منطقة الشرق الأوسط عمار طبا، ان قطاع تقنية المعلومات والاتصالات من اكثر القطاعات ديناميكية، وهو مساهم كبير في ارتفاع حجم الانبعاثات الكربونية، في المقابل فان كل تقدم بارز على الصعيد التقني أو الإنساني يحدث تحسنا كبيرا في كفاءة استخدام الطاقة المرتبطة بنقل البيانات، متوقعا أن تتصاعد وتيرة مشكلة ارتفاع حجم الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الزخم الهائل في حركة البيانات عالمياً كأولوية يجب معالجتها بجدية خلال 5-10 سنوات قادمة.

واضاف ان آخر الأبحاث تظهر أن حجم البيانات الناتجة عن الخدمات الرقمية سيصل إلى 612 زيتابايت بحلول العام 2030، أي 13 ضعف حجمها في العام 2020. وبالتوازي، سيزيد حجم استهلاك الطاقة وانبعاثات الكربون بمقدار 2.3 مرة، في حال كان النمو طبيعيا وعند مستويات كفاءة الطاقة الحالية. ووفقاً لحسابات الاتحاد الدولي للاتصالات، يحتاج قطاع تقنية المعلومات والاتصالات إلى خفض حجم انبعاثاته الكربونية بنسبة 45? على الأقل بحلول العام 2030.

واوضح ان هناك حاجة لزيادة الاهتمام بقضية الارتقاء بكفاءة استهلاك الطاقة ضمن البنية التحتية الحالية بالتزامن مع مواصلة السعي لتعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة عوضاً عن الوقود الأحفوري. وتحسين كفاءة استخدام الطاقة في بنية مشغلي شبكات الاتصالات التحتية، كما يمكن لتقنية المعلومات والاتصالات تقليص حجم انبعاثات الكربون بمقدار عشرة أضعاف. الأمر الذي سيؤدي حتماً إلى توفير فرص أكثر استدامة عبر القطاع.

وحول دور الشركات المشغلة لشبكات الاتصالات للمساهمة في مكافحة التغير المناخي، بين طبا انه يمكن للمشغلين العمل على تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في المواقع بالتركيز على توفير معدات رئيسية وإمدادات طاقة مساعدة مبتكرة وعالية الكفاءة تتكامل كلياً مع المحيط الخارجي.

اما على مستوى الشبكة، فهناك ضرورة لتبسيط بنية الشبكة لتحسين كفاءة إعادة التوجيه والمضي نحو تكامل بصري مبسط وذكي، وعلى المستوى التشغيلي، فيمكن للشركات البدء بوضع تصور جديد لمفاهيم كفاءة استهلاك الطاقة وإدارتها، والعمل على تطوير سياسات لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وتبنيها ومن ثم تطبيقها على أرض الواقع.

واشار الى ان شركة هواوي وضمن اولوياتها لمساعدة المشغلين على تحقيق أهداف الاستدامة لديهم، اقترحت حلاً متكاملاً ثلاثي المستويات يشمل مواقع مستدامة، وشبكات مستدامة، وعمليات مستدامة، وطورت لذلك حلولاً لتحسين كفاءة الطاقة في المواقع باعتماد تصميم متكامل، واستخدام مواد جديدة ونقل المعدات الرئيسية ووحدات إمداد الطاقة إلى مناطق خارجية.

موضحا انه في مجال تطوير الشبكات المستدامة، حرصت هواوي على توفير بنية شبكات مبسطة تتيح للمشغلين عمليات إعادة التوجيه أكثر سرعة، و تدعم هذه البنية إمكانية إنشاء شبكات ذكية مبسطة بالكامل، اما على مستوى العمليات، فقد طرحت حلاً يسهم بإطلاق وتعميم سياسات تطويرية وفق مفاهيم كفاءة استهلاك الطاقة، وتتيح إمكانية إدارتها بسلاسة.

وذكر طبا ان هواوي ساعدت المشغلين في نشر حلول صديقة للبيئة في أكثر من 100 دولة حول العالم. وعلى سبيل المثال، في ألمانيا تم نشر حل «باور ستار» لتحقيق التحسين الذاتي لكفاءة استهلاك الطاقة في الدقيقة الواحدة، ساهم بتحسين كفاءة استهلاك الطاقة بنسبة 7% وفي إسبانيا، تم نشر حل ساهم بتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة بنسبة 81 %، وخفض التكاليف بنسبة 29 %.

كما اقترحت هواوي بنية 1 + 3 للتنمية المستدامة وتتمثل في إنشاء مؤشر تقييم موحد وحلول لاستدامة العمليات التشغيلية وإنشاء شبكات ومواقع مستدامة لتحسين كفاءة الطاقة لشبكات الناقل. وبإنشاء هذا المؤشر، يمكن لشركات الاتصالات وضع تصور جديد لجهود توفير الطاقة وتقليل الانبعاثات وإدارتها وتعزيز كفاءتها.

وعن جهود «هواوي» لخفض «البصمة الكربونية» للمشغلين بين طبا ان الشركة تبذل جهوداً مستمرة لتمكين الصناعات التي تنجم عنها كميات انبعاثات كربونية كثيفة من تعزيز كفاءة استهلاكها للطاقة باستخدام حلول مبتكرة. ويمكن أن تصل قدرة حلول تقليل الانبعاثات لعشرة أضعاف. مشيرا الى انه يجري حالياً تبني العديد من هذه الحلول في الصناعات ذات الإنبعاثات الكربونية الكثيفة مثل الموانئ واستخراج الفحم والصلب. مثال ذلك ميناء تيانجين الصيني الذي تم فيه بناء محطة أوتوماتيكية بالاعتماد على شبكة الجيل الخامس.

وحول فكرة دعم «هواوي» لاعتماد معيار عالمي موحد لكفاءة استهلاك الطاقة اكد طبا أنه من المهم أن يكون هناك نظام ومؤشرات موحدة على مستوى القطاع، الأمر الذي بدوره سيسهم في نشاء مقاييس أساسية تمكن من حساب كفاءة استهلاك الطاقة وفقاً لها، على أن تكون بمثابة دليل إرشادي لجهود التنمية المستدامة عبر قطاع تقنية المعلومات والاتصالات حول العالم.

واشار الى ان ذلك سيتطلب من الشركات العاملة في القطاع والمنظمات المختصة بالمعايير وشركات الاتصالات والشركاء العمل المشترك لتبني إجماع شامل وتوحيد للمفاهيم واتخاذ الإجراءات الضرورية للتطبيق على أرض الواقع.

في هذا الإطار، فقد اعلنت «هواوي» مؤخراً خلال مؤتمرها العالمي للابتكار عن إطلاق مبادرة مؤشر كثافة الكربون في الشبكة، والهادف لمساعدة المشغلين بشكل منهجي على تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة عبر الشبكات. وفي ظل استمرار تطور البنية التحتية للقطاع كالنقلة التي تتم حالياً من الجيل الخامس للجيل الخامس والنصف، ستصبح الشبكات المستدامة الخاضعة لتقييم مؤشر كثافة الكربون في الشبكة جزءاً مهماً من شبكات الاتصال المستهدفة في المستقبل. ويسعدنا أن نشهد حصول المؤشر على اعتماد لجنة الدراسات التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات، ومن المتوقع إصداره كمعيار رسمي خلال العام.

من جانب اخر، اوضح طبا ان «هواوي» تؤمن بأهمية تبني نهج بناء الاقتصاد الرقمي المستدام كأولوية، وتسخير التقنيات والحلول الخضراء في سبيل ذلك.