شريط الأخبار
بيان صادر عن عشيرة الدمانية من قبيلة الحويطات : نؤكد تأيدنا المطلق لكل ما جاء في خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم على منصة هيئة الأمم المتحدة .. هاشم صفي الدين يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله في قيادة «حزب الله» في حال تأكد اغتياله عاجل : جيش الاحتلال يعلن رسميا اغتيال نصرالله ( فيديو ) - تحليل سياسي - وماذا بعد ؟ ليلة مروعة عصيبة في لبنان .. شوارع بيروت تتحول إلى ملاذ لمئات العائلات ( فيديو ) ساعات مرت دون معرفة مصير نصرالله مراكز خدمات حكومية في مختلف المحافظات رشقة صاروخية باتجاه إسرائيل وصفارات الإنذار تدوي في مواقع مختلفة الخارجية تتابع حالة سرقة تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في باريس سماء الأردن بقمرين يوم غد الأحد أسعار الذهب في الأردن اليوم السبت أكرم جروان بُهنئ الصديق الباشا مازن الفراية بالإرادة الملكية السامية وتعيينه وزيرًا للداخلية أسماء مرشحة في تشكيلة مجلس الاعيان القادم د.قصي جميل الرحامنه يهنئ صاحبة السمو الملكي الأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني بعيد ميلادها "اللعنة والنعمة".. قصة خارطتي نتانياهو في خطابه بالأمم المتحدة... وردود الفعل عليها... واين الضفه وغزه فيهما؟ حسن نصر الله .. هدف الضربة الاسرائيليه على مقر حزب الله في ضاحبة بيروت الجنوبية - -تفاصيل منصات رقمية مالية اردنية.احذروها": ميساء المواجده" تكشف الحقيقة الملكة رانيا تهنئ الأميرة إيمان بعيد ميلادها الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأراضي الأردنية ولي العهد مهنئا الأميرة إيمان بعيد ميلادها: إيمان الهادئة الرقيقة مسنة من الأغوار الشمالية تطالب مقابلة رئيس الحكومة حسان هل يستجيب؟

بالتقاصيل : موجات قطبية متأخرة.. ظاهرة مفاجئة تجلب أجواءً شديدة التطرف

بالتقاصيل : موجات قطبية متأخرة.. ظاهرة مفاجئة تجلب أجواءً شديدة التطرف
القلعة نيوز- توقع مركز "وسم" تعرض الأردن ومنطقة شرق المتوسط خلال نهاية الشتاء، لموجات قطبية "متأخرة" تترافق مع كميات كبيرة من الهطولات.
ويتوقع حصول عدة موجات من الفيضانات القوية في كل من السعودية ودول الخليج العربي والعراق ومنطقة بلاد الشام والأردن وشمال مصر، مع احتمالية عالية لحصول نشاط استوائي عالي في منطقة بحر العرب خلال نهاية الربيع ( شهر مايو ويونيو)، لذا ينصح مختلف القطاعات في منطقة الشرق الأوسط بالاستعداد للظروف الجوية المناخية المتطرفة والظروف الجوية القوية والمفاجئة.
وأوضح المركز أن هذه الظواهر المناخية تأتي بعد عودة ظاهرة "النينيو" المناخية بشكل سريع ومفاجئ، مما سينتج عنها ظروفا مناخية عالية التطرف في مختلف مناطق العالم من فيضانات وعواصف قوية ولاحقا موجات حارة عالمية خلال فصل الصيف.
وظاهرة النينيو المناخية، هي ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة الاستوائية في المحيط الهادئ، مما يسبب تغير وتفاوت حاد في اتجاه وسرعة وانحناء التيار النفاث شبه الاستوائي والذي يساهم في تشكيل الأنظمة الجوية الرئيسية حول العالم، وتعمل ظاهرة النينيو على حدوث موجات جافة شديدة في منطقة غابات الأمازون ولاحقا استراليا، وارتفاع كبير على معدلات الأمطار في شرق أفريقيا والجزيرة العربية ومنطقة بلاد الشام والأردن ومصر.
ما هي الأثار المتوقعة خلال فترة الربيع وبداية الصيف؟
ومع تشغيل النموذج المناخي الخاص بمركز وسم الذي يعتمد على معادلاته على معدل "التغير والانتقال في الظواهر المناخية"، يتوقع حدوث حالات جوية عالية التطرف خاصة في منطقة الجزيرة العربية وشرق البحر المتوسط، كذلك مناطق جنوب الجزيرة العربية ولاحقا خلال نهاية الربيع في منطقة بحر العرب.
ويتوقع حصول عدة موجات من الفيضانات القوية في كل من السعودية ودول الخليج العربي والعراق ومنطقة بلاد الشام والأردن وشمال مصر، مع احتمالية عالية لحصول نشاط استوائي عالي في منطقة بحر العرب خلال نهاية الربيع ( شهر مايو ويونيو) ، لذا ينصح مركز وسم الإقليمي مختلف القطاعات في منطقة الشرق الأوسط بالاستعداد للظروف الجوية المناخية المتطرفة والظروف الجوية القوية والمفاجئة.
ومن جهة أخرى، يتوقع مركز وسم الإقليمي تطرفات جوية حادة في أجزاء واسعة من القارة الأوروبية، وموجات جفاف وحارة قوية خلال فصل الصيف في تلك المناطق، وتسببت التغيرات المناخية في ارتفاع كبير على معدلات الأمطار في الشرق الأوسط والأردن ومنطقة الجزيرة العربية خلال السنوات الأخيرة وصلت إلى 150% مقارنة مع معدلاتها الاعتيادية.
كتلة هوائية باردة جديدة
تندفع كتلة هوائية باردة جديدة منتصف ونهاية الأسبوع الحالي نحو المملكة ينتج عنها انخفاض الحرارة بشكل كبير وتساقط الهطولات الشتوية على مناطق مختلفة وبرودة الأجواء، وتتميز أجواء شهر شباط بالتقلب السريع خاصة من ناحية درجات الحرارة والحالة الجوية.
تقلبات جوية حادة وموجة قطبية "طويلة"
ويتوقع أن تحدث تقلبات جوية حادة خلال نهاية شباط الحالي، مع توقع ارتفاع جديد على درجات الحرارة، ثم يليها انخفاضا حادا واقتراب موجة قطبية طويلة التأثير على المملكة، ويعتبر ذلك "اعتياديا" مقارنة مع السنوات السابقة وليس حدثا جوئيا غريبا أو استثنائيا.
ويتوقع أن تحدث هذه التقلبات الجوية خلال النصف الثاني من شباط وبداية آذار، وخاصة الموجة القطبية المتوقع أن تحدث خلال بداية آذار.