شريط الأخبار
رسالة نتنياهو للشعب الايراني :اسرائيل تستطيع الوصول لأي مكان في الشرق الاوسط لحماية شعبيها .. والدليل ....؟؟؟!! إرادتان ملكيتان بإرجاء اجتماع مجلس الأمة ودعوته إلى الاجتماع الاثنين 18/11/2024 مهمة وطنية لاكتشاف المبدعين من ذوي الهمم كلمة مرتقبة لنائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم عند الساعة 12:00 ظهرا الخارجية تدين استهداف مقر السفارة الإماراتية في الخرطوم العقبة.. شخص يطلق النار بأحد المصانع إثر فصله من العمل ويصيب شخصين تنقلات بين ضباط الأمن العام – أسماء بعد سقوطه من شرفة منزله في دبي.. تطورات الحالة الصحية لفهد المولد وفاة لاعب أردني بنوبة قلبية حادة بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك تعديل على دوام جسر الملك حسين تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية عالميا عمرو : انخفاض الطلب على المواد الغذائية بنسبة 10 بالمئة النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا المستشفى الأردني الميداني للتوليد .. الأول من نوعه في العالم تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الاثنين بالأسماء ... المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول روسيا تشن هجوماً بمسيّرات على كييف مباريات اليوم والقنوات الناقلة

الاقراض الزراعي: أسهمنا بتحسين منظومة الأمن الغذائي

الاقراض الزراعي: أسهمنا بتحسين منظومة الأمن الغذائي
القلعة نيوز:
اكد مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي المهندس محمد دوجان على إن المؤسسة أسهمت بدعم وتطوير القطاع الزراعي بالتشارك مع الخطط الحكومية المحفزة للنمو في القطاع خصوصاً الخطة الوطنية للزراعة المستدامة للأعوام (2022-2025)، مشيرا انه تم استحداث برامج إقراضية متخصصة، وذلك بتوفير التمويل الميسر لإقامة المشاريع الزراعية الريادية والمساهمة في تحسين منظومة الامن الغذائي والتعاطي مع التغير المناخـي وتمكين المرأة اقتصادياً وخلق فرص تشغيل دائمة خصوصاً لفئة الشباب.

واضاف خلال جولة تفقديه له لفرعي المؤسسة في عجلون وجرش ان هذه الجولة تأتي من اجل الاطلاع على ارض الواقع على الخدمات المقدمة للمواطنين والاستماع لابرز التحديات و المشاكل التي تواجه سير العمل، مبينا حرص المؤسسة على تقديم الخدمات الاقراضية للمزارعين والتسهيل عليهم لانشاء مشاريع تعود بالنفع والفائدة وتدر مصدر دخل لهم ولأسرهم.


وبين انه تم إعادة النظر في بعض أسعار الفوائد والمرابحات على القروض الزراعية واعتماد أسعار فوائد ومرابحة بنسبة تتراوح من 6-7 % بدلاً من 6-8 % وحسب قيمة القرض للقروض الزراعية كافة واختصارها على 3 شرائح بدلاً من 6 بالاضافة الى منح بعض المشاريع الريادية ذات العوائد المرتفعة أو التي تعمل على خفض تكاليف الإنتاج دعما من خلال خفض سعر الفائدة بمعدل 1-1،5 % اقل من سعر الفوائد المعمول.

وأشار الى تمديد اجل القروض التشغيلية لشراء مستلزمات الإنتاج الزراعي لسنتين بدلاً من سنة واحدة بهدف تمكين المزارع من توفير مستلزمات الإنتاج الضرورية وتسهيل عملية تسديد هذه القروض، مؤكدا الاستمرار في منح الخصم التشجيعي بنسبة 50 % عن الفوائد المترتبة على الأراضي المستملكة في حال رغبة أصحابها باستعادتها وإغلاق ديونهم.

وبين أن المؤسسة مستمرة في منح القروض الصغيرة الموجهة لبعض الفئات المستهدفة مثل برامج الفقر والبطالة والتمويل الريفي والجمعيات التعاونية والمهندسين الزراعيين بنسبة فائدة ومرابحة ثابتة أو متناقصة تتراوح من 2،5 – 5%.

وقال رئيس فرع المؤسسة في عجلون المهندس بشار نوافلة انه تم تمويل قروض بقيمة 750 الف دينار منذ بداية العام الحالي للمزارعين لتنفيذ مشاريع انتاجية ريادية مشيرا على حرص الفرع لمساندة المزارعين من اجل التخفيف من حدة الفقر والبطالة وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين.

وقال ان المؤسسة تمنح قروضا ميسرة في مجال إستصلاح الأراضي الزراعية والمروية والتصنيع النباتي والزراعي وتربية الثروة الحيوانية وشراء المعدات والاليات الزراعية وكل ما يتعلق في مجال المشروعات التي تندرج تحت مسمى المشروعات الزراعية مشيرا ان هناك وضمن الخطة القادمة للفرع سيتم تعزيز التعاون مع العديد من المنظمات والجمعيات لغايات الارتقاء بالعمل بما يخدم المصلحة العامــة.

وبين مدير فرع مؤسسة الاقراض بجرش المهندس نبيل ابو عرابي ان الفرع مول قروضا بقيمة 700 الف دينار منذ بداية العام موزعه على مشاريع الاغنام والابقار واستصلاح الاراضي والجرارات الزراعية وعيادة بيطرية وتمويل ريفي انتاج وتصنيع الصابون والاعلاف والمطابخ الانتاجية.

وأشار ان هناك مشاريع الطاقة الشمسية بقيمة 15 الف دينار وتم دعم 20 مشروع للقرى الصحية في سلحوب بالتعاون مع وزارة الصحة وتمويل المهندسين الزراعيين العاطلين عن العمل بقيمة 10 الاف بنسبة 2.5 % فائدة متناقصة والناجين من الالغام 5 الاف دينار بنسبة 2.5 % فائدة متناقصة وهناك مشروع الفقر والبطالة بقيمة 200 الف دينار من اصل 250 الف بنسبة فائدة 4% مبينا ان نسبة التحصيل بلغت 725 الف دينار من اصل 2 مليون دينار.