شريط الأخبار
عاجل: الجيش الاردني يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط عدد من الأسلحة والمواد المخدرة قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام فلسا واحدا التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار "اتحاد القدم" يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية %4 نسبة انخفاض معدل سعر البنزين أوكتان (90) عالميا وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب مبادرات بلاده في القمة الحلواني يودع مبكرا .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض المقاومة تُدمّر دبابات "الميركافا" في جباليا ورفح.. وتلتحم مع قوات الاحتلال من نقطة صفر "جيش" الاحتلال يقرّ بإصابة 15 جندياً خلال الساعات الـ24 الماضية الملك يلتقي أمين عام الأمم المتحدة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية شاهد بالفيديو : كلمة الملك عبد الله الثاني في قمة المنامة : جلالته يؤكد على وقف الحرب وانهاء الصراع

مكونات نواة الخلية

مكونات نواة الخلية

القلعة نيوز- نواة الخلية تتكون بشكل رئيسي من الكروموسومات التي تحتوي على الحمض النووي (DNA)، والذي يحمل المعلومات الوراثية المتعلقة بالنمو والتكاثر. تتواجد الكروموسومات على شكل تشابك طويل يسمى الكروماتين، وتكون في حالة سبات الخلية وعدم انقسامها. كما تحتوي النواة على الريبوسومات (RNA) التي تلعب دورًا في إنتاج البروتينات ونقلها إلى السيتوبلازم، وذلك عبر المسام النووية الموجودة في الغلاف النووي المحيط بالنواة.


تحيط النواة بغشاء يسمى الغلاف النووي، وهو مصنوع من طبقتين من الدهون. يقوم الغلاف النووي بفصل النواة عن السيتوبلازم ويساهم في الحفاظ على شكل النواة. كما يسمح للمواد بالتبادل بين النواة والسيتوبلازم عبر المسام الموجودة فيه، حيث يعمل هذا التبادل على تزويد النواة بالطاقة اللازمة لبناء الحمض النووي والريبوسومات والمواد الجينية الأخرى. يسمى السائل الذي يحتوي على مكونات النواة بـ"النويوبلازم" ويكون على شكل مصفوفة.

تعتبر نواة الخلية قلب الخلية ومركز التحكم ومجمع المعلومات الخاصة بها. تختزن المعلومات الوراثية في داخلها وتتضمن معلومات الانقسام والنمو. تحمل النواة المعلومات الجينية المشفرة والمحمولة على الحمض النووي الحلزوني المعروف بـ DNA، وتحتوي كل جين على مجموعة من الصفات والمعلومات الفرعية. يعتبر الحمض النووي جزءًا من سلسلة الحمض النووي.

اكتشف العالم البريطاني روبرت هوك في عام 1665 أن الأجسام تتكون من مجموعة من الخلايا عندما درس الكائنات الحية تحت المجهر. واكتشف العديد من الأمور باستخدام مجهره، بما في ذلك خلايا الدم البشرية والميكروبات والجراثيم. في عام 1839، اكتشف العلماء أن الخلايا تشكل الأساس في بناء هياكل الأجسام وتؤدي وظائفها. كما اكتشفوا عملية انقسام الخلايا بواسطة العالم الألماني رودولف فيرشو، مما أدى إلى وضع نظرية الخلية التي تشير إلى أ