شريط الأخبار
أبو علي: صدور الإطار التشريعي للبدء بتطبيق المرحلة الثانية من نظام الفوترة الصليب الأحمر يتحقق من هويات الأسرى الفلسطينيين قبل الإفراج عنهم رئيس نادي الهلال في باريس لحسم صفقة الشتاء الأخيرة الرئيس الإيراني لا يستبعد إمكانية التعاون العسكري الشامل مع روسيا هل يقدم الزمالك هدية للبورسعيدي؟.. موعد مباراته ضد أنيمبا والتشكيلة والقنوات الناقلة موقع عبري: كلفة الحرب الإسرائيلية على غزة تتجاوز 41 مليار دولار الجيش الإسرائيلي يعلن استلام الأسيرات الثلاثة من قطاع غزة الروسية ميرا أندرييفا تودع أستراليا الملك يستقبل المفوضة الأوروبية للمساواة والاستعداد وإدارة الأزمات ولي العهد يترأس الاجتماع الأول للمجلس الوطني لتكنولوجيا المستقبل في رئاسة الوزراء الملك يستقبل رئيس حكومة إقليم كردستان العراق "احتفال مثير".. ميسي يشتبك مع جماهير كلوب أمريكا بعد فوز إنترميامي سكجها يكتب عن لقاء الملكة رانيا العبدالله وميلانيا ترامب الصفدي يعلن من اربد عن حوار شامل حول "الإدارة المحلية" الصفدي يعلن من اربد عن حوار شامل حول "الإدارة المحلية" نجم النشامى على أعتاب الدوري المصري الحياري تكتب: غزة وسوريا الجديدة .. مفترقُ طرقٍ بين الإعمار والتحديات إنهاء خدمات أمين عام الشباب حسين الجبور "الهيئة الخيرية": 100 شاحنة مساعدات أردنية ستدخل غزة فور وقف إطلاق النار حماس: تأخر تسليم أسماء من سنفرج عنهم "لأسباب فنية ميدانية"

علم الفلسفة في العصر العباسي الأول

علم الفلسفة في العصر العباسي الأول

القلعة نيوز- في النصف الأول من القرن التاسع الميلادي، تم دخول الفلسفة اليونانية إلى الحضارة العربية لأول مرة في العصر الأول من الخلافة العباسية. هناك عدة عوامل ساهمت في ذلك:


الرغبة في الدفاع عن الإسلام وتفسير القرآن الكريم: كانت هناك حاجة لإيجاد طرق لتفسير القرآن وشرح السنة النبوية، واستخدمت الفلسفة في ذلك السياق.

نقل العاصمة العباسية إلى بغداد: عندما تم نقل العاصمة من دمشق إلى بغداد، تم بناء مكتبة دار الحكمة في عهد الخليفة هارون الرشيد. وقد تم تشجيع البحث العلمي ودعمه بشكل كبير في تلك الفترة.

تطور الترجمة: تم تطوير عملية الترجمة من اللغة اليونانية إلى اللغة العربية، وتم تخصيص دعم مالي لها من قبل الخلفاء العباسيين. تم بناء مدارس خاصة بالترجمة وتم استيراد العديد من المخطوطات اليونانية الأصلية من مصادر مختلفة.

الحاجة إلى التوسع في المعرفة والعلوم: كان هناك رغبة في استكشاف ودراسة المزيد من المعارف والعلوم. كانت وجهة نظر العلماء العباسيين أن الفلسفة لا يمكن فصلها عن العلوم الأخرى المختلفة.

خلال العصر العباسي الأول، مرت الفلسفة اليونانية الكلاسيكية بالعديد من المراحل وكانت محل جدل بين المفكرين والعلماء في تلك الفترة. بعض المفكرين المسلمين كانوا يعترضون على الفلسفة بسبب أصلها اليوناني وتعدد الآلهة في الثقافة اليونانية. ومع ذلك، كان هناك أيضًا مفكرون آخرون قاموا بتبني الفلسفة واستخدامها في إثبات وحدانية الله وفي وضع تعريف خاص بالفلسفة الإسلامية.

تم تطوير فلسفة إسلامية مستقلة وتميزت بتكامل المعرفة والفلسفة. قدم العديد من الفلاسفة العباسيين المسلمين مساهمات كبيرة في العالم الإسلامي وما حوله، مثل الكندي والفارابي وابن سينا وابن رشد. تمحورت أفكارهم الفلسفية حول الدين والسياسة.

تم استخدام الفلسفة الإسلامية في توضيح الحياة والكون والمجتمعات والعلاقات الإنسانية والأخلاق. دراسة الفلسفة الإسلامية أصبحت أمرًا مهمًا لفهم الحضارة الإسلامية في مجالات مثل الأدب والتاريخ والدراسات الدينية والجغرافية.

تأثرت الهندسة وفن العمارة العباسية بالفلسفة والمبادئ الأفلاطونية، مما أدى إلى استخدام أساليب معينة في العمارة.

في النهاية، يمكن القول إن الفلسفة الإسلامية في العصر العباسي الأول كانت ظاهرة متعددة المراحل والتوجهات، وقد أسهمت في تطور الحضارة الإسلامية والعربية. كما نجحت المصادر العربية في نقل الفلسفة الكلاسيكية إلى العالم الغربي بعد ترجمتها إلى اللاتينية.