شريط الأخبار
وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" خطط الشركة التوسعية في السوق الأوروبي الحجايا : مجموعة القلعة نيوز الإعلامية تصدر كتابا بمناسبة اليوبيل الفضي اهداء الى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم شركة الكهرباء الوطنية تنظم برنامجا تدريبيا لعراقيين أمير قطر: ما يجري في المنطقة هو عمليات إبادة جماعية مادبا: تحديث خطوط الكهرباء استعدادا لفصل الشتاء جامعة البلقاء التطبيقية تشارك في لقاء مدراء مراكز الإبداع والابتكار وريادة الأعمال اربد .. الخيار بـ45 قرش في السوق المركزي اليوم التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم “الزيارة الملكية لعجلون: تنمية شاملة برؤية استراتيجية” أصدرت محكمة استئناف عمان صباح اليوم الخميس قرارا يقضي بفسخ قرار الحكم الصادر بحق احد النواب المتهمين بتقديم رشوة انتخابية وتنزيل الحكم من عامين إلى عام مع اصدار قرار بمنع ترشحه في الدورة القادمة. 3 إصابات بحوادث تصادم وتدهور تريلا على طرق خارجية بيان عربي أوروبي أمريكي يدعو إلى وقف إطلاق النار فورا بلبنان أسعار النفط تواصل ارتفاعها وسط مخاوف من التصعيد في الشرق الأوسط 'الميداني الأردني' للتوليد والخداج يتجه إلى خانيونس اليوم اربد: افتتاح دار القرآن الكريم بمسجد جعفر الطيار في كفر راكب تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الخميس تشييع جثمان نصر الله غدًا.. إعلام عبري يكشف التفاصيل بلبلة كبيرة في إحدى المستشفيات.. جراح يجري عملية بسكين طعامه هزة أرضية تضرب القاهرة فتح عروض عطاء إنشاء مستشفى الأميرة منى الحسين للولادة

"لجنة الصندوق التعاوني".. هل تنجح بمنع عودة أزمة التأمينات ؟

لجنة الصندوق التعاوني.. هل تنجح بمنع عودة أزمة التأمينات ؟

القلعة نيوز:
حسم اجتماع عقد بوزارة الصحة أمس الثلاثاء خلافا حول آلية لائحة أجور الأطباء وتطبيق نظام الصندوق التعاوني، بعد أن أثير جدل مؤخرا بين نقابة الأطباء واتحاد شركات التأمين حول قرار وتم تراشق الاتهامات بينهما.

وكانت نقابة الأطباء الأردنية قد قررت التوقف عن استقبال مرضى التأمين باستثناء الحالات الطارئة وفق كتاب رسمي.

وجاء في القرار أنه "وتنفيذا لقرار الهيئة العامة للصندوق التعاوني وأطباء القطاع الخاص في اجتماعهم المنعقد يوم الثلاثاء الموافق 15 آب 2023، تقرر التوقف عن استقبال حالات التأمين اعتبارا من صباح يوم السبت 2 أيلول 2023 باستثناء الحالات الطارئة ومرضى السرطان والفشل الكلوي، واستمرار تقديم الخدمات للمرضى نقدا وحسب التسعيرة النافذة لعام 2021".

وخلال الاجتماع الذي ترأسه أمس وزير الصحة الدكتور فراس الهواري بحضور محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس ونقيب الأطباء زياد الزعبي وممثلي مجلس النقابة وممثلين عن الاتحاد الأردني لشركات التأمين، والجمعية الوطنية لحماية المستهلك، والجمعية الأردنية للتأمينات الصحية، والاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، ولجنة دافعي الفاتورة العلاجية، أكد الهواري حرص الحكومة على التوصل إلى اتفاق يرضي كافة الأطراف ويصب في مصلحة الوطن والمواطن، واعتماد الحوار كأساس لحل أي خلاف قائم بين كافة الأطراف.

وجرى اعتماد قرار وزير الصحة بتشكيل لجنة برئاسة أمين عام وزارة الصحة للشؤون الإدارية والفنية وعضوية كافة الأطراف المعنية لوضع التوصيات اللازمة حول آليات تطبيق نظام الصندوق التعاوني للأطباء، إضافة الى مراجعة لائحة أجور الأطباء تمهيدا لإقرارها حسب الأصول وبما يحقق طموح جميع الأطراف ويتواءم مع التطور في القطاع الطبي خاصة ما لم تعالجه لائحة الأجور المطبقة حاليا فيما يتعلق بالإجراءات الطبية.

ووافقت النقابة على تأجيل قرار وقف استقبال المرضى الذي كان مقررا في 2 أيلول المقبل إلى حين الانتهاء من أعمال اللجنة بموعد أقصاه الثاني من كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

وأكد عضو مجلس النقابة الدكتور طارق الخطيب أن مجلس النقابة بالكامل موحد في الدفاع عن حقوق الأطباء و"لم ولن يتراجع عنها ولا يقبل أن يتظاهر بأنه لا يراها أو أن يرحلها إلى مجلس آخر".

وأضاف الخطيب أن مجلس النقابة تصدر لمشكلة عمرها 15 عاما ورفض أن يرحل المشكلة وقام بدوره على مدار الأشهر الماضية على أتم وجه.

وأشار إلى أن المجلس لن يتخلى عن الأطباء، مبينا أن ما جرى في اجتماع أمس الثلاثاء هو خطوة إيجابية خصوصا أنه مؤطر بتوقيت وسقف زمني واضح.

وشدد على أن ما خرج به الاجتماع هو إلزام جميع الأطراف بتطبيق نظام الصندوق التعاوني الموشح بالإرادة الملكية السامية منذ أعوام، وتطبيق اللائحة الجديدة واعتمادها كمرجع بدلا من لائحة الأجور لعام 2008 مع مراجعة بعض الإجراءات التي فيها خلاف.

وأكد أنه جرى التعهد من قبل كافة الجهات بالتوقف عن التجاوزات والتصريحات ضد الأطباء، لافتا إلى أن مجلس النقابة في حالة انعقاد دائم.

ومن المتوقع أن يعقد اجتماع عند الساعة السابعة من مساء اليوم الأربعاء بين مجلس النقابة والهيئات الإدارية للجمعيات العلمية واللجان الفرعية التابعة للنقابة يليه اجتماع آخر مع جمعية المستشفيات الخاصة.

من جانبها، أكدت عضو مجلس النقابة الدكتورة مها فاخوري أن ما تحقق اليوم هو مطلب للأطباء منذ أعوام عدة.

وأضافت فاخوري "قد لا نكون راضين جميعا عن التأجيل ولكن العمل النقابي خاضع للتفاوض".

وأشادت بوقوف الأطباء خلف مجلس النقابة، مؤكدة أنه لن يتم التراجع عن لائحة الأجور لسنة 2021.

وقالت "لائحة الأجور لعام 2021 هي أساس الحوار وأصبحت أمرا واقعا".

وفيما يخص الصندوق التعاوني، أوضحت فاخوري أن الحوار حوله سيكون حول آليات تنفيذه، مشددة على أن تطبيق العمل في القانون كان يجب أن يبدأ منذ صدوره في الجريدة الرسمية.

وقالت إن قبول مجلس النقابة بتمديد المدة الزمنية حتى 2 كانون أول المقبل هو بمثابة بادرة حسن نية من قبل مجلس النقابة. وأكدت أن نقابة الأطباء هي من "دعاة البناء لا الهدم".