شريط الأخبار
ابرز قادة حزب الله وحماس الذين اغتالهم" الموساد".. كيف ومتى ؟ ايران تعلن رسميا : مقتل نائب قائد الحرس الثوري الايراني في الغارة على مقر حزب الله الجيش الاسرائيلي بعد مقتل نصر الله : مازال الطريق طويلا .. فحزب الله مازال قادرا عسكريا اسرائيل تغتال قائد حماس في الجنوب السوري احمد محمد فهد حماس تنعي الامين العام لحزب الله .....فماذا قالت؟ بيان صادر عن عشيرة الدمانية من قبيلة الحويطات : نؤكد تأيدنا المطلق لكل ما جاء في خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم على منصة هيئة الأمم المتحدة .. هاشم صفي الدين يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله في قيادة «حزب الله» في حال تأكد اغتياله عاجل : جيش الاحتلال يعلن رسميا اغتيال نصرالله ( فيديو ) - تحليل سياسي - وماذا بعد ؟ ليلة مروعة عصيبة في لبنان .. شوارع بيروت تتحول إلى ملاذ لمئات العائلات ( فيديو ) ساعات مرت دون معرفة مصير نصرالله مراكز خدمات حكومية في مختلف المحافظات رشقة صاروخية باتجاه إسرائيل وصفارات الإنذار تدوي في مواقع مختلفة الخارجية تتابع حالة سرقة تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في باريس سماء الأردن بقمرين يوم غد الأحد أسعار الذهب في الأردن اليوم السبت أكرم جروان بُهنئ الصديق الباشا مازن الفراية بالإرادة الملكية السامية وتعيينه وزيرًا للداخلية أسماء مرشحة في تشكيلة مجلس الاعيان القادم د.قصي جميل الرحامنه يهنئ صاحبة السمو الملكي الأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني بعيد ميلادها "اللعنة والنعمة".. قصة خارطتي نتانياهو في خطابه بالأمم المتحدة... وردود الفعل عليها... واين الضفه وغزه فيهما؟ حسن نصر الله .. هدف الضربة الاسرائيليه على مقر حزب الله في ضاحبة بيروت الجنوبية - -تفاصيل

هل خرجت الأحزاب من السباق؟ هل أضاعت الفرصة؟**

هل خرجت الأحزاب من السباق؟  هل أضاعت الفرصة؟**
بسم الله الرحمن الرحيم
هل خرجت الأحزاب من السباق؟
هل أضاعت الفرصة؟**

في عالم السياسة، تعتبر الأحزاب السياسية عمود فقري في نظام الديمقراطية، وتعتبر متحالفة مع أفكارها ومقتنعة برؤيتها لتحقيق التغييرات اللازمة في المجتمع. لكل حزب شعاراته ومواقفه التي يتبناها ويدعو إليها، ومن المهم تقييم مدى اتساقها مع أفعالها الفعلية وقراراتها.

#### **مواقف الأحزاب السياسية منذ تأسيسها حتى الآن:**
- هناك حاجة ملحة لفحص وتقييم المواقف التي اتخذتها الأحزاب السياسية منذ تأسيسها. هل احتفظت هذه الأحزاب بتماسكها واستمراريتها عبر السنوات؟ هل نجحت في تطبيق مواقفها بشكل انسجامي ومتوافق مع قيمها ومبادئها الأساسية؟
#### **ما قدمته الأحزاب منذ تأسيسها وحتى الآن:**
- يجب تقييم الإنجازات التي حققتها الأحزاب منذ تأسيسها. هل نفذت سياسات وبرامج تعود بالفائدة على المواطنين والمجتمع؟ وهل قامت بإدخال إصلاحات جوهرية تؤثر إيجابيًا على الحياة السياسية والاقتصادية؟

#### **تقييم مدى تجسيد الشعارات في مواقف وقرارات الأحزاب:**
- هل استطاعت الأحزاب تحقيق تطابق بين الشعارات التي تنادي بها وبين مواقفها السياسية الفعلية؟ هل اتخذت قرارات جريئة وملموسة تعكس رؤيتها و شعاراتها التي امتازت بها ؟

#### **تقييم الأعمال الحزبية للعمال وحدوث التغييرات:**
- يجب مراجعة سجل الأحزاب الحالي وكيفية التعامل مع قضايا العمال والفئات الضعيفة. هل اتخذت الأحزاب إجراءات فعالة لدعم حقوق العمال وتحقيق التغييرات الضرورية في البنية الاقتصادية والاجتماعية؟

#### **تقييم الأحزاب التي تتبنى الطموحات التغييرية:**
- يجب تقييم برامج ومبادرات الأحزاب التي تدعي التغيير والإصلاح منذ تأسيسها. هل نفذت برامجها بشكل فعال وأدى ذلك إلى تحقيق التغييرات المرجوة في المجتمع؟
#### **مدى توافق الشعارات مع الإجراءات الفعلية:**
- هل استطاعت الأحزاب المعنية بالتغيير تحويل شعاراتها إلى إجراءات عملية تسهم في تحسين وضع المجتمع وتحقيق الإصلاحات المطلوبة؟
#### **تقييم تأثير الأحزاب على المجتمع والسياسة:**
- هل كان للأحزاب التي تتبنى التغيير والإصلاح تأثير إيجابي وملموس على المجتمع والسياسة؟ هل نجحت في تحفيز النقاش والتحول نحو مستقبل أفضل؟

### **ختامًا:**
يعد تقييم مواقف وإجراءات الأحزاب السياسية بشكل شامل أمرًا حيويًا لمدى تحقيقها لتطلعات الناخبين وتحقيق الإصلاحات والتغييرات المطلوبة في المجتمع. يعتمد نجاح الأحزاب وحظوظها في الانتخابات على قدرتها على تحويل وعودها الانتخابية إلى إجراءات واقعية وملموسة تعود بالفائدة على المجتمع بأسره.
بقلم :
الدكتور نهاد الجنيدي
معا نبني المستقبل