شريط الأخبار
د.قصي جميل الرحامنه يهنئ معالي المهندس البطاينة بمناسبة بتعيينه مديراً لمكتب جلالة الملك بتوجيه ملكي : المستشفى الميداني الأردني شمال غزة/79 يوزع مساعدات غذائية ل 1500 عائلة.. واهالي غزة يثمنون مواقف الملك البوتاس العربية تهنىء الملك وولي عهده والأمتين العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف دعما من الخدمات الطبية الملكيه لاهلنا في غزة: ارسال عيادتين متنقلتين ضمن مبادرة "استعادة الأمل" لتركيب الأطراف الاصطناعية ل 14 الف غزي مصاب الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة غدا ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال جديدة واعتقال المشتبه به شؤون المرأة: أعلى مشاركة سياسية نسائية منذ 1974 الرئيس المكلف يصحح وصفه! مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى الملك في جرش الثلاثاء .. وتحضيرات شعبية لاستقباله شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة 7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي حماس تتنازل رسميا عن تفردها بحكم غزه وتطالب بمشاركتها في الحكم بعد "رأس الحكمة".. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار بنزيما يعيد نسخة "ريال مدريد" أمام الوحدة.. كم هاتريك سجل؟ شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد من هو ريان ويسلي روث .. المسلح المشتبه باستهدافه لترامب؟ تباطؤ الاقتصاد في سريلانكا قبيل الانتخابات الرئاسية الرياض تستضيف نزال "معركة العمالقة"

طبيب يحذر: موجة الصيف من كورونا في إرتفاع

طبيب يحذر: موجة الصيف من كورونا في إرتفاع
القلعة نيوز- كشف استشاري الأمراض الصدرية وأمين عام الرابطة العربية لأطباء الأمراض الصدرية الدكتور محمد حسن الطراونة، عن طفرة جديدة من كورونا (كوفيد 19) أدت الى متحور ينتشر هذا الصيف.

وقال الطراونة لـ عمون، إن الاطباء في العالم يلاحظون زيادة مطردة في دخول المستشفيات بسبب كوفيد-19 خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، مشيرا إلى أن ذلك كان متوقعا بسبب زيادة السفر وكثره التنقل في فصل الصيف.

وأضاف، أنه ‎في كل عام تظهر ارتفاع ايجابيات فحوصات كوفيد-19 في الصيف ومرة أخرى سترتفع في الشتاء على عكس الأنفلونزا، التي تختفي تقريبا في الصيف، حيث ان هذا الفيروس مستوطن لا يمكن تجنبه.‏

وبين أن KP.3.1.1 هو احد المتحورات الجديدة الفرعية من المتحور الأصلي اوميكرون حيث لديه طفرات متعددة في بروتين السنبلة، بما في ذلك طفرة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة الناتجة عن المناعة السابقة وبعد الإصابة بالمتغيرات الحديثة أو التحصين.

و‎يقول الدكتور الطراونة إنه من المرجح أن يستمر الارتفاع المتصاعد للعدوى حتى نهاية الشهر الثامن، ولكن هناك أشياء يمكن للناس القيام بها لتجنب الإصابة بالمرض.

‎ماذا تفعل إذا اصبت؟

‎يضيف الطراونة: إذا كنت مريضا الآن، فقم بإجراء اختبار لمعرفة ما إذا كان كوفيد-19، حيث لو كانت الاعراض خفيفة فذلك يعني أن الجهاز المناعي يبقي فيروس كورونا تحت السيطرة وحتى لا تنقل العدوى إلى الفئات ذات الاختطار العالي مثل كبار السن او السيدات الحوامل او اصحاب الأمراض المزمنة والمناعة الضعيفة قد يعمل الاختبار في المنزل أو اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل في المختبر.

ويتابع: ‎اعزل نفسك حتى تشعر بتحسن وبعد مرور 72 ساعة من عدم وجود ارتفاع في درجة الحرارة ننصح في ارتداء الكمامة اثناء فترة الاصابة.

وأوضح أن الأشخاص في المجموعات المعرضة للخطر قد يستفيدوا من تناول الأدوية المضادة للفيروسات.

وأكد الطراونة أن كوفيد-19 لن يختفي، وستكون هناك دائما متحورات جديدة تسبب موجات جديدة من العدوى بشكل موسمي.

ودعا الطراونة، المركز الوطني لمكافحة الأوبئة إلى اعطاء تقرير عن الوضع الوبائي في الاردني وإصدار التعليمات والارشادات الصحية اللازمة.