شريط الأخبار
الاقتصاد الرقمي: افتتاح 5 مراكز خدمات حكومية شاملة قبل نهاية العام الحالي طعامك دواؤك: 5 أطعمة طبيعيّة لمعالجة عسر الهضم والإمساك! إسرائيل توصي مواطنيها بعدم السفر لجزر المالديف فريق وزاري يلتقي مسؤولين تنفيذيين في الكرك الأونروا تثمن جهود الأردن الإنسانية في التخفيف من معاناة سكان قطاع غزة زراعة لواء الوسطية تحذر مربي الثروة الحيوانية والمزارعين من ارتفاع درجات الحرارة في الهند... 25 ألف إصابة بضربة شمس جرّاء موجة الحر مصر: ننتظر رد إسرائيل على مقترح بايدن بعد إعلان حماس أنه "إيجابي" "الأغذية العالمي" يعلق المساعدات الغذائية لـ 100 ألف لاجئ في الأردن اعتبارًا من تموز أجواء لاهبة.. اشتداد تأثير الكتلة الحارة على المملكة وهذا موعد تراجعها أميركا بعد إدانة ترامب.. بدء محاكمة نجل بايدن بتهمة "سلاح" الاهتمام الملكي بالتعليم المهني خارطة طريق لسوق العمل كحصان طروادة.. عقار جديد "يخترق الدماغ" لتعزيز فقدان الوزن "تعزز منظومة المناعة".. فوائد الفراولة للصحة عالم آثار مصري شهير يطالب بإغلاق متحف إنجليزي "عرض جماجم مصرية أثرية للبيع" اللجنة المشتركة العليا الأردنية الفلسطينية تعقـد اليوم برئاسة رئيس الوزراء ونظيره الفلسطيني "مفوضية اللاجئين" تحذر من الاقتراب من أزمة إنسانية للاجئين في الأردن اختتام بطولة السباحة المفتوحة في العقبة اتحاد العمال يشدد على الالتزام بمتطلبات السلامة المهنية خلال موجة الحر طعامك دواؤك: 5 أطعمة طبيعيّة لمعالجة عسر الهضم والإمساك!

اللواء المتقاعد عبد اللطيف العواملة يكتب : "تصدير" الكفاءات!

اللواء المتقاعد عبد اللطيف العواملة يكتب : تصدير الكفاءات!
القلعةنيوز:
نعود مرة اخرى الى موضوع "تصدير" الكفاءات لاهميته الاستراتيجية و الوطنية. فنحن لا زلنا نتغنى بتصدير الكفاءات الى شتى بقاع العالم في المجالس و في الاعلام، لا بل و نعمل رسميا على تشجيع ذلك. تصدير المنتجات و الخدمات امر مربح في معظم الاحوال، فهل ينطبق ذلك على هجرة الكفاءات؟ معروف للجميع ان عوائد هجرة العقول الانية جيدة من حيث التحويلات المالية، و بالعملات الصعبة، و لكن اثارها المتوسطة و طويلة الامد خسارة مركبة.
من المحسوم ان تحويلات المغتربين تشكل دعامة كبيرة لقطاع واسع من العائلات الاردنية لولاها لكانت حياة الكثيرين صعبة للغاية ان لم تكن مستحيلة. و لكن السؤال الرئيسي هنا هو كيف تمت دراسة هذه الظاهره حكوميا و الانتباه الى تداعياتها الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية؟
هذا النزيف الاقتصادي و الاجتماعي الهائل هو مسؤولية كبرى يجب التوقف عندها بصدق و حزم، و تستحق ان تكون من الاولويات الوطنية. عطاء شبابنا الحقيقي هو القيمة المضافة التي يقدمونها خارج الوطن و هذا اغلى و ارقى بكثير من تحويلاتهم المادية للاردن. فالخسارة مركبة، نخسر انتاجيتهم في بلدهم، و كذلك انتاجية من بقي من الشباب فهم ايضا يحلمون بالمغادرة. و عندما نهلل لمن يهاجر و نبالغ في تشجيعهم على العمل في الخارج فاننا بلا شك نبدد معنوياتهم بالتخلي الحقيقي عنهم. هذه الحالة غير مستدامة و لقد تم التغاضي عنها و انكارها كمشكلة لوقت طويل. هل من الممكن ان نبني استراتيجية وطنية محورها تربية و تأهيل و تعليم الشباب ثم تصديرهم؟ سواء بشكل دائم او مؤقت؟ نكرر طوال الوقت بان اقتصاد اليوم مؤسس على الموارد البشرية و الاقتصاد الرقمي. فهل يتناغم ذلك مع تشجيعنا للشباب على الرحيل؟
لو حسبنا الفرص الضائعة لهذه الظاهرة لوجدناها هائلة. ماذا لو استطاعت حكوماتنا ان تخلق البئية الداعمة للابتكار و الانتاج و هيأت الظروف المواتية لريادة الاعمال؟ ماذا لو جعلت نصب اعينها استغلال طاقات الشباب داخل الوطن؟ ماذا لو عملت بالفعل على تشجيع اقتصاد المعرفة بافاقه المفتوحة و بفضائه الواسع اقليميا و عالميا؟ هل يمكن لنا ان نفكر جديا بذلك كاردنيين بدلا من ان نحلم بالهجرة؟ ماذا لو؟