شريط الأخبار
بيان صادر من ذوو الشهيد الجازي .. تفاصيل البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية

اقتحامات جماعية للمستوطنين لساحات الأقصى استجابة لدعوات «الهيكل المزعوم»

اقتحامات جماعية للمستوطنين لساحات الأقصى استجابة لدعوات «الهيكل المزعوم»

القلعة نيوز : فلسطين المحتلة – اقتحمت مجموعة من المستوطنين صباح أمس الإثنين، ساحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة لشرطة الاحتلال التي استنفرت قواتها في القدس القديمة لتوفير الحماية لمنظمات «الهيكل» التي أعلنت عن اقتحامات جماعية للأقصى خلال ما يسمى عيد الأنوار «الحانوكاه» الذي يتواصل حتى مطلع الأسبوع المقبل.
واعتقلت قوات الاحتلال، 4 سيدات من باب الرحمة شرق المسجد الأقصى. وأفاد شهود عيان، بأن الاعتقال جاء بحجة وجود السيدات في مسار المستوطنين الذين يقتحمون المسجد الأقصى في إطار عمليات اقتحام واسعة ينفذها الاحتلال ضمن ما يسمى عيد «الحانوكا». وأضافوا أنه جرى تقييد النساء الأربع واقتيادهن إلى خارج المسجد. كما وجهت سيدة يهودية من المقتحمين شتائم للنسوة قبل الاعتقال بحماية شرطة الاحتلال.
ووفقا لدائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، اقتحم 277 مستوطنا ساحات الأقصى في الفترة الصباحية، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، وسط توقعات بارتفاع أعداد المقتحمين، في اليوم الثاني من عيد «الحانوكاه».
وقال مدير الأقصى، الشيخ عمر الكسواني، إن ثلاثة مجموعات ضمت 277 مستوطنا بحماية من ضباط ومخابرات الاحتلال اقتحموا الأقصى منذ ساعات الصباح، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم، وسط محاولات بعضهم أداء شعائر وطقوس تلمودية.
وذكر الكسواني أن طواقم دائرة الأوقاف الإسلامية كثفت تواجدها في ساحاته ومحيطه، للحيلولة دون استباحة المستوطنين، داعيا أبناء الشعب الفلسطيني التوافد للقدس وشد الرحال إلى الأقصى.
وأوضح أن قوات الاحتلال كثفت من إجراءاتها العسكرية على أبواب الأقصى، ومنعت دخول الفلسطينيين وطلبة العلم واحتجزت هويات بعضهم على الأبواب، بذريعة تأمين الحماية للمستوطنين. وتأتي هذه الاقتحامات في سياق حملة دعا إليها منظمات «الهيكل» المزعوم لتصعيد عمليات اقتحام الأقصى، تزامنا مع عيد «الحانوكاه»، الذي يستمر لمدة 8 أيام. ويعد «الحانوكاه» بحسب الموروث اليهودي من أكثر الأعياد ارتباطا بـ»الهيكل» المزعوم لذلك فهو أكثر الأعياد والمواسم اليهودية ربطا بالمسجد الأقصى من ناحية مزاعم الرواية التوراتية.
إلى ذلك، ندد مدير المسجد الإبراهيمي، حفظي أبو سنينة، بتصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد، الواقع في البلدة القديمة من مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة.
وقال أبو سنية، أمس، لوكالة الأناضول، إن مستوطنين نصبوا شمعدانا (رمز يهودي) على سطح المسجد الإبراهيمي الأحد، احتفالا بعيد الأنوار اليهودي، وسط أداء «صلوات دينية، ورقصات». وأشار إلى أن ما يجري، يعد «مساسا خطيرا بالمسجد الإبراهيمي، وتطور في المحاولات الإسرائيلية للسيطرة على المسجد».
وأضاف مدير المسجد:» الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، يؤدون صلوات تلمودية (دينية) يوميا في القسم التي تسيطر عليه إسرائيل منذ العام 1994». وطالب بـ»التدخل الدولي لحماية المسجد»، مضيفا:» المسجد إسلامي خالص للمسلمين ولا حق لليهود فيه».
ومنذ عام 1994 يُقسّم الحرم الإبراهيمي، الذي يُعتقد أنه بُني على ضريح نبي الله إبراهيم عليه السلام، إلى قسمين، قسم خاص بالمسلمين، وآخر باليهود، إثر قيام مستوطن يهودي بقتل 29 مسلما أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 شباط من العام ذاته.
وشن جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الإثنين، حملة دهم وتفتيش في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، فيما استهدف جنود الاحتلال قوارب الصيادين والأراضي الزراعية في قطاع غزة.
وقال جيش الاحتلال في بيانه لوسائل الإعلام إن جنوده اعتقلوا عددا من الشبان في الضفة، جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية. كما تواصلت المواجهات الليلية مع قوات الاحتلال في بلدة العيسوية، حيث اعتقلت القوات أربعة مواطنين من البلدة. وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال صباح أمس الإثنين، نيرانها، تجاه صيادي العصافير، جنوب قطاع غزة، كما استهدفت زوارق الاحتلال مراكب الصيادين بمنطقة السودانية شمالي القطاع. وأفاد شهود عيان، بإطلاق قوات الاحتلال نيرانها تجاه عدد من صيادين العصافير في حي الفراحين شرقي بلدة عبسان الكبيرة شرقي محافظة خان يونس، ما أجبرهم على مغادرة المنطقة. (وكالات)