شريط الأخبار
بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو... أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتًا مدير المخابرات الأمريكية في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات/- وبني صخر / الزبن مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون في العطلة وزيادة ساعات التشغيل %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو مرة جديدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تدين اعتداء مستوطنيين يهود على قافلتي المساعدات الانسانيه للاردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق "الخارجية الأميركية": غير مقبول مهاجمة شحنات مساعدات بطريقها لغزة

أردنية تتمكن من الإنجاب بعد عملية زراعة رحم

أردنية تتمكن من الإنجاب بعد عملية زراعة رحم


القلعة نيوز- :نجح أطباء في زراعة رحم لسيدة أردنية، لتتمكن من إنجاب طفلة في بداية عام 2020.

ونقل موقع "نداء الوطن" اللبناني، قصة الأردنية رهام شحادة (28 عاماً)، التي علمت أن رحمها بقي "طفولياً" وأنها لن تُصبح أماً، حيث أنجبت طفلة تبلغ من العمر 8 أشهر، بعد إجراء عملية زراعة رحم لها.

وقال الموقع إن فريقاً من الأطباء اللبنانيين، قاموا بعملية زراعة رحم لرهام، حيث تبرعت والدتها برحمها لها، وبعد أحد عشر شهراً من خضوعها لعملية زراعة الرحم حملت بعد أول محاولة نقل أجنة إليها، وفي 13 كانون الثاني، ولدت رهام في الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل، طفلتها آية بعملية قيصرية بوزن 2,6 كيلوغرام وبصحة جيدة.

وقال الرئيس الفخري لقسم الأمراض النسائية في المستشفى الذي تمت به العملية،جوزف عبود: "يوم وصلت رهام أجرينا لها فحوصات كثيرة بينها فحص نفسي للتأكد من مدى شغفها بالمرور بإحساس الأمومة وبحراك الجنين في أحشائها، وحين تأكدنا من وجود الواهبة، والدتها، ومدى التطابق النسيجي وصحة شرايين الواهبة وحالة رحمها وخلوه من التليف، باشرنا العمل، وسحبنا بويضات من رهام وجرى تخصيبها بالحيوان المنوي من زوجها، وبعد أن تأكدنا أن كل شيء على ما يرام حفظنا البويضات، وبعدها قمنا باستئصال الرحم من الوالدة مع كل الشرايين الرئيسية نظفناه وغسلناه بالمياه والأدوية ووضعناه في الثلج ثم نقلنا رهام الى غرفة عمليات مجاورة وزرعنا الرحم فيها".

وأضاف: "استغرقت العملية 16 ساعة، وبعد ان اصبح رحمها جاهزاً وضعنا البويضات فيه، وسنقوم باستئصال الرحم منها بعد ان تنجب طفلين لأنه لا يجوز ان تظل تأخذ أدوية المناعة، بسبب وجود رحم غريب في جسمها، طوال العمر".

العملية أجريت لرهام في مستشفى لبناني بموجب اتفاقية مع جامعة جوثنبرج في السويد لتُصبح أول امرأة عربية تخضع الى اختبار زرع الرحم في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتركيا.

وأكدت المستشفى بعد مرور أشهر على الولادة، أن الجميع أصبحن بخير رهام ووالدة رهام وابنة رهام.