شريط الأخبار
دائرة عمان الثالثة ومرشحون قادمون بقوّة وتنافس كبير والثقل العشائري هو الأبرز المرشح الشيخ أيمن البدادوة.. يبعثر اوراق الدائرة الأولى وشعبيته في ارتفاع 6 اسئلة عن المقابر الجماعية في غزة تضم مئات الجثث .. وهل هناك مقابر لم تكتشف بعد ؟؟ وفاة 7 اشخاص واصابة 32 بحوادث سير في المملكه امس شركة أمن بحري: رصد 3 صواريخ قرب شواطئ المخا باليمن طلاب يغلقون مداخل جامعة سيانس بو في باريس مشروب الشيا والليمون: حلاً معجزيًا للتحكم في الشهية السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج عاجل :انقلاب سيارة بن غفير في الرملة مديرية الأمن العام تحذر من الأحوال الجوية الغير مستقرة والسائدة حاليا مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة الأرصاد تحذر من السيول والانزلاق على الطرقات السبت 51 شهيدا بـالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 24 ساعة المعايطة: نعمل على مضاعفة عدد مراكز الاقتراع المختلطة حرصًا على التصويت العائلي مسؤول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما الذكور أكثر إقبالا على الانتساب للأحزاب في الأردن والإناث الأعلى بالمناصب القيادية "المستقلة للانتخاب" تعلن عن فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب رسو سفينة قبالة سواحل غزة لتجهيز رصيف لإدخال المساعدات "تحديث الاقتصاد": أولويات تشريعية متأخرة ستنجز بالنصف الأول من العام دراسة: تحسن الرفاهية والصحة النفسية للأردنيين واللاجئين العراقيين منذ 2020

ترحيب شعبي اردني واسع لموقف ولي العهد الحازم لتكريس الوصاية الهاشمية على المقدسا ت

ترحيب  شعبي  اردني واسع لموقف ولي العهد الحازم  لتكريس الوصاية  الهاشمية  على المقدسا ت


زيارة الأميرالحسين الدينية للمسجد الاقصى حق سيادي هاشمي وطني اردني يدعمه كل الأردنين والقانون الدولي



اكدت الفعاليات الشعبية الاردنية في لقاءات اجرتها " القلعة نيوز " ترحيبها الواسع بقرار سمو ولي العهد الامير الحسين الغاء زيارة دينية كانت مقرره للصلاه في المسجد الاقصى بمناسبة الاسراء والعراج ، ودعمها غير المحدود للقرار الاردني الشجاع بمنع طائرة نتنياهو من عبور الاجواء الاردنية واعادتها الى تل بيب عقابا له على محاولاته العبث بالسيادة الهاشميه على المقدسات التي كانت زيارة الامير المقرره تكريسا لها .

ورصدت - القلعه نيوز - تعليقات منشوره لسياسيين اردنيين على الغاء الزيارة مؤكدين ان قرار سموه يعبّر عن موقف هاشمي كبير وأن للأردن حق سيادي بإجراء أي زيارات إلى القدس والمسجد الأقصى والمقدسات أو التنسيق مع إسرائيل إذا ما أخلت بالترتيبات المتفاهم عليها.

وقالوا :إن قرار ولي العهد بإلغاء الزيارة يعبّر عن موقف هاشمي كبير وأن للأردن حق سيادي بإجراء أي زيارات إلى القدس والمسجد الأقصى والمقدسات أو التنسيق مع إسرائيل إذا ما أخلت بالترتيبات المتفاهم عليها.

وأوضحوا أن إسرائيل معنية بأقصى درجات التعاون والتفاعل الصادق مع الأردن، وبغير ذلك فإن الأردن يملك من الأوراق ما يمكنه من مواجهة إسرائيل.

وأشاروا إلى أنه يمكن فهم التعامل الإسرائيلي مع زيارة ولي العهد إلى المسجد الأقصى على أنه استمرار للموقف السلبي من رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تجاه الأردن، وردا على مقاطعه القيادة الأردنية لأي تعامل سياسي معه.

*العناني: الزيارة حق وليس امتيازا من إسرائيل وتعكيرها تصرف مشين

قال وزير الخارجية الأسبق جواد العناني إن من حق ولي العهد أن يزور المسجد الأقصى، وليس امتيازا تمنحه إسرائيل، بصفته هاشميا من أصحاب الولاية على الأماكن المقدسة في القدس.

وأشارإلى أن هذا الحق منصوص عليه في اتفاقية السلام مع إسرائيل وإعلان واشنطن والاتفاقية الموقعة مع السلطة الفلسطينية.

وأكد أن ما فعلوه من إخلال بالترتيبات يعتبر تدخلا مباشرا بتعكير الزيارة، وتصرفا مشينا من نتنياهو لا يجب أن يتم القبول به، كون الزيارة معد لها مسبقا وعلى إسرائيل أن تسهلها.

وأوضح أن نتنياهو ليس على اتفاق مع جلالة الملك عبدالله الثاني كما أنه لم يكن على اتفاق مع جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال.

ولفت إلى أن تصرفات نتنياهو وسلوكياته غير مفاجئة، كونه قد أظهر نفسه منتصرا لقتلة الأردنيين في السفارة الإسرائيلية لدى عمان، وأخل بالاتفاقات التي وقعت مع دولته ومنها ناقل البحرين ومطار إيلات، إضافة إلى محاولته ضم أراضي غور الأردن وشمال البحر الميت من الضفة الغربية المحتلة.

* المومني: الأردن يملك أوراقا تمكنه من مواجهة إسرائيل

وقال العين الدكتور محمد حسين المومني إن للأردن حق سيادي بإجراء أي زيارات إلى القدس والمسجد الأقصى والمقدسات أو التنسيق مع إسرائيل إذا ما أخلت بالترتيبات المتفاهم عليها.

وأكد المومني أن قرار ولي العهد يعبر عن موقف هاشمي كبير بعدم التضييق على المقدسيين في ليلة الإسراء والمعراج بسبب التغييرات التي أحدثتها إسرائيل على أجندة الزيارة.

وأوضح أن إسرائيل معنية بأقصى درجات التعاون والتفاعل الصادق مع الأردن، وبغير ذلك فإن الأردن يملك من الأوراق ما يمكنه من مواجهة إسرائيل.

* المعايطة:لا مستقبل لعلاقة سياسية حقيقية مع نتنياهو

قال الوزير الأسبق سميح المعايطة إنه يمكن فهم التعامل الإسرائيلي مع زيارة ولي العهد إلى المسجد الأقصى على أنه استمرار للموقف السلبي من رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تجاه الأردن، وردا على مقاطعة القيادة الأردنية لأي تعامل سياسي معه، وهو جزء من تعامل عدواني يقوم به نتنياهو تجاه الأردن خلال السنوات الأخيرة.

وأكد المعايطة ، أن التعامل الأردني الذي أدى إلى إلغاء رحلة لنتنياهو عبر الأجواء الأردنية، هو ذات النهج من الندية التي يتعامل بها الأردن مع كل السياسات الصهيونية، وهي ندية لم تعجب الإسرائيليون الذين يريدون من الأردن تعاملا يقوم على تمرير التجاوزات الإسرائيلية.

وأشار إلى تواصل الأردن مع قيادات من غير حزب الليكود باعتبارهم يرفضون سياسة نتنياهو ومنهم من أدان ما فعله نتنياهو أمس تجاه زيارة ولي العهد للمسجد الأقصى، كما أن هذا التواصل يعد جزءا من الرد على نتنياهو.

وأكد أن هذا الأمر يزعج نتنياهو الذي ترفض القيادة الأردنية التواصل معه منذ سنوات بينما تتعامل مع خصومه وبخاصة في مرحلة الانتخابات التي ستجريها إسرائيل خلال هذا الشهر.

وأوضح أن الأردن ليس معنيا ببعث الحياة في العلاقة مع نتنياهو وفريقه في ظل استمرار سياسته التي قتلت عملية السلام المنتجة وإدارة الظهر لحقوق الفلسطينيين، ورسالة الأردن في تعامله أن لا مستقبل لعلاقة سياسية حقيقية مع نتنياهو ما دام في السلطه ويمارس ذات السياسة وذات القناعات.

ونوه بأن التردي في العلاقات السياسية بين الأردن وحكومة نتنياهو يعود إلى السياسات التي تبناها تجاه عملية السلام وأيضا لمواقفه العدوانية تجاه الأردن، مضيفا أن بقاء نتنياهو في موقعه مع بقاء سياسته يعني استمرار الجمود السياسي في هذه العلاقات.

* الشرفات: إحياء ولي العهد لليلة الإسراء والمعراج بالاقصى حق سيادي اردني

وقال العين الدكتور طلال الشرفات إنّ ما حدث هذا اليوم هو نتيجة طبيعية للممارسات الإسرائيلية التعسفية.

وأضاف الشرفات :أن الهاشميين هم أساس لنصرة القضية الفلسطينية بعمومها والمحافظة على هوية المقدسات الإسلامية والمسيحية العربية.

وقال الشرفات: "دعنا نذكر بمرحلة حاول فيها الإسرائيليون التضييق على الوصاية الهاشمية حيث كان موقف الملك شجاعا وقوياً مستنداً على موقف شعبه”.

وتابع "يكرر الشبل الهاشمي مواقف الهاشميين في نصرة الأقصى ونصرة المقدسيين والحق”، مضيفا "لا تقبل القيادة بالتضييق ولا أنصاف للحلول”، مؤكدا على أن إحياء ولي العهد لليلة الإسراء والمعراج في القدس الشريف هو حق يستند إلى الشرعية الدينية "حيث أن من أسرى في تلك الليلة هو جد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، رسولنا الكريم”.

وأكد الشرفات "هذه المواقف الشجاعة ليست غريبة على الهاشميين ولا على سمو الأمير”، مشددا على أنه "آن الأوان لإسرائيل أن تدرك أن الموقف الأردني ثابت تجاه القضية الفلسطينية، والذي يحتكم للشرعية الدولية وقرارتها بحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأضاف "حتى عندما كان الانحياز الأمريكي كبيرا لإسرائيل كان الموقف الأردني شجاعا، ولم تفشل صفقة القرن إلا بصخرة الموقف الأردني بقيادة جلالته وإصراره على أن لا تكون هنالك حلول فردية على حساب القضية الفلسطينية”.

وختم الشرفات حديثه "أعتقد أن كل الشعب الأردني ومن أطيافه كافة يقف حول موقف جلالة الملك وسمو ولي عهده - عن" هلا نيوز ”