شريط الأخبار
اصابة طفلة بعيار ناري طائش في الاغوار الشمالية والامن يحقق انطلاق الدورة 35 لمهرجان جرش اليوم بعد توقف في 2020 شاهد بالصور :" ابناء المملكه " يرافقون العيسوي في افتتاح وتفقد مشاريع المبادرات الملكيه في لواء الرويشد النائب البلوي يطالب بإقتصار الجلوة على دفتر العائلة ومدة الجلوة لا تزيد عن سنة .. فيديو الملك ينبه إلى وجود تقصير في القطاع الطبي.. ويؤكد ضرورة رفع مستواه سفارة جنوب إفريقيا و"أونروا" تحتفلان بيوم مانديلا الدولي "غافله النعاس"..21 إصابة بحادث سير في مصر لبنان يدرس تداعيات التنقيب الإسرائيلي في المنطقة المتنازع عليها الأجور في الدوري الإنجليزي.. رونالدو في الصدارة ومفاجأة بترتيب صلاح متقاعد أردني يحقق حلمه بالسفر حول العالم دون أن يخرج من بيته في عمان الجيش اللبناني يوقف خلية تابعة لداعش في طرابلس جرار: أسعى لعكس صورة نموذجية عن المدرب الأردني في كندا النائب الفرجات .. الجلوة العشائرية مؤرقة للمجتمع الأردني .. فيديو الاردن : 9 وفيات و870 إصابة جديدة بفيروس كورونا العيسوي ينقل تعازي الملك الى عشيرة العواملة بوفاة المحامي حمزه عبد اللطيف حيدر " جائزة الامير الحسن للشباب " تكرم شباب " منظمة كير" انتخابات كندا.. جاستن ترودو إلى ولاية ثالثة «موديز»: تراجع الصكوك الخليجية بالنصف الأول من 2021 مدافع تشيلسي يرفض الجثو تعبيرا عن مكافحة العنصرية ويختار طريقته الخاصة افتتاح معرض تطور المكتبات في عهد الهاشميين في مكتبة الجامعة الهاشمية

شاهد بالصور: الاردنية للعلوم والثقافة تستضيف عددا من ابناء البادية ( الشمالية والوسطى والجنوبية ) في حوار مفتوح

شاهد بالصور  الاردنية للعلوم والثقافة تستضيف عددا  من ابناء البادية  الشمالية والوسطى والجنوبية  في حوار مفتوح

 القلعة نيوز: – تصوير باتر المجالي 


استضافت الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة اليوم السبت عددا من القيادات من ابناء البادية ( الشمالية والوسطى والجنوبية ) في حوار مفتوح بحضور المهندس سمير الحباشنة نائب رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وعضو اللجنة الدكتور عمر مشهور حديثه الجازي والذي يأتي ضمن نشاطات اللجنة الملكية للوقوف على اراء مختلف اطياف المجتمعات حيال مهمة اللجنة .

وتركز الحوار الذي شارك في ادارته الدكتور فياض ملفي القضاة عميد كلية الحقوق في الجامعة الإردنية على مناقشة مجموعة من الأفكار والمقترحات بخصوص قانوني الانتخاب والأحزاب حيث أكد المتحدثون أنهم يدعمون كل ما من شأنه ان يُسهم في اجراء تحديث وتطوير لمختلف التشريعات الناظمة ومن ضمن ذلك قانوني الانتخاب والاحزاب مؤكدين حرصهم على المشاركة السياسية التي تُعد الركيزة الأساس للنهوض بالوطن والمواطن .

وشددوا خلال الجلسة الحوارية على ان مناطق البادية لا تختلف عن مناطق الاردن الاخرى من حيث حاجتها للتنمية المستدامة ومسؤوليتاهم الوطنية وكذلك حق ابنائها بالمشاركة في الحياة السياسية من خلال ممثلين لهم في مستوى المسؤولية الوطنية

وتباينت الأراء والمقترحات حيال مجموعة من النقاط حيث ايد عدد من المتحدثين ان تكون دوائر البادية مفتوحة للترشح والانتخاب وحق ابنائها بالترشح في اية دائرة اخرى مبدين عدم تخوفهم من تأثير الديمغرافيا على النتائج على اعتبار ان كل الأردنيين سواسية وفقا الدستور فيما دعا أخرون الى ان تبقى دوائر البادية مغلقة مع السماح لأبنائها بالترشح في دوائر اخرى .

وفيما انتقد بعض المتحدثين تخفيض سن الترشح الى ما دون سن الثلاثين طالب أخرون بالغاء جميع الكوتات والتدرج في عملية تخصيص مقاعد للاحزب في اشارة الى عدم نضوج غالبية القائم منها وافتقارها للبرامج وعزوف اكثر من 80 % من المواطنين عن الإنخراط فيها مقترحين اعتماد قوائم وطنية لا تشترط عضوية الراغبين بالترشح في أي حزب والذي من شأنه ان يُشجع على تشكيل تيارات سياسية ذات برامج عملية .

وفيما حذر عدد من المتحدثين من تشيكل الأحزاب الوهمية لغايات الانتخابات مشددين على ضرورة وضع تشريعات تحول دون ذلك وان يتم اعادة النظر بعدد المؤسسين والتوقف عن تقديم الدعم المالي لها ايد اخرون مقترحا لاستحداث ثلاث محافظات جديدة لمناطق البادية والذي اعتبروه حلا للتداخل القائم ما بين مناطق البادية والمحافظات المحيطة بها .

وكان عضو اللجنة الملكية الدكتور عمر الجازي قد قدم ملخصا لما تم مناقشته من قبل اللجنة الملكية مؤكدا أهمية ما تم طرحه من أفكار ومقترحات والتي تنسجم في اغلبها مع التوجهات داخل اللجنة .

وفي معرض تعقيبه أكد نائب رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المهندس سمير الحباشنة على أهمية اللقاء ومخرجات الجلسة والتي حملت أفكارا ومقترحات جديرة بالأهتمام ليتم مناقشتها من قبل اللجنة الملكية .