شريط الأخبار
تهنئة وتبريك فون دير لاين تزور كييف للبحث في "الدعم الأوروبي" لأوكرانيا قبل فصل الشتاء رويترز: بطاريات أجهزة الوكي-توكي التي يستخدمها حزب الله كانت ممزوجة بمادة متفجرة 7 شهداء حصيلة عملية عسكرية إسرائيلية في بلدة قباطية جنوبي جنين 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى توقيف 88 شخصًا في تركيا خلال عمليات أمنية ضد تنظيم إرهابي الحسين إربد: دفعنا 10 آلاف دينار لاعتماد استاد الحسن وتبين عدم جاهزيته أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق اليوم وغدا رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة بيان صادر من ذوو الشهيد الجازي .. تفاصيل البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة

المصري: الأقاليم التنموية لا تعتمد على التوزيع الجغرافي

المصري: الأقاليم التنموية لا تعتمد على التوزيع الجغرافي

القلعة نيوز : اعتبر رئيس لجنة الإدارة المحلية المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وليد المصري، تطبيق توصيات اللجنة فيما يتعلق بالأقاليم التنموية ليست بالأمر السهل؛ لذا أوصت اللجنة بتطبيقه بعد دورتين انتخابيتين.

وأضاف المصري، ، أن التوصيات تحتاج إلى شراكة بين جميع الجهات الحكومية إلى جانب المجتمع لترى النور على أرض الواقع مع الإشارة إلى توفر الإرادة الحقيقة للوصول إلى حكم محلي.

وأكّد أنّ الأقاليم التنموية وفق التوصيات يحتاج إلى 8 سنوات لإقراره، مشددا على ضرورة إعداد خطط حكومية بالشراكة مع جميع الجهات للوصول إلى الحكم المحلي.

وبيّن، أنّ تحديد الأقاليم التنموية لا يتوجب أن يعتمد على التوزيع الجغرافي ولا سيما اشتراك عديد المناطق بنفس الخصائص والسمات، مؤكدا ضرورة اعتماده على أسس تراعي المميزات التنافسية المشتركة بين المناطق والخطط التي تعدها كل بلدية إلى جانب نسبة الإنجاز بتلك الخطط بالإضافة إلى دراسة القوى العاملة.

وضرب المصري وفق موقع "هلا اخبار" مثالا على آلية توزيع الأقاليم التنموية قائلا "تمتلك منطقتي الضليل في الزرقاء والخالدية في المفرق نفس المميزات كالاعتماد على مزارع الحيوانات والمصانع (..)، والاغوار من منطقة وادي عربة إلى منطقة العدسية نفس الخصائص التنافسية، وأيضا تمتلك المفرق والزرقاء صفات مشتركة عديدة”.


وشدد على أنّ الحكومة تستطيع تحديد المميزات لكافة المناطق بعد الانتهاء من مخططات ودراسات تنموية واقتصادية شاملة للبلديات.

وعن الخدمات التي تقدمها البلدية، قال عضو اللجنة الملكية المنتهي أعمالها إن الحكومة ستحدد الخدمات التي ستتحول للبلديات؛ إذ كان في القرن الماضي عديد الخدمات تقدمها البلديات.

ويستند مبدأ التدرج في تحديث منظومة الإدارة المحلية إلى كون هذه المنظومة تعد بنية تحتية أساسية للنموذج الأردني، وتحتاج إلى مراحل انتقالية قادرة على إحداث تغيير اجتماعي ثقافي لعمليات تطوير الإدارة والخدمات والتنمية وتوسيع المشاركة الشعبية فيها وصولا إلى نموذج الحكم المحلي.