شريط الأخبار
جامعة البلقاء التطبيقية تفوز بجائزة دولية مرموقة في فرنسا أورنج الأردن ترعى النسخة التاسعة من مؤتمر IEEE في الجامعة الأردنية وزير الخارجية يبحث ونظيره السوري جهود حل الأزمة السورية ومكافحة تهريب المخدرات طائرة تحمل مساعدات تغادر لإجلاء أردنيين من لبنان مجلس الوزراء يقر نظام حقوق ومزايا المؤمَّن عليهم العسكريين الخاضعين لقانون الضَّمان الاجتماعي لسنة 2024 المومني يترأس اجتماع تنظيمية مؤتمر الدراية الإعلامية المساعيد يكتب : الأردن وطن اكبر من بيع المزايدات والبيانات المستفزة الواهمة المدن الصناعية تشيد بالنهج الحكومي الميداني وتلمّس احتياجات المستثمر الصناعي بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة بداية الأسبوع بنسبة ارتفاع 0.29% هل يساهم استهلاك القهوة أثناء الحمل في إصابة الأطفال باضطراب فرط الحركة؟ سر الرشاقة للرجال والنساء: ماذا يجب أن تحتوي وجبة الإفطار الخاصة بكم؟ فوائد البرغل لصحة القلب ومستويات الكوليسترول حلى كرانشي بـ 4 مكونات فقط قوارب الكوسا المحشية بالجبنة وزير الخارجية ينقل رسالة من الملك للرئيس السوري حول جهود حل الأزمة السورية تقنية الأكسوزوم: ثورة في تجديد البشرة والشعر فوائد عصير البرتقال للوجه والبشرة شواغر ومدعوون لاستكمال التعيين في مؤسسات حكومية الأردن يدين اقتحام مستوطنين للأقصى مباريات اليوم والقنوات الناقلة

المغرب : استطلاع: مناخ الأعمال في قطاع الصناعة "طبيعي"

المغرب : استطلاع: مناخ الأعمال في قطاع الصناعة طبيعي

القلعة نيوز :
تبر 59 في المائة من أرباب المقاولات أن المناخ العام للأعمال في قطاع الصناعة، خلال الربع الثالث من سنة 2021، كان "طبيعيا”، فيما يرى 32 في المائة منهم أنه كان "غير ملائم”، وفق ما كشفت عنه النشرة الفصلية للاستقصاء حول الظرفية لبنك المغرب.
واعتبر 72 في المائة من أرباب المقاولات أن ظروف التموين خلال الربع الثالث من سنة 2021 كانت "عادية”، في حين رأى 24 في المائة أنها كانت "صعبة”.
وبحسب الفروع، كانت ظروف التموين "عادية” بالنسبة لـ90 في المائة من المقاولات في مجال "الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”، وكذلك الشأن بالنسبة لـ80 في المائة من مقاولات قطاع "النسيج والجلد”، و74 في المائة من قطاع "الصناعات الغذائية”، و60 في المائة من قطاع "الميكانيك والتعدين”، في حين أن مجمل المقاولات في قطاع "الكهرباء والإلكترونيات” اعتبرت أن ظروف التموين كانت "صعبة”، حسب نشرة بنك المغرب.

وبلغت هذه النسبة 29 في المائة في قطاع "الميكانيك والتعدين”، و20 في المائة في كل من قطاع "الصناعات الغذائية” وقطاع "النسيج والجلد”، يضيف المصدر نفسه.
وبخصوص مخزون المواد الأولية ونصف المصنعة فقد كان طبيعيا في مجموع فروع الأنشطة.
أما في ما يتعلق بتطور عدد العمال في الأشهر الثلاثة الماضية فقد سجل 70 في المائة من أرباب المقاولات وجود استقرار، مقابل 21 في المائة تحدثوا عن ارتفاع. وبلغت هذه النسب على التوالي: 86 في المائة و13 في المائة في قطاع "الصناعات الغذائية”، و60 في المائة و40 في المائة بالنسبة لقطاع "الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”، و73 في المائة و19 في المائة بالنسبة لقطاع "النسيج والجلد”.
وتحدث 22 في المائة من أرباب المقاولات في قطاع "الكهرباء والإلكترونيات” عن استقرار في نسبة العمال، مقابل 66 في المائة تحدثوا عن انخفاض. وبلغت هذه النسب على التوالي 82 في المائة و14 في المائة بالنسبة لقطاع "الميكانيك والتعدين”.
وبالنسبة للأشهر الثلاثة القادمة، تتوقع 68 في المائة من المقاولات استقرارا في نسبة العاملين، فيما توقعت 25 في المائة منها ارتفاعا.
من جهة أخرى، أفادت النشرة ذاتها بأنه خلال الربع الثالث من سنة 2021 ستشهد تكاليف الإنتاج للوحدات ارتفاعا، حسب 60 في المائة من المقاولات، فيما تحدثت 39 في المائة منها عن وجود استقرار.
وبلغت هذه النسب على التوالي 82 في المائة و18 في المائة في قطاع "الميكانيك والتعدين”، و75 في المائة و25 في المائة في قطاع "الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”، و66 في المائة و34 في المائة في قطاع "الصناعات الغذائية”.
أما في قطاع "الكهرباء والإلكترونيات” فتحدث كافة أرباب المقاولات عن ارتفاع في تكاليف الإنتاج.