شريط الأخبار
المنتخب الوطني ت20 يختتم معسكره التدريبي في دبي ويغادر إلى الدوحة الحديد يفتتح متجر النادي الفيصلاوي "لإدامة قنوات للتواصل".. رئيس الوزراء يتواصل هاتفيا مع أعضاء مجلس النواب معلومات عن إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله ثلاثة شهداء و17 جريحا حصيلة أولية للغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت مجلس الأمن يناقش الملف السوري لبنان يندد باستهداف منطقة سكنية مأهولةفي الضاحية الجنوبية لبيروت الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد الدكتور جعفر حسان يشكر المهنئين بتشكيل الحكومة الجديدة. خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: "رؤية التَّحديث الاقتصادي..ليتواصل الإنجاز" غارة لإغتيال قائد وحدة العمليات الخاصة بحزب الله 7 شهداء حصيلة عملية عسكرية إسرائيلية في قباطية الدكتور "الحسين عبدالسلام الحسنات" ينال جائزة باري ايفنز من كلية الجراحين الملكية الأيرلندية فون دير لاين تزور كييف للبحث في "الدعم الأوروبي" لأوكرانيا قبل فصل الشتاء رويترز: بطاريات أجهزة الوكي-توكي التي يستخدمها حزب الله كانت ممزوجة بمادة متفجرة 7 شهداء حصيلة عملية عسكرية إسرائيلية في بلدة قباطية جنوبي جنين 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى توقيف 88 شخصًا في تركيا خلال عمليات أمنية ضد تنظيم إرهابي الحسين إربد: دفعنا 10 آلاف دينار لاعتماد استاد الحسن وتبين عدم جاهزيته أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق اليوم وغدا

غرفة تجارة إربد تصدر أول نشرة أسعار قبل سبعة عقود

غرفة تجارة إربد تصدر أول نشرة أسعار قبل سبعة عقود
كتب تحسين أحمد التل:- تأسست غرفة تجارة إربد عام (1950)، عن طريق اجتماع مجموعة من التجار، وأصحاب محلات تجارية، وقدموا طلب التأسيس لوزارة الصناعة والتجارة، وأعتقد أن الذين قاموا بتأسيس الغرفة؛ مارسوا نشاطهم الرقابي قبل تأسيس الوزارة بعامين، لأن وزارة الصناعة والتجارة بدأت العمل في (30 - 1 - 1952) في عهد الملك طلال بن عبد الله (طيب الله ثراه)، وتشكل مجلس إدارة للغرفة من ستة أعضاء، وتم انتخاب نايف علي أبوعبيد أول رئيس لغرفة تجارة إربد.
بعد انتهاء الدورة الأولى عام (1954)، جاء مفلح حسن الغرايبة، رئيساً للغرفة، واستمر في الرئاسة حتى عام (1983)، وكانت فترة رئاسته من أطول الفترات التي مرت على انتخابات غرفة تجارة إربد، بمعنى أنه ترأسها حوالي (30) سنة متواصلة.
أما الرئيس الثالث للغرفة فكان الحاج سعدي الحلبوني، وترأس المجلس من عام (1983 ولغاية عام 1995)، ومن ثم جاء محمد الشوحة بالانتخاب رئيساً لغرفة التجارة حتى عام (1999)، ثم تناوب على الرئاسة: عبد الله عقيل الخراشقة من عام (2000 - 2001)، ومحمد الشوحة ما تبقَ من الدورة لغاية عام 2003).
ما يلفت الإنتباه أن غرفة تجارة إربد، ربما سبقت الغرف التجارية في عملية ضبط أسعار السلع التجارية، والمواد الغذائية، إذ تكشف قائمة أسعار مواد غذائية أصدرتها الغرفة عام (1951)، يظهر فيها أسعار مواد متداولة بين الناس في ذلك الوقت، ولأهمية القائمة نذكر منها الأسعار التالية:
- كيلو السكر، وكيلو الرز (12) قرش لكل مادة. - كيلو السمن البلدي، والقهوة الأصلية، والفاصوليا، واللبنة: (70) قرشاً لكل مادة. - السمن الهولندي، ولحم الضأن: (40) قرش للكيلو. - زيت الزيتون، جبنة بيضاء: الأسعار تتفاوت بين (30 – 35) قرشاً للكيلو. - البيض: دينار لكل مائة بيضة بلدية، إذ لم يكن هناك بيض إنتاج مزارع.
وكانت أسعار التفاح مرتفعة، إذ بلغ سعر العجلوني، أو المستورد ما بين (18 الى 20) قرشاً للكيلو، ولحم البقر وصل الى (24) قرشاً للكيلو الواحد، أما (نتافات) الدجاج فلم تكن موجودة على الإطلاق، وكان من المعيب على التجار بيع الدجاج، فقد كان يتم تربيته للاستفادة من بيضه البلدي، وأحياناً كانوا يطبخونه للضيوف كنوع من الكرم الحاتمي.
أما بقية المواد الغذائية فتتراوح بين أربعة قروش، وتصل لغاية ثمانية قروش للكيلو غرام، والمواد الغذائية التي شملتها هذه الأسعار، هي كالتالي:
الخبز، الطحين، الحنطة، الشعير، الذرة، العدس، الكرسنة، البطاطا، الباذنجان، البندورة، البصل، ومن الفواكه: الموز، العنب، والتين، وهناك مواد غذائية ينزل سعرها الى أقل من ثلاثة قروش.
سقا الله أيام الخير والبركة، وربنا يعين هذا الشعب المبتلى بحكومات جاءت لتنزع البركة من البلاد، واللقمة من أفواه العباد.