شريط الأخبار
الشيخ عناد محمد الفايز في ذمة الله ميسي يسجل ثنائية في شباك النمسا ويصبح الهداف التاريخي لكأس العالم أعداد الجماهير الأردنية في محيط ملعب ليفاي ستاديوم كبيرة جدا بيان إسرائيلي: الجيش سيواصل تحييد التهديدات والبقاء في المنطقة الأمنية جنوبي لبنان حسين: السياسة الخارجية العراقية قائمة على بناء علاقات مع دول الجوار وفي مقدمتها الأردن النائب مشوقة يقترح تخفيف التكاليف المالية في المناسبات الاجتماعية جولة تفقدية للوقوف على التجهيزات النهائية لاستقبال جماهير النشامى في جرش تحت راية الثورة العربية الكبرى .. العقبة تتوحد خلف النشامى في مواجهة الجزائر الصفدي يبحث مع نائب رئيس المفوضية الاوروبية الشراكة الاستراتيجية الظهراوي للحكومة: العطلة واجب وطني كل العائلات سهرانة رسالة ملكية سامية مسائية. الصفدي: احترام سيادة الدول العربية وعدم التدخل في شؤونها أساس العلاقات مع إيران وزير الخارجية: نريد لمنطقتنا أن تعيش بأمن واستقرار ويجب معالجة جميع أسباب التوتر الصفدي يلتقي النفطي في عمّان عبد العاطي: اتساع التهديد وعدم الاستقرار يهددان أمن المنطقة العربية غنيمات تشارك في أعمال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو متوسطية والخليج الصفدي: الاجتماع التشاوري بحث التحديات التي تواجه العالم العربي وسبل تعزيز العمل المشترك المومني يلتقي مدير السياسات العامة لشركة "ميتا" في الشرق الأوسط وزير خارجية البحرين: الاتفاق الأميركي الإيراني خطوة نحو خفض التصعيد الأردنيون عشية لقاء الجزائر: اعتزاز وطني بالنشامى

وزير الصحة يفتتح ورشة مخصصة للتعامل الأمثل مع الاصابات

وزير الصحة يفتتح ورشة مخصصة للتعامل الأمثل مع الاصابات
القلعة نيوز..
الثلاثاء: 9/11/2021 قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، إن الوزارة تسعى جاهدة للحد من حالات الوفيات الناجمة عن الاصابات والحوادث من خلال تدريب الكوادر الطبية التي تشكل أولوية قصوى لها. واكد الدكتور الهواري لدى افتتاحه أعمال ورشة مخصصة للتعامل الأمثل مع الاصابات، اليوم الثلاثاء، التي تعقدها الوزارة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ان الوزارة اضافت مديرية تعنى بالتدريب والتعليم المستمر للكوادر الطبية التابعة لها بإشراف من اختصاصات متنوعة. واضاف ان الورش التدريبية هذه تهدف لاكساب المعنيين المهارات اللازمة للحد من حالات الوفاة الناتجة عن إصابات الحوادث بمختلف أشكالها، والتي عادة ما تكون مرتفعة بين فئة الشباب، والتخفيف من المضاعفات الناتجة عن الاصابات، وتقديم عناية فائقة في أقسام الإسعاف والطوارئ في مستشفيات الوزارة. وأوضح ان الوزارة مستمرة بتكثيف البرامج التدريبية المتخصصة، حيث ستصل إلى تدريب 300 من كوادرها الطبية نهاية العام الحالي، لرفع كفاءات اقسام الاسعاف والطوارئ مع الاصابات، وأن البرامج التدريبية ستكون جزءا من اجراءات الالتحاق في وزارة الصحة مستقبلا. وشدد على ضرورة المساهمة في تعلم المهارات اللازمة لإنقاذ الأرواح وتقليل العجز الناتج عن الاصابات، والتدريب على البروتوكولات العالمية من الناحيتين النظرية والعملية والتدريب التأسيسي للطوارئ. وقال إننا نسعى لتكون هذه الدورات نواة لبرنامج تدريبي وطني، يمكن اعتماده لجميع الكوادر العاملة في أقسام الاسعاف والطوارئ،ويتم تنفيذه بخبرات محلية وحسب البروتوكولات المتبعة عالميا. واعرب الهواري، عن شكره للجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن، على تعاونها الدائم والمستمر مع الوزارة، ودعمها لعقد الورشة التي يتطلع من خلالها إلى تحقيق الأهداف الموضوعة لها. من جهتها، اكدت رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن ساره افريلود، ان هذه الدورة تعد أولى المبادرات التي تنظمها البعثة الدولية في عمان بعد توقف عملياتها بسبب جائحة كورونا، وذلك بالتعاون مع ممثلين بوزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية ومديرية الدفاع المدني. واشارت الى ان الدورة التي تستمر ثلاثة ايام لعلاج الإصابات في غرفة الطوارئ، هي دورة تدريبية متقدمة في مجال دعم الحياة، تمكن الأطباء من التعامل مع الإصابات، من خلال اتباع أسلوب إكلينيكي منهجي، وتعزز كفاءة خدمات رعاية الطوارئ في تحديد النتيجة السريرية وتعافي المريض، من خلال تكثيف مهارات الأطباء في إدارة حالات الإصابات الطارئة التي تسعى لتحسين خدمات رعاية حالات الطوارئ في المستشفيات التي يعملون بها. وتتضمن الدورة عروضا تقديمية موضوعية لتعليم مهارات عملية، مثل التدريب على التشخيص والعلاج، وكيفية فحص المجاري الهوائية والتنفسية، وإصابات الرأس والعمود الفقري وإصابات الأطراف وتمارين المحاكاة السريرية، يتبعها أسلوب ونهج تشاركي لتحقيق أفضل استخدام للموارد والخيارات المحدودة. بدوره، قال منسق البرنامج رئيس اختصاص طب الطوارئ والحوادث الدكتور عماد أبو يقين، إن البرنامج يهدف إلى رفع كفاءة اقسام الطوارئ للتعامل مع الاصابات الجراحية والرضوض، ويتبعه برنامج رعاية تأسيسية للطوارئ. وأكد ابو يقين، انه سيتم اعتماد هذا البرنامج التدريبي للأطباء الجدد، واطباء برنامج الاقامة لرفع جودة الخدمات المقدمة في هذه الاقسام، وسيتم تعميمه لجميع المستشفيات في المملكة.