شريط الأخبار
توقيف مُحضُر في إحدى المحاكم بجناية الرشوة 15 يومًا واشنطن: أي عملية كبيرة في رفح ستضعف موقف إسرائيل في المحادثات مع «حماس» 41 شاحنة أردنية تصل إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم حماس: نؤكد التزامنا بموقفنا الموافق على الورقة المقدمة من الوسطاء البيت الأبيض: عملية كبرى في رفح لن تحقق هدف هزيمة «حماس» الأمن العام : 96.2% من الحوادث المرورية خلال العام 2023 سببها العنصر البشري. انخفاض الإسترليني أمام الدولار واليورو السعودية: بطاقة "نسك" إلزامية لكل حاج البنك الدولي:الأردن أصبح سباقا في تمكين المرأة رابطة العالم الإسلامي تدين الاعتداء على مقر "أونروا" بالقدس المحتلة طلاب مصريون يؤسسون حركة لدعم فلسطين.. وأساتذة ينضمون أنقرة تمهل شركات لها اتفاقات تصدير مع إسرائيل 3 أشهر أندية الفيصلي والوحدات والحسين إربد تحصل على الرخصة الآسيوية صندوق النقد الدولي يشيدباداء الاقتصاد الاردني وقدرته على مواجهة الصدمات والتغلب عليها وكالة موديز ترفع التصنيف الائتماني للأردن إلى Ba3 الملك يعزي رئيس الإمارات بوفاة الشيخ هزاع بن سلطان العسعس: رفع التصنيف الائتماني يخفض كلفة الدين العام موديز ترفع التصنيف الائتماني للأردن إلى Ba3 مع نظرة مستقبلية مستقرة الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية مساعدات لاهلنا في شمال غزة بمشاركة دولية «مباحثات غزة»: إشارات على نضوج اتفاق لهدنة في القطاع

ماذا يجري في “مجلس الأعيان”..وهل صحيح ان فيصل الفايزغاضب على الحكومة .. وقلق ..ولماذا؟

ماذا يجري في “مجلس الأعيان”..وهل صحيح ان  فيصل الفايزغاضب  على الحكومة .. وقلق ..ولماذا؟

نقلت تقارير إعلامية وشخصيات في مجلس الأعيان عن الفايز

تعبيره عن قلقه بسبب الحالة العامة حاليا

أكثر من القلق الذي شعر به إبان مرحلة "الربيع العربي”.!!!!


عمان- القلعه نيوز – الشؤون البرلمانيه *

عبر رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز ولأول مرة عن قلقه الشديد على الأوضاع العامة في البلاد منتقدا أداء الحكومة الحالية برئاسة الدكتور بشر الخصاونة وملمحا لإنتقاد مفرزات ومخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية التي ترأسها نائبه سمير الرفاعي.


ونقلت تقارير إعلامية وشخصيات في مجلس الأعيان عن الفايز تعبيره عن قلقه بسبب الحالة العامة حاليا أكثر من القلق الذي شعر به إبان مرحلة "الربيع العربي”.


ويبدو ان الفايز تحدث بصراحة خلال "إجتماع مغلق” عن مؤشرات القلق والنقد حصل بدون حضور الرفاعي وهو ما تحدثت عنه صحيفة "مدار الساعة الإلكترونية” .


وسأل الفايز خلال نفس الإجتماع فيما يبدو عن سر "صمت كبار السياسيين والمسئولين” وعدم قول الحق والتصدي للدفاع عن خيارات الدولة.


وكان نخبة من أعضاء مجلس الأعيان ايضا وفي إجتماع تنسيقي آخر قد أوصوا بشطب عبارة في خطاب الرد على خطاب العرش وفقا للتقليد الدستوري "تبايع” بالجملة بإسم الأعيان مخرجات وثيقة تحديث المنظومة السياسية "كما وردت من الحكومة”.


ولأول مرة يبرز موقف من أعضاء في مجلس الملك يتصدى للموافقة على ما تقدمت به الحكومة لمجلس النواب "كما ورد تماما”.


وحسب مصادر خاصة في مجلس الأعيان وقف عضو المجلس المخضرم الدكتور رجائي المعشر بصلابة مع ثلاثة زملاء له في إجتماع تنسيقي داخلي ضد عبارة رسمية تفيد بان الأعيان يوافقون على ما ارسلته الحكومة بخصوص تحديث المنظومة كما جاء وبدون اي تعديل.


وظهرت تباينات في مواقف الاعيان أزعجت نائب رئيسهم سمير الرفاعي ويبدو ان العبارة المعنية شطبت فعلا بضغط الاعيان.

ويتردد في أوساط الأعيان ان عددا فاعلا منهم في حالة تحفظ لا بل رفض لبعض المقترحات الدستورية التي تقدمت بها حكومة الرئيس الدكتور بشر الخصاونة وإن كانت إجتهادات علنية لم تظهر بعد في هذا السياق خصوصا في النص المعني بالتعديل الدستوري بتأسيس مجلس الأمن الوطني الذي يثير عاصفة من الجدل.


ويعني ذلك ان "جملة إعتراضية” تبرز لأول مرة بين اعضاء مجلس الملك على مسار التحديث كما قررته "لجنة الرفاعي” والحكومة وهو أمر لم يعرف بعد كيف ستتعامل معه قيادة مجلس الأعيان ومؤسسات الدولة خصوصا وان تصريحات رئيس المجلس الفايز لاحقا تظهره غير مرتاح بل أقرب للنقد لما يجري أو في حالة إنزعاج وقلق.


بدأ بعض الأعيان عموما وخلافا للمألوف والعادة يسجلون أو يعلنون مواقف متباينة مع مسار الحكومة في مشهد مستجد وهو ما تمكن مراقبون من رصده في مقال لعضو الاعيان الكاتب الصحفي جميل النمري ايضا خلافا لإن جبهة الفايز- المعشر في مجلس الاعيان لا يبدو انها تعمل على نفس الخط مع الجبهة التي يمثلها في نفس المجلس سميرالرفاعي.

عن " راي اليوم " اللندنية "