شريط الأخبار
موظفون حكوميون إلى التقاعد.. اسماء لنقل تعازي الملك بفقيد الامة العربيه الشيخ خليفة ،العيسوي يزور بيت العزاء في مقر اقامة سفير الامارات بعمان ( صور) منى فتحي حامد تكتب من مصر : نكتب وتعددت الأسباب .... 1.213 مليار دولار عائدات قطاع السياحة خلال الثلث الأول التونسية أنس جابر تحقق أعلى تصنيف للاعبة عربية المغرب : الانتعاش يتواصل في مطارات المغرب المغرب : نتائج مباريات القسم الثاني لكرة القدم الأردن يدين تفجيرا إرهابيا استهدف مركبة عسكرية في باكستان مها صالح تكتب.. النّكبة المبادرات الصينية تفتح طريقا جديدا للتنمية والأمن في الشرق الاوسط وتحقق نتائج جديده مثمره لشعوبه حسن محمد الزبن يكتب : الأردن ... واليوم العالمي للأسرة .... مبادرات الديوان الملكي انموذجا يحتذى للاحتفال بهذا اليوم خصم تشجيعي من مدارس النظم الحديثة على الرسوم الدراسية للبرنامج الأجنبي بمقدار 35%‎‎ شركة توزيع الكهرباء تنشر فرق ميدانية لمساعدة المشتركين على التسجيل للدعم حزب القوات اللبنانية يقول إنه حصل على نحو 20 مقعدا في الانتخابات البرلمانية «سنترو مدى عمان» يشارك «العجلات الخضراء» بحملة جمع الأغطية البلاستيكية وفاة كبير مشجعي نادي الوحدات سعيد الصيرفي "شجرتك بتحميهم" حملة لزراعة الاشجار في القدس وجنين تكريما لابوعاقلة انتخاب حسن شيخ محمود رئيسا للصومال بدعم اليونيسيف.. «سناء» تدير مزرعة ليمون وعنب في حوض الديسة دبي تحتفي بانطلاقة جولة كأس العالم

علميًا السكريات والدهون تؤثر بالسلب على النوم.. ودراسات توضح أفضل طريقة للنوم العميق

علميًا السكريات والدهون تؤثر بالسلب على النوم ودراسات توضح أفضل طريقة للنوم العميق
القلعة نيوز 

يواجه العديد من الأشخاص مشاكل مختلفة أثناء النوم أكثرها شيوعًا هي الأرق وعدم القدرة على النوم بانتظام، وتمت العديد من الدراسات من أجل التوصل للحل النهائي لنوم هانئ وإحدى تلك الدراسات كانت من خلال تحديد الأطعمة التي نأكلها على مدار اليوم أي النظام الغذائي بأكمله، حيث أن الأطعمة المحتوية على الكافيين كما نعرف فإن لها أثر كبير على النوم وتعيقه، على العكس من ذلك هو ما تقوم مجموعة محددة من الفاكهة والخضروات إذ تحسن من عملية النوم.

تأثير النظام الغذائي على النوم

في دراسة علمية نشرت بمجلة Annual Review of Nutrition أن للنظام الغذائي تأثير كبير على النوم، وأكدت الأستاذة المساعدة في الطب الغذائي بجامعة كولومبيا أن الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الفاكهة والخضروات المتنوعة والمفيدة ترتبط بنوم أفضل وهانئ، وتم إسناد تلك الدراسة بمراجعة نشرة بمجلة Nutrients والتي شاركت بها حوالي 400 امرأة وجد أن النساء اللاتي يتبعون أنظمة غذائية غنية بالمكسرات والفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة كانت عملية النوم لهن افضل.

تأثير النظام الغذائي على النوم

كما وقد أكد مجموعة من الباحثين بعد بحثهم على 1612 شخص أن هناك صلة قوية بين النظام الغذائي ونمط الحياة بما في ذلك النوم، حيث تم دراسة مجموعة من الأشخاص الذين يتناولون الفاكهة والخضروات طوال أربعة أيام، ووجد أن من ينامون أقل من 7 ساعات هم من يتناولون كمية أقل من الخضروات والفاكهة تقدر ب24 جرام أن الأشخاص الذين يصل نومهم إلى 8 ساعات.

تأثير الدهون والسكريات على النوم

كما أن العديد من الدراسات آلت إلى أن السكريات والدهون الغير صحية لها تأثير سلبي على النوم ويؤرقه، حيث تم دراسة حوالي 26 شخص طوال خمسة أيام بمعدات مراقبة لتسجيل العلامات الحيوية وموجات المخ من أجل معرفة عدد المرات التي استيقظوا بها وكم مرة ناموا بعمق.

لهذا في الأيام الأربعة الأولى من الفحص كان يقدم لهم نظام غذائي غني بالدهون الصحية المشبعة، أما في اليوم الأخير فكان الاختيار لهم فيما يختارونه ووجد أنهم تناولوا كميات كثيرة من السكريات والدهون الغير صحية، وعندما حان وقت التحليل تم رصد عدة اختلافات كبيرة بين اليوم الأخير والأيام الأولى.

كان منها استغراق ضعف الوقت للبدء في النوم حيث زاد الوقت بحوالي 12 دقيقة، وكان النوم العميق أقل من السابق حيث كان وقت النوم العميق في هذا اليوم 24 دقيقة وفي الأيام السابقة فرق 29 دقيقة من النوم العميق.

أطعمة تحسين النوم

نظرًا لأن هناك عدة مؤثرات على النوم وكان منها الطعام فإن اختيار أفضل الأطعمة للنوم قد يحسن من عملية النوم بأكملها، حيث يفضل تناول الحبوب الكاملة والغنية بالالياف سواء كانت فاكهة أو خضروات أو حبوب، والابتعاد قدر المستطاع عن السكريات المصنعة والدهون الغير مشبعة.