شريط الأخبار
(فيديو ) نشامى الدفاع المدني يخمدون حريقا ضخما في المنطقة الحره بالزرقاء ويحولون دون تمدده ( صور) ( شاهد بالصور ) بتوجيهات ملكيه : العيسوي يلتقي وفدا شعبيا من عشائر واهالي منطقة وادم رم لبحث احتياجاتهم "يونيسيف" يمنح دعاء الفرصة لإنشاء عيادة بيطرية في جيل القصور وزير الخارجية الأسبق معالي العين ناصر جودة يختتم فعاليات نموذج الأمم المتحدة لطلبة عمان الأهلية انطلاق أعمال مؤتمر الميل الأخير الأمني لمونديال قطر 2022 تقرير لمؤسسة “بيل جيتس” توقع تفشي جدري القرود قبل عام أوكرانيا تمدد تطبيق الأحكام العرفية حتى 23 أغسطس المنتخب الرديف يواجه نظيره القطري غداً خبير سعودي يكشف عن موعد عيد الأضحى وفقا للحسابات الفلكية إيران تعلن اعتقال شبكة مرتبطة بالمخابرات الإسرائيلية لاعبة كويتية تنسحب من بطولة دولية رفضًا لمواجهة إسرائيلية نتائج اجتماع الأوبئة بشأن جدري القرود وهذا ما اتفق عليه! ولي العهد يؤكد من العقبة أهمية إدارة المواقع السياحية والاستثمارية بطريقة مثلى بتوجيهات ملكيه : العيسوي يتفقدجمعية العقبه للغوص ويستمع لمطالبها للارتقاء بالسياحه في المنطقة ( صور ) رئيس لجنة الصحة كريشان للقلعة نيوز .. تعميم لرصد أي حالات جدري القرود في الأردن وطلبنا bcr الخاص بالمرض وثيقة" الولاء والانتماء " الى جلالة الملك من الفعاليات الشعبيه في محافظة مادبا ...تسلمها العيسوي من وفد شعبي فواز مليحان هليل النواصره يكتب : نفاخر بقيادتنا الهاشميه ونباهي بها العالم الكردي والرواشدة يتفقدان مواقع (الكهرباء الوطنية) في الكرك والقطرانة رسميا.. إعلان حكم نهائي أبطال إفريقيا بين الأهلي والوداد المغرب : سعر صرف الدرهم يتحسن مقابل اليورو

النائب الجبور تنتقد توقيف فئة الأحداث خلال جائحة كورونا

النائب الجبور تنتقد توقيف فئة الأحداث خلال جائحة كورونا

القلعة نيوز :

قالت النائب عبير الجبور إن الأجهزة التنفيذية ومنذ بدء جائحة كورونا؛ توسعت في تطبيق أوامر الدفاع وقامت بتوقيف ما يقارب 1146 حدثا بتهمة خرق أوامر الدفاع وتهم أخرى، الأمر الذي يعتبر مخالفة واضحة للدستور والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وقانون الاحداث، مطالبة بضرورة إعادة النظر بالغرامات المالية، واستبدالها بالعقوبات التي تهدف الى تحقيق فلسفة العدالة الاصلاحية للأحداث، والابتعاد عن العقوبات السالبة للحرية .

وأضافت أن توجهات الحكومة الحالية ترمي إلى توسعة نطاق فرض الغرامات وجباية الضرائب على الفئات الضعيفة لتحصيل الأموال، واتضح ذلك من خلال آليات توظيف أوامر الدفاع والتوسع بالعقوبات في سياق ظرف وبائي استثنائي تعمقت آثاره النفسية والاقتصادية والاجتماعية بشكل كبير على الفئات الفقيرة والضعيفة مثل فئة الاحداث، في الوقت الذي شهد ضعفا واضحا لأية برامج توعوية ورعائية كافية تستهدف تلك الفئات وتوفر لها الحماية.

وأشارت الجبور الى أن توقيف الأحداث في الظروف الطارئة، انعكس سلبا على حياتهم وصحتهم النفسية، خصوصا وأن دور الأحداث لا تحتوي على برامج الحماية الكافية والمتطورة، كما لا تنتشر في كافة مناطق المملكة، ما يؤدي الى إيداع الاحداث في مراكز بعيدة عن سكنهم، الأمر الذي يسهم في تعميق معاناتهم النفسية ودفعهم للانخراط بالسلوكات الجرمية والعنف، وأوضحت أن التقارير الصادرة عن المركز الوطني لحقوق الإنسان كشفت بوضوح عملية توقيف الأحداث وتغريمهم وإحالتهم للقضاء هم وأولياء أمور في حال لم يتمكنوا من دفع الغرامات المترتبة عليهم.

وكانت النائب عبير الجبور وجهت جملة من الأسئلة المتعلقة بحقوق الإنسان إلى وزارة الداخلية، وتضمنت طلب معلومات حول آليات التعامل مع فئات الأحداث منذ بدء جائحة كورونا، وجاءت الأسئلة كالآتي: كم بلغ عدد الأطفال (الأحداث) من كلا الجنسين والذين تم توقيفهم وإيداعهم في دور تربية وتأهيل الأحداث في مختلف مناطق المملكة بسبب مخالفتهم لأوامر الدفاع منذ بدء جائحة كورونا ولغاية شهر تشرين الثاني 2021؟ كم بلغ حجم الغرامات التي استحقت على تلك الفئة نظرا لمخالفتهم لأوامر الدفاع؟ كيف تم التعامل مع الأحداث الذين خرقوا أوامر الدفاع ولم يتمكنوا من دفع الغرامات؟ ما هي المدد الزمنية لتوقيف تلك الفئة خلال الجائحة؟ كم بلغ عدد حالات الانتحار لدى الاحداث في دور تربية وتأهيل الاحداث في المملكة خلال الفترة 2016- 2021؟ 

وردت وزارة الداخلية بأن عدد الأحداث الجانحين الذين تم توقيفهم خلال عام 2020 هو 992 حدثا، وفي عام 2021 ولغاية شهر تشرين الثاني هو 154 حدثا، وأشارت الوزارة إلى أنه لا يتم توقيف الحدث عن تهمة مخالفة أوامر الدفاع وإنما يتم توقيفه عن جرم يستوجب التوقيف مصاحب لمخالفة أوامر الدفاع.

وأجابت الوزارة بأن عدد الأحداث الذين تم توقيفهم وحكمهم في دور تربية وتأهيل الأحداث عن جرم مصاحب لمخالفة أمر الدفاع بلغ 69 حدثا خلال عام 2020 و 18 حدثا خلال عام 2021 ، وبينت الوزارة أنه تم استيفاء غرامات من أولياء أمور الأحداث المخالفين، وأنه في حال الامتناع عن الدفع يتم إيداع الحدث وولي أمره للقضاء لتحصيل الغرامات المترتبة على الحدث. وأجابت الوزارة أن حالة انتحار واحدة وقعت في دور الأحداث خلال السنوات الخمس الماضية.

وقالت النائب الجبور إن تقرير المركز الوطني لحقوق الانسان كشف عن ايداع 46 حدثا في دور تربية وتأهيل الأحداث في عمان واربد والرصيفة إناث والرصيفة ذكور؛ بتهمة مخالفة اوامر الدفاع بموجب قرار صادر عن المدعي العام المختص خلال أشهر آذار ونيسان وأيار 2020 الى جانب 16 حدثا اودعوا لدى احداث عمان بجرائم السرقة وحيازة السلاح والايذاء الى جانب اختراق اوامر الدفاع.

وأضافت : لقد ورد في التقرير أن 932 حدثا ترتبط افعالهم بخرق حظر تنقل الاشخاص وتجوالهم والزامهم بدفع غرامات تراوح مقدارها من (50-110) دينار، وفي الوقت ذاته اودع بعضهم في دور تربية وتأهيل الاحداث لمدة زمنية تراوحت ما بين (3-22) يوما لعدم مقدرتهم على دفع الغرامة، وأشارت إلى أن وزارة الداخلية والأجهزة التنفيذية توسعت كثيرا في استخدام أوامر الدفاع وارتكبت مخالفات لمنظومة حقوق الانسان والطفل.