شريط الأخبار
تصعيد كبير جنوبي لبنان .. 8 شهداء والقصف متواصل ارتفاع أسعار النفط عالميا الخميس نجم ريال مدريد ردا على اتهامه بالإرهاب: "لن أسمح بالتحقير كمسلم" الكهرباء الأردنية تعلن عن توزيع أرباحاً نقدية بنسبة 17% اقتحامات واعتقالات جديدة في الضفة الغربية 6 مواد غذائية تجنب تناولها على معدة فارغة ! تطورات في قضية داني ألفيش "المتهم بالاغتصاب" إصابتان بحريق مستودع ومشغل خضار في البلقاء الرئيس الصيني: لا يمكن لأي قوّة إيقاف تقدّمنا التكنولوجي ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية 600 نقطة الوحدات يستعيد العوضات قبل مواجهة الفيصلي أجواء ربيعية نهارًا وباردة ليلًا... حالة الطقس ليوم الخميس اقتحامات واعتقالات جديدة في الضفة الغربية روسيا: إمدادات الغاز إلى تركيا تسجل رقما قياسيا تطورات في قضية داني ألفيش "المتهم بالاغتصاب" العين المومني يؤكد التناغم بين الموقفين الرسمي والشعبي بشأن القضية الفلسطينية الاحتلال يبدأ الاستعدادات لشن عملية على رفح في حال انهيار المفاوضات الأمم المتحدة: ارتفاع عدد شهداء الضفة الغربية إلى 438 الحنيطي يزور كتيبة الدفاع الجوي الميداني/٥٢ الملكية ويشارك مرتبات كتيبة حرس الحدود/١٢ الملكية مأدبة الإفطار رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من أبناء رابطة عشيرة القطيفات - صور

ابوصعيليك يدعو لاجتماع حول الأسعار ويقترح تحديد سقوف او تعويض المواطنين

ابوصعيليك يدعو لاجتماع حول الأسعار ويقترح تحديد سقوف او تعويض المواطنين
القلعة نيوز - قال رئيس لجنة الإقتصاد والإستثمار في مجلس النواب الدكتور خير أبو صعيليك، إن هناك شكاوى واضحة من قبل المواطنين بوجود إرتفاع غير مبرر لأسعار بعض السلع الغذائية والمواد التموينية الأساسية في السوق المحلي.

وأضاف إلى أن ذلك يأتي في وقت حساس جدا قبيل شهر رمضان المبارك، لذلك قررت اللجنة ان تعقد اجتماعا يوم الأحد القادم لبحث ما يجري ومحاولة إيجاد حلول تضمن عدم استغلال الظروف الحالية.

وبين أبو صعيليك الأربعاء، أن الإجتماع الذي دعت إليه لجنة الإقتصاد والإستثمار النيابية سيضم وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي ونقيب غرفة تجارة الأردن وغرفة تجارة عمان وعدد من التجار من كافة القطاعات، مشيرا الى أن من بين المقترحات التي ستبحث وضع سقوف سعرية لبعض المواد والاصناف الغذائية الاساسية وهذه من صلاحية وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

وكشف عن مقترح اخر بتقديم مبلغا ماليا مقطوعا للمواطنين وفق حزمة الأمان الاجتماعي، وهو مقترح يحتاج الى دراسة او إدراج ملحق على الموازنة العامة كونه لا توجد مخصصات حالية على هذا البند، وطرح ايجاد خط اتصال ساخن للمواطنين لتقديم الشكاوى او التبليغ عن فروق او ارتفاع الاسعار المبالغ بها، اضافة الى تسيير لجان رقابة ميدانية خلال الفترة الحالية وشهر رمضان المبارك.

ونوه رئيس لجنة الإقتصاد والإستثمار النيابية، الى أن الحكومة أبدت تعاونا كبيرا وإلتزاما بالتخفيف عن المواطنين، حيث تحملت الجزء الأكبر من مسؤوليتها لضبط الأسعار وعدم رفع المشتقات النفطية لثلاثة شهور بكلفة بلغت نحو 80 مليون دينار، مشددا على انه من واجب وزارة الصناعة والجهات المعنية ضبط السوق وضمان عدم تغول بعض التجار على حاجة المواطنين.

وحول أسباب إرتفاع الأسعار، أوضح أبو صعيليك أن أزمة جائحة كورونا أثرت على حركة الشحن العالمية نظرا لأن موانئ كبيرة تعطلت وتوقفت عن العمل، كما أن أزمة الحرب الأوكرانية فاقمت مشكلة الأسعار والتوريد، خاصة وان أوكرانيا تعتبر من كبار مصدري العالم للقمح والشعير والزيوت النباتية، حيث دفعت الحرب باتجاه ارتفاع كبير لأسعار الغاز والنفط وبالتالي إنعكس ذلك على اسعار النفط عالميا وهو العامل الرئيسي في إرتفاع الأسعار على التجارة العالمية والشحن.

وأشار أبو صعيليك، الى أن مادة القمح ارتفعت 32 بالمئة عالميا، والسكر ارتفع 8 بالمئة، والزيوت ارتفعت 25 بالمئة والشعير ارتفع نحو 32 بالمئة من بلاد المشأ، وكل ذلك جاء نتيجة ارتفاع تكاليف الشحن واسعار مدخلات الانتاج، مؤكدا ضرورة ضبط السوق وضمان عدم رفع الاسعار على المواطنين بشكل مبالغ فيه.