شريط الأخبار
رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا شبابيا السردية تكتب النار تأكل نفسها البلقاء التطبيقية تشارك صقور سلاح الجو الملكي في إنزال المساعدات على الاهل في قطاع غزه "الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" بدك تعرف سعر الاضحية (البلدي والمستورد) بالعيد ..؟ يوتيوب تي في تطرح ميزة Multiview لأجهزة أندرويد هل تتحكم بك سيارة المستقبل؟ قلق في محله يشعر به بعض السائقين باحثون يحاولون فك طلاسم لغة الإشارة لدى الفيلة الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة الأردن يشارك في الاجتماع السابع لرؤساء ومديري الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان ملاحقة ستطال نانسي عجرم.. والسبب أغنية لـفريد الأطرش! وزارة الاستثمار: أبو ظبي التنموية ADQتؤسس الصندوق الاستثماري للبنية التحتية في الأردن مؤسسة المواصفات والمقاييس تستضيف فعاليّات التجمّع العربيّ للمترولوجيا عاجل وزارة التنمية: 262 مليون دينار مخصصات صندوق المعونة لدعم الأسر ذات الدخل المحدود الصناعة والتجارة : لهذا السبب ارتفعت أسعار الليمون في الأسواق الأمم المتحدة: اهالي غزة يواجهون أزمة لا يمكن تحملها استقرار أسعار الذهب بالأردن عند مستويات قياسية الأحد أوسيك يهزم فيوري في "نزال القرن" ويدخل سجلات الملاكمة إلى جانب محمد علي استقرار أسعار الذهب في الأردن عند مستويات قياسية

المصابون بالحساسية أقل عرضة للإصابة بكورونا... إليكم السبب!

المصابون بالحساسية أقل عرضة للإصابة بكورونا... إليكم السبب!
القلعة نيوز -

يعتبر الأشخاص الذين يعانون حساسية الطعام أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يعانون الحساسية، وفق دراسة أجرتها الـ National institute of Health.


بحسب دراسة HEROS التي تناولت 4000 شخصا في 1400 منزل ما بين شهري أيار (مايو) 2020 وشباط (فبراير) 2021. في ذاك الوقت لم يكن لقاح كورونا متوافراً على نطاق واسع بحسب ما نشر في Webmd. وفي الدراسة، كان هناك في كل عائلة شخص بسن 21 سنة أو أكثر وكان هناك من يجري الفحص السريع لفيروس كورونا كل أسبوعين.

لم يكن الباحثون متأكدين بعد لماذا يعتبر الأشخاص الذين يعانون حساسية طعام أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا. قد يكون السبب في الالتهاب من النوع الثاني الذي يسبب غالباً ردة فعل حساسية، يخفف من مستويات مستقبلات الـACE2 على سطح خلايا مجاري التنفس. في الوقت نفسه الـACE2 تعتبر من المداخل لفيروس كورونا، وبوجود أعداد أقل من المستقبلات تتراجع فرص دخول الفيروس إلى الجسم.

ومن الاحتمالات التي وضعها الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون حساسية طعام يتناولون الطعام خارجاً بمعدلات أقل ما يقلل من خطر إصابتهم بفيروس كورونا في أماكن يزيد فيها الخطر. لكن تبيّن للباحثين أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون حساسية طعام تتراجع معدلات تعرضهم للمجتمعات والتواصل مع الآخرين بشكل بسيط فقط، بالمقارنة مع غيرهم من الأفراد.

وقد تبين في دراسة HEROS أن الأشخاص الذين يعانون الحساسية كالإكزيما أو غيرها أو الربو، لم يكونوا أكثر أو أقل عرضة للإصابة بكورونا بالمقارنة مع غيرهم من الأشخاص. في المقابل أكدت الدراسة ما كانت أبحاث سابقة قد أظهرته بوجود علاقة بين السمنة وخطر الإصابة بكورونا.

وأظهرت دراسة الـNIH أن الزيادة في مؤشر كتلة الجسم تترافق مع ارتفاع في خطر الإصابة بكورونا. ومن بين الأشخاص الذين تناولتهم الدراسة، تبين أن من يعانون السمنة كانوا أكثر عرضة بنسبة 41 في المئة للإصابة بفيروس كورونا بالمقارنة مع من لم يعانوا البدانة.

من جهة أخرى، تبيّن أن الأطفال الذين هم بعمر 12 سنة أو أقل هم عرضة للإصابة بالفيروس تماماً كمن هم أكبر سناً من راشدين ومراهقين، إلا أنهم لا يظهرون أعراضاً بنسبة 75 في المئة منهم.

أما بالنسبة للعلاقة التي ظهرت ما بين الإصابة بحساسية الطعام وارتفاع خطر الإصابة بفيروس كورونا، والعلاقة ما بين ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وزيادة خطر الإصابة بالفيروس، فهي من الأمور التي تتطلب المزيد من البحث والدراسات بحسب الباحثين الذين قاموا بهذه الدراسة.