شريط الأخبار
كلمة مرتقبة لنائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم عند الساعة 12:00 ظهرا الخارجية تدين استهداف مقر السفارة الإماراتية في الخرطوم العقبة.. شخص يطلق النار بأحد المصانع إثر فصله من العمل ويصيب شخصين تنقلات بين ضباط الأمن العام – أسماء بعد سقوطه من شرفة منزله في دبي.. تطورات الحالة الصحية لفهد المولد وفاة لاعب أردني بنوبة قلبية حادة بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك تعديل على دوام جسر الملك حسين تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية عالميا عمرو : انخفاض الطلب على المواد الغذائية بنسبة 10 بالمئة النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا المستشفى الأردني الميداني للتوليد .. الأول من نوعه في العالم تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الاثنين بالأسماء ... المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول روسيا تشن هجوماً بمسيّرات على كييف مباريات اليوم والقنوات الناقلة البدور : "الأردن" يدٌ تريد السلام للمنطقة ويدٌ تحمل السلاح … زيارة فريق "المسيرين نحو النجاح" لدارات سمير شما للمسنين إلى كل من خرج متظاهراً لدعم حزب الله: أين الولاء؟ وأين الأولويات؟

22 مليارًا الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان بنهاية 2020

22 مليارًا الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان بنهاية 2020

القلعة نيوز :

أظهرت نتائج الإصدار الخامس عشر من النشرة الإحصائية للاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان تناميـًا لافتًا في حجـم الاستثمار الأجنبي بشقيـه المبـاشر وغير المبـاشر.

وأشارت النتائج إلى ارتفاع إجمالي الاستثمارات الأجنبية بنهاية عام 2020م بنسبة 6 في المائة ليبلغ 22 مليارًا و244 مليونًا و500 ألف ريال عماني مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019م حيث بلغ 20 مليارًا و983 مليونًا و200 ألف ريال عماني.

وتضمنت النشرة بـيـانـات تفصيلية عن الاستثمار الأجنبي فـي سلطنة عمان حسب نـوع الاستثمار كالاستثمار الأجنبي الــمــبــاشــر، واســتــثــمــارات الـمـحـافظ والاستثمارات الأجنبية الأخرى مصنفة حـسـب النشاط الاقتصادي وبلد المنشأ بالإضافة إلى بيانات حول الاستثمار العماني في الخارج.

ووضحت النتائج بارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في سلطنة عمان بنهاية عام 2020م بنسبة 9.2 في المائة ليبلغ 15 مليارًا و761 مليونًا و900 ألف ريال عماني مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019م حيث بلغ 14 مليارًا و432 مليونًا و100 ألف ريال عماني، مشكلًا ما نسبته 70.9 في المائة من إجمالي الاستثمار الأجنبي، وشكل الاستثمار الأجنبي ما نسبته 78.2 في المائة من إجمالي الناتج المحلي 2020م، في حين يشكل الاستثمار الأجنبي المباشر ما نسبته 55.4 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.

وأشارت النشرة الإحصائية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن حجم التدفقات في الاستثمار الأجنبي بلغ حتى نهاية 2020م مليارًا و261 مليونا و300 ألف ريال عمان بنسبة ارتفاع بلغت 24.5 في المائة مقارنة بعام 2019م، واستحوذ قطاع استخراج النفط والغاز على النسبة الأكبر من الاستثمارات الأجنبية بقيمة 11 مليارًا و174 مليون ريال عُماني بنهاية 2020م، محققًا نموًّا بنسبة 50.2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019م، تلاه قطاع الوساطة المالية بحجم استثمارات بلغت قيمتها 6 مليارات و6 ملايين ريال عُماني مسجلًا ارتفاعا بنحو 27 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019م، ثم قطاع الصناعات التحويلية بقيمة مليارين و13 مليونًا و800 ألف ريال عُماني.

ووضحت النشرة أن المملكة المتحدة جاءت في صدارة الاستثمار الأجنبي المباشر في سلطنة عُمان بنهاية 2020م باستثمارات إجمالية بلغت قيمتها 7 مليارات و112 مليون ريال عماني، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة مليارين و45 مليون ريال عماني، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 998 مليونًا و300 ألف ريال عُماني.

تجدر الإشارة إلى أن النشرة الإحصائية للاستثمار الأجنبي تهدف إلى بناء قاعدة بيانات دقيقة حول إحصاءات الاستثمار الأجنبي في سلطنة عُمان، لتزويد صانعي القرار بالإحصاءات الدقيقة والبيانات الحديثة عن أداء الاستثمار الأجنبي إلى جانب توحيد معايير قياس حجم الاستثمار الأجنبي بما يتماشى مع المعايير الدولية، وتسليط الضوء على دور الاستثمار الأجنبي في التنمية الحالية والمستقبلية للاقتصاد الوطني.