شريط الأخبار
مركزالشفافيه الاردني : ديوان التشريع يؤكد وجود مخالفات مالية لوزير الماليه ... النائب القطاونة : والدتي تزورني في مكتبي فطاب المكان بحضورها “الفيفا” يعلن تقديم موعد انطلاق مونديال قطر بيوم واحد التربية ستعلن الأحد موعد نتائج التوجيهي بـ"اليوم والساعة " الحكومة توقع اتفاقية غير مسبوقة لادخال خدمات تقنية الجيل الخامس للاتصالات المتنقله الى المملكة تنفيذا لتوجيهات الملك : العيسوي التقي اليوم بمجلس محافظة الطفيله للتعرف على احتياجات المواطنيين ومشكلاتهم العيسوي ينقل تعازي الملك الى آل جلاجل منتخب التايكواندو يضمن ميداليتين بدورة ألعاب التضامن الإسلامي بوغبا يتضامن مع أطفال غزة غوتيريش يحذر من "كارثة" نووية في أوكرانيا "فيفا" يتجاهل "إسرائيل" في صفحة مونديال قطر إعدام متهمين ارتكبا جريمة هزت مصر عام 2020 لبنان: مسلّح يقتحم مصرفاً في بيروت ويحتجز رهائن مطالبا بأمواله الاتحاد المغربي لكرة القدم يعلن "الانفصال بالتراضي" مع وحيد خليلوزيتش إدارية النواب تعتزم تبني مذكرة للمطالبة بتعيين 6 آلاف معلم بالصور : بيع سيارة الأميرة ديانا بمبلغ غير متوقع شاهد كيف عبرت سمية الخشاب عن مقتل الطالبة سلمى بهجت شاهد: حورية فرغلي تقدم نصيحة غريبة لمحمد رمضان شاهد: إعلامي مصري شهير يشن غضبه على محمد رمضان صفوة الإسلامي يفتتح فرعه الجديد في محافظة إربد بموقعه الجديد

مشاكل الأظافر وطرق علاجها

مشاكل الأظافر وطرق علاجها
القلعة نيوز -

 قد تصاب الأظافر بالضعف والهشاشة، وغيرها من المشاكل، جراء العديد من الأسباب، والتي ينتج عنها تغير في هيئة الأظافر ولونها، فتصبح أكثر عرضة للتكسر والالتواء، ما يؤثّر سلباً على صورتها الجمالية. في ما يلي بعض مشاكل الأظافر الأكثر شيوعاً، أسبابها، أعراضها، وكيفية علاجها.

مشاكل الأظافر وطرق علاجها Beauty Healthy Nails

فطريات الأظافر
الالتهابات الفطرية هي أكثر أمراض الأظافر شيوعاً، حيث تشكّل حوالي 50 بالمائة من تشوهات الأظافر. تظهر عادةً على شكل تغير في اللون، وسماكة في الظفر، وحواف متداعية. تصيب هذه الحالة كلاً من أظافر اليدين والقدمين، ولكنها أكثر شيوعاً في أظافر القدمين.

أسبابها:
غالباً ما ترجع مسببات الأمراض التي تسبب عدوى فطريات الأظافر، إلى الإصابة بجروح صغيرة، أو انفصال صغير بين الظفر وسرير الظفر. كما تنتج هذه الحالة نتيجة نمو الفطريات في بيئة رطبة ومظلمة، وانتعال الأحذية المغلقة، وكثرة استخدام الأظافر الاصطناعية. أو جراء الإصابة بمشكلات صحية كداء السكري.

علاجها:
يمكن أن يكون علاج عدوى فطريات الأظافر عملية طويلة ومكلفة. لكن، ثمة أدوية مضادة للفطريات عن طريق الفم، ومراهم موضعية، وعلاجات بديلة، كاستعمال زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي، وزيت عباد الشمس، وزيت الأوريجانو الذي يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات لاحتوائه على مادة الثيمول.

الوقاية منها:
إبقاء الأظافر قصيرة وجافة ونظيفة.
ارتداء الجوارب القطنية لامتصاص العرق.
استخدام البخاخات أو المساحيق المضادة للفطريات.
الامتناع عن قضم الأظافر.
ارتداء الأحذية المناسبة في حمامات السباحة.
التأكد من أن مركز التجميل الخاص بك يعقم الأدوات بشكل صحيح.
عدم استعمال الأظافر الاصطناعية والتخفيف من وضع طلاء.
غسل اليدين بعد لمس الأظافر المصابة.
تجنب مشاركة الأحذية والجوارب.

هشاشة الأظافر
الأظافر الهشة والرقيقة أو أونيكوشيزيا (تقسيم الأظافر)، هي مشكلة شائعة تؤثر على هيئة ولون أظافر اليدين والقدمين.

أسبابها:
نادراً ما تحدث جراء التعرّض المفرط للمياه، أو المواد الكيميائية القاسية، والتجفيف، كمزيل طلاء الأظافر. ومع ذلك، فإن نقص بعض الفيتامينات، بخاصة الحديد، يعتبر من الأسباب الرئيسية للإصابة بهشاشة الأظافر، وجعلها أكثر عرضة للانقسام والتقشر.

علاجها:
يساعد استعمال مستحضرات الترطيب التي تحتوي على الصبار في الحد من تفاقم هشاشة الأظافر وتقشرها، حيث يعمل المرطب على تكوين حاجز ضد المياه والمواد الكيميائية. كما يفيد نقع الأظافر بزيت الزيتون لمدة 15 دقيقة يومياً مرتين في الأسبوع.

الوقاية منها:
الحرص على استعمال كريم مرطب ذي خصائص فعالة في حماية الأظافر.
ارتداء القفازات عند استخدام المياه.
عدم الإفراط في غسل اليدين.
تجفيف الأظافر جيداً بعد تعرضها للمياه.

خطوط بو Beau’s lines
هي عبارة عن خطوط تظهر على سطح الظفر وتؤدي إلى تعرجه، وتعدّ من أنواع تموج الأظافر. قد تظهر على شكل انخسافات صغيرة تمتد طولياً أو عرضياً على سطح أظافر اليدين أو القدمين.

أسبابها:
غالباً ما تظهر هذه المشكلة جراء الإصابة بمشكلات صحية كداء السكري، وارتفاع درجة حرارة الجسم، أو تناول بعض أنواع الأدوية والخضوع للعلاجات الكيماوية. كما يعدّ سوء التغذية أحد أسباب الإصابة بخطوط بو، بما في ذلك نقص الزنك.

علاجها:
إذا كانت الخطوط طولية فهي ناتجة عن نقص بعض أنواع الفيتامينات كالزنك والحديد. لذا، يجب تعديل النظام الغذائي وتناول المكملات الغذائية. أما لعلاج خطوط بو جراء الإصابة بمرض السكري، يجب ضبط مستوى السكر في الدم، وفي حال كانت الخطوط نتيجة لأحد الأمراض الجلدية كالأكزيما، يفيد استخدام مستحضرات الترطيب بغية تقليل الأعراض.

الوقاية منها:
الاستحمام في درجات حرارة مختلفة بين البارد والساخن.
تدليك الأظافر بالزيوت المغذية، مثل زيت الروزماري، وزيت السرو، • وزيت جوز الهند. وتلميع الأظافر باستخدام لوح الصنفرة، مع مراعاة عدم الضغط بشدة لتجنب المزيد من الضرر.

الداحس
الداحس هو التهاب جرثومي أو فطري جلدي حول الظفر. يسبب احمراراً وتورماً حول الحواف الجانبية والقاعدة للظفر، ويمكن أن يُسبب في ظهور خراجات تحتوي على القيح أيضاً.

أسبابه:
هناك نوعان من الداحس: الحاد والمزمن. يحدث الداحس الحاد جراء عدوى بسبب صدمة مباشرة أو غير مباشرة للجلد أو طية الظفر، أو تعرض اليدين المفرط للرطوبة، بما في ذلك قضم الأظافر بشكل متكرر. أما الداحس المزمن ينجم عن مسببات الحساسية أو المهيجات جراء استخدام المواد الكيميائية. غالباً ما يبدأ الداحس المزمن على مسار واحد ثم ينتشر لبقية مسارات الأظافر.

علاجه:
لعلاج الحالات الحادة، قد يفيد تطبيق كمادات دافئة في علاج هذه المشكلة، بما في ذلك تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم، أو استعمال مراهم ذات خصائص مضادة للالتهاب. في الحالات الشديدة، يتم العلاج عن طريق شق جراحي لتصريف القيح المجتمع في الخراجات. أما بالنسبة لعلاج الداحس المزمن، عادةً ما يعالج الطبيب السبب الكامن وراء الالتهاب، يمكن أن يشمل ذلك تجنب مسببات الحساسية والمهيجات.

الوقاية منه:
تجنب قضم الأظافر وتجنب طلاء الأظافر.
عدم قص الأظافر بشكل يجعلها قصيرة جداً.
الحفاظ على نظافة اليدين والأظافر، وتجفيفها جيداً.

"سيدتي"