شريط الأخبار
الأطعمة فائقة المعالجة تزيد خطر السكري من النوع 2 كيف نحصل على قسط كاف من النوم؟ تحذير من طلاء الأظافر.. استنشاق الكروم قد يقتل الأطفال متى تعود الدورة الشهرية بعد الإجهاض؟ نصائح للعناية بالبشرة والشعر في فصل الخريف فوائد أقنعة القهوة لصحة البشرة وجمالها أطعمة تحمي من الفيروسات في الخريف العثور على فأس من العصر البرونزي بشمال غرب روسيا العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 كيف يجب أن تكون تغذية مرضى القلب والأوعية الدموية؟ مخاطر إعتام عدسة العين فصل مبرمج للتيار الكهربائي في إربد والكرك الخميس المقبل السير:جميع الطرق الخارجية تشهد حركة سير نشطة وانسيابية ولا عوائق تذكر تحويل مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي للبنوك غداً الثلاثاء بالأسماء .. مرشحون لإجراء مقابلات شخصية لوظيفة معلم الوحدات يلتقي الشارقة الإماراتي بدوري أبطال آسيا غدا ترجيح انخفاض أسعار السجاد في موسم الشتاء مؤسسة الخط الحديدي الحجازي تدرس تسيير رحلة شهرية إلى أم الجمال المركزي يحذر الأردنيين من التجاوب مع أي محاولات احتيال تستخدم اسمه بالأسماء ... مواعيد جلسات محاكمة وقرارات إمهال لأردنيين

«جدارا» تبحث مخاطر غسيل الأموال وتأثــيـره علـى الاقتـصاد الـوطنـي

«جدارا» تبحث مخاطر غسيل الأموال وتأثــيـره علـى الاقتـصاد الـوطنـي

القلعة نيوز :

أقامت كلية الأعمال في جامعة جدارا ندوة بعنوان «غسيل الأموال وتأثيره على الاقتصاد الوطني.

وأشار رئيس الجامعة الدكتور محمد طالب عبيدات إلى أهمية الأنشطة اللامنهجية التي تصقل مهارات الطلبة مؤكدًا أن مشاركتهم في مثل هذه الندوات مهمة لإعدادهم ليكونوا خبراء مستقبلين في علم الأعمال والاقتصاد.

واشار الى أهمية المشاركة في الورش والدورات التدريبية للطالب واكتساب المهارة والاستثمار .

وتناول عبيدات الجرائم الاقتصادية وأسبابها وآلياتها وكيفية انتشارها كالمخدرات أو عن طريق المال غير المشروع أو غير القانوني لأنها تؤثر على الناتج المحلي للدولة وبالتالي مدخولات الأفراد، مشيرًا إلى أن ما يتم تهريبه من أموال كنتيجة لغسيل الأموال أو الفساد يؤثر على دخل كافة المواطنين والدولة.

داعيًا الجميع إلى مكافحة ظاهرة غسيل الأموال والتي تزيد نسبة التضخم. وضرورة مواجهة هذه الفئة التي تتعامل في هذا الشأن بحزم أمام الدولة المجتمعية.

من جهته قال نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية عميد كلية الأعمال الدكتور محمد الطعامنة أن الحديث عن غسيل الاموال له طابع اقتصادي مهم فهو يتناول الايرادات غير المشروعة والتي تستثمر بطريقة مشروعة وهي محرمة قانونيًا وشرعيًا، مشيرًا إلى أنه ربما يكون هناك بعض الجوانب الايجابية في غسيل الاموال خاصة في بعض الموضوعات الوطنية التي تحتاج إلى التعامل معها بطريقة احترافية للخروج من الازمات والتعثرات المالية.

بدوره قال غيث النصيرات الخبير في مكافحة غسيل الأموال إذا كانت جرائم غسيل الأموال وتمويل الإرهاب تخلف سنويًا آثارًا اقتصادية كبيرة على الأمن واستقرار القطاع المالي للدول، فإن النظم التشريعية الفعالة غير قادرة وحدها على التصدي لأساليب التمويه التقليدية والمستحدثة، التي تتلون بها مثل هذه الجرائم بشكل مستمر.

وسلط الضوء على أفضل الممارسات المتبعة في هذا الصدد، وكيفية نشر النهج المطلوب لمكافحة الظاهرة بشكل فعال، وبحث أفضل الحلول للحد من المخاطر المرتبطة بها في ظل الثورة التكنولوجية الحديثة.

كما تطرقت الندوة إلى دور التشريعات القانونية وتطبيقها الصارم لوضع حد لجرائم غسيل الأموال، ووقف النزيف الذي تلحقه بالاقتصاد الوطني والعالمي، وضرورة تكامل الأدوار بين المؤسسات محليًا ومع باقي المنظمات المعنية بآليات التتبع وإنفاذ القانون، ومناقشة أحدث تطورات الامتثال العالمي لمعايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وفي الختام تم فتح المجال أمام الحضور للاستفسار والأسئلة.

وحضر الندوة عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة من كلية الأعمال والجامعة.