شريط الأخبار
جامعة الحسين بن طلال تحتفل بتخريج الفوج الخامس والعشرين ( فوج اليوبيل الفضي) من طلبتها تهريب المسيرات : عصابات المخدرات تغيّر استراتيجياتها في مواجهة الردع الأردني والأزمات الإقليمية بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا تاريخ النشر : الإثنين ميقاتي يصف عدوان إسرائيل على جنوب لبنان بـ"حرب إبادة" هيئة تنظيم الطيران المدني: إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر تراجع أسعار الذهب بفعل جني الأرباح الرئيس السوري يشكل حكومة جديدة ويعين نائبا له ارتفاع الاسترليني أمام الدولار واليورو "نيويورك تايمز": الشرق الأوسط أقرب إلى حرب شاملة من أي وقت مضى مذبحة اسرائيليه في جنوب لبنان اليوم / الاثنين /:مقتل 274 لبنانيا واصابة الف مدني .. وحزب الله يرد بقوة بنك القاهرة عمان يوقع اتفاقية التمويل لاحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في الأردن نتنياهو باجتماع امني عسكري: " نفذت ماوعدتكم بها -... تغيير ميزان القوى .. ولكننا نواجه اياما معقدة ": ايران تحذر اسرائيل : تداعيات خطيرة للضربات الاسرائيليه على مواقع حزب الله ٤٨ محاميا يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل دورة تدريب المدربين (TOT) في جامعة البلقاء التطبيقية النائبان الرياطي والنمور يطالبان بمحاسبة المسؤولين عن" نشر صور شبه عارية على شاشات دعائية" وصفي رجا صلاح. يكتب :المشهد السياسي والاقتصادي وتقوية الجبهة الداخلية. المهندس إبراهيم العوران يكتب : نزاهة الانتخابات ... وفوز الاسلاميين ( تحليل سياسي ) الملك من نيويورك- لدى لقائه قادة منظمات انسانيه- : يشدد على استمرار الأردن بتقديم المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة

كنعان: اليوم الدولي للديمقراطية فرصة لإدانة التمييز العنصري الاسرائيلي

كنعان: اليوم الدولي للديمقراطية فرصة لإدانة التمييز العنصري الاسرائيلي

القلعة نيوز- اكد امين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبدالله كنعان أن الاحتفال الحقيقي باليوم الدولي للديمقراطية يكون بإدانة "الابرتهايد" والتمييز العنصري الذي تمارسه اسرائيل يومياً في فلسطين والقدس.

ودعا كنعان في تصريح صحفي بمناسبة اليوم الدولي للديمقراطية الذي يصادف غدا الى إلزام اسرائيل بقرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات والمواثيق الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وحقوق الانسان المجمع عليها من كافة الأعضاء الموقعة على هذه المواثيق، بما فيها سلطة الاحتلال نفسها.
كما دعا الى معاقبة إسرائيال بصفتها القوة القائمة بالاحتلال لتنكرها لهذه المواثيق ومخالفتها الشرعية والارادة الدولية.
وقال، ان اللجنة الملكية لشؤون القدس ترى أن قيمة المناسبات العالمية الحقيقية تكمن في رسائلها ومضامينها المتعلقة بزيادة الوعي العام بحقوق وكرامة الانسان في فلسطين المحتلة كغيره في كافة مناطق العالم، وتأكيد واجب الاعلام تجاهها من خلال إبراز أهميتها وما يعانيه الفلسطيني والمقدسي في ظل غياب ممارسة فعلية للديمقراطية والحقوق الإنسانية.
وأضاف، إن على من يؤمن بالديمقراطية إنْ كان صادقاً التوقف فوراً عن نشر الكراهية والشر بما في ذلك الدعوات التحريضية من قبل جماعات الهيكل باقتحام المسجد الاقصى المبارك المحمية من سلطة الاحتلال خاصة مع اقتراب موسم الاعياد اليهودية، التي يفترض.
واكد ان فلسطين والقدس ستبقى مقدساتها بوصلة الجهود والدبلوماسية الاردنية شعبا وقيادة هاشمية صاحبة الوصاية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس مهما كان الثمن وبلغت التضحيات.
يشار الى أن الاحتفال باليوم الدولي للديمقراطية في 15 أيلول كل عام، هو فرصة لاستعراض حالة الديمقراطية في العالم، حيث أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال بهذا اليوم عام 2007، للتأكيد على أن الديمقراطية هي قيمة عالمية تستند إلى إرادة الناس التي يتم التعبير عنا بحرية ولتحديد مواقفهم وأفكارهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وحقهم الطبيعي في المشاركة الكاملة في جميع جوانب الحياة.
وفيما أكدت اللجنة الملكية لشؤون القدس أن الديمقراطية تنطوي، على مفاهيم ودلالات أساسية هي الحرية والمساواة وحقوق الانسان وسيادة القانون وحق الافراد والشعوب في تقرير مصيرها، أشارت الى أن واقع الحال في فلسطين المحتلة بما فيها القدس، هو عكس ذلك حيث تسود سياسة القتل والتهجير والإبعاد ومصادرة الاراضي وهدم المنازل والتضييق السياسي والثقافي والاجتماعي ضد أصحاب الأرض في مناخ وصفته المنظمات الدولية وتحديداً منظمة العفو الدولية بـ "الابرتهايد".
واستهجنت اللجنة محاولات الاحتلال تضليل العالم بمقولة (اسرائيل واحة للديمقراطية في الشرق الأوسط)، بينما الحقيقة التي رصدتها ووثقتها الكثير من المنظمات القانونية والحقوقية والاعلامية تؤكد سياسات الاحتلال القائمة على العنف المفضي الى الموت والتهجير ومحاولات محو التاريخ والهوية الفلسطينيين وتشريع القوانين العنصرية.
واستشهدت اللجنة على زيف ادعاءات إسرائيل بممارسة الديمقراطية بمقولة للصحفي الإسرائيلي جدعون ليفي حين أكد أنه "لا توجد ديمقراطية لجزء من بلد أو لجزء من شعبه، إما أن نكون ديمقراطيين أو لا نكون..، علينا أن نبدأ من مكان ما، إذا لم نبدأ، فلن نكشف الخدعة، والخدعة هي القول بأن إسرائيل دولة ديمقراطية".

--(بترا)