شريط الأخبار
موسى الصبيحي يكتب .. حالة تستطيع فيها سحب اشتراكاتك من الضمان.! استثمار أموال الضمان وجمعية رجال الأعمال يبحثان سبل التعاون دراسة صادمة تكشف عدم فعالية أدوية للسرطان حصلت على موافقة أمريكية معجلة العقبة الخاصة تحذر من موجة غبارية قادمة من شمال غرب مصر سلطة العقبة تحذر من موجة غبارية قادمة من مصر الصفدي: إسرائيل تحاول قتل وكالة الأونروا "عمّان التنموي" أول طريق تختاره الحكومة لتطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم التربية: بدء العطلة الصيفية بـ 26 حزيران القادم العجارمة: فصل النائب المستقيل من الحزب سقطة كبيرة ومخالفة للدستور بايدن يحذر إسرائيل من مهاجمة حيفا .. ! اجتماع وزاري لمجلس الأمن بشأن فلسطين اليوم ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة مسارات نحو المستقبل والسلام: (63) عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن طقس دافئ في معظم المناطق حتى يوم الأحد الاتحاد والنصر يحتجان رسميا على قرار رابطة الدوري السعودي بشأن الهلال البنك الدولي: ارتفاع أسعار الأغذية في الأردن بنسبة 1.5% وزارة التربية: حرمان 1600 طالب من التقدم لامتحانات التوجيهي بسبب "الغياب" بوليتيكو": كبار ضباط الجيش الأوكراني يعتقدون أن الجبهة قد تنهار هذا الصيف صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وجمعية رجال الأعمال الأردنيين يبحثان سبل التعاون لتعزيز الاستثمارات انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن 19.7% للشهرين الأولين من 2024

"طريقة" لإشراك كبار السن بالعالم الرقمي

طريقة لإشراك كبار السن بالعالم الرقمي

القلعة نيوز - وجد استطلاع بريطاني جديد، خلال تطوير برنامج "هاي ديجيتال" الذي يسعى لمساعدة كبار السن على تطوير مهاراتهم الرقمية، أن نصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما يشكون من عدم الارتياح أثناء استخدام الإنترنت.


وخلصت نتائج الاستطلاع الذي شمل نحو ألفي شخص، ممن تبلغ أعمارهم 65 عاما وأكثر، أن 45% منهم لا يشعرون بالثقة التامة في الإنترنت، ويفضّل 40% منهم القيام بالمهام على أرض الواقع.

وقال الأكاديمي والخبير النفسي حيدر الدهوي إن كبار السن قد يعانون من جفاء حيال العالم الرقمي بسبب تعرضهم لهجوم على أفكارهم عبر هذه الوسائط الذكية، والتي تهدد معتقداتهم وآرائهم وأفكارهم وتصوراتهم، لذلك تنشأ علاقة مبنية على عدم الارتياح وغياب الثقة بحيث يشك كبار السن أحيانا في المادة المقدمة عبر هذه الوسائط الرقمية ويعتبرونها ضربا من مغالطة والزيف والخطأ.

كما بين الدهوي، أن كبير السن قد يشعر بحالة من الإحراج والخجل عندما يطلب المساعدة من الآخرين، مثلا في دفع بعض الفواتير عبر البطاقات الممغنطة، بحكم أنه لا يتقن ذلك فيصاب بالإحراج، عدا أن كبار السن في المجتمعات الغربية ممن لم يتزوجوا ولم يرزقوا بأطفال ربما لا يجدون من يساعدهم في الخروج من العزلة الرقمية التي فرضت عليهم عدم اتقانهم للمهارات المتعلقة بالعالم الرقمي".

وقال: إن وضع كبار السن في المجتمعات الشرقية مختلف في هذا الصدد، حيث بين: "في المجتمع الشرقي العزلة الرقمية لكبار السن أقل بحكم وجود عائلات ممتدة وحتى صغيرة مختلفة وكثرة الأطفال وتبادل الزيارات، وهذا يخفف من هذه العزلة، كما أن وجود عادات تخفف من الضغط الاجتماعي على كبار السن على المستوى الرقمي".

ودعا إلى إشراك كبار السن في عالم الإنترنت، حيث قال "هذا الجانب يتطلب منا عموما مساعدتهم رقميا بمحبة ومودة وليس من منطلق التعليم، وإنما عبر الحوار المرح والود، وليس عن طريق أوامر وقوانين، كون كبير السن عموما يتعز بقدرته على الاعتماد على نفسه، لذلك يجب أن نعاملهم بطريقة ملؤها الإحسان والصبر حتى نأخذ بأيديهم نحو العالم الرقمي دون أن نحرجهم".

كما قال الأكاديمي والخبير النفسي حيدر الدهوي: "يجب أن نكون حساسين في التعامل مع كبار السن أثناء مساعدتهم على فهم متطلبات ومهارات العالم الرقمي، فربما يعانون من الرعاش أثناء مسك المحمول أو ربما لديهم ضعف في النظر بحكم تقدمهم في السن، فيجب أن نأخذ بعين الاعتبار كل هذه الجوانب".

"سكاي نيوز عربية "