شريط الأخبار
جلسة حوارية بمناسبة حملة 16 يوم لمناهضة المرأة ضد العنف السفارة الإماراتية في الأردن تحتفل بعيد الاتحاد ال 51 وسط حضور رسمي وشعبي كبير عودة ضخ مياه الديسي لبعض المناطق واستئنافها بشكل منتظم السبت الاحتفال بإضاءة شجرة عيد الميلاد المجيد في بوليفارد العبدلي ماذا تريد جماهير الفيصلي من إدارة نضال الحديد؟ بدء أعمال المرحلة الثالثة من صيانة جسور البلقاء السبت المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب عاجل : الحنيطي لحرس الحدود استخدام جميع الإمكانات لمنع عمليات التسلل والتهريب والتصدي لها إيطاليا تثمن دور الأردن بالحفاظ على استقرار المنطقة الذهب يتجه صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي في 3 أسابيع الدكتور محمد الهرش: رئيس لجنة الأشراف على انتخابات غرفة تجارة المفرق يؤكد على الجاهزية الكاملة لاجراء الانتخابات يوم غدا السبت الكرك : بلدة حمود حارسة لذاكرة المكان والإنسان تفوحبعبقالتراث والحضارة المركزي الأوروبي يحذر من السياسات المالية الداعمة لزيادة الطلب استئناف الضخ من الديسي تدريجيا لمناطق محدودة بن غفير: السلام مع العرب ممكن وبدون تنازلات النعيمات: محمية رم تضم 184 نوعاً نباتيا أصيلاً القطاع التجاري يختار ممثليه بمجالس إدارات غرف التجارة والقطاعات غدا المجلس العالمي للسياحة: المدن العالمية ستقود تعافي القطاع العمل: غرامة التأخر عن دفع الاجور من 500 - 1000 دينار عاجل : المخدرات تلقي القبض على اخطر تاجر مخدرات في العقبة

مليون مولود في الأردن كل 5 سنوات

مليون مولود في الأردن كل 5 سنوات

القلعة نيوز – أرجع أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتور عيسى المصاروة، الزيادة في أعداد المواليد في الأردن إلى ارتفاع أعداد المقيمين في المملكة.


وقال المصاروة في حديث صحفي ، السبت، إن الأردن سجل في 12 سنة الماضية زيادة بعدد السكان بنحو مليوني ونصف المليون مولود، بمتوسط مليون مولود لكل 5 سنوات.


وأشار إلى أن الزيادة بعدد السكان في المملكة تشمل غير الأردنيين وتشكل ما نسبته 13%، مبينا أن 70% من المواليد غير الأردنيين من الجالية السورية بنحو 25 ألف مولود غير أردني.


ولفت المصاروة إلى أنه من المحتمل أن يكون هناك نقص في تسجيل المواليد بسبب جائحة كورونا خصوصا لدى غير الأردنيين، بحيث لم يقوموا بالتسجيل أو الإبلاغ عن المواليد.


وأرجع ارتفاع عدد الوفيات إلى جائحة كورونا التي من الممكن أن تكون قد ساهمت برفع معدلات الوفيات، مشيرا إلى أنه معدل الوفيات في الأردن 6 وفيات لكل ألف شخص، بحيث يكون حوالي 60 ألف وفاة بالعام.


وأوضح المصاروة أن معدلات الوفيات لدى الذكور أعلى من الإناث بمعنى أن 140 وفاة من الذكور يقابلها 100 وفاة من الإناث، مرجعا ذلك إلى أن عمر الذكور أقصر من الإناث لاعتبارات بيولوجية.


وقال إن المجتمع الأردني يعد مجتمعا فتيا، ويشكل ثلث سكان المملكة من الفئة ما دون 15 عاما، فيما تشكل الفئة من 15 إلى 24 عاما خمس السكان.


رؤيا