شريط الأخبار
السفارة الجزائرية في الأردن تحتفل بالعيد الوطني لبلادها مواجهة "طاحنة" بين إيران والولايات المتحدة وهولندا في ضيافة قطر السجن مدى الحياة لرئيس جزر القمر السابق قطر تزود ألمانيا بمليوني طن سنويا من الغاز لمدة 15 عاماً ليساندرو مارتينيز: الأرجنتين لم تصل لقمة مستواها بعد في كأس العالم ثوران أكبر بركان نشط في العالم لأول مرة منذ قرابة 40 عاماً المغاربة يؤدون صلاة الاستسقاء نظرا لانحباس المطر تشكيلة منتخب السعودية المتوقعة لمواجهة المكسيك كأس العالم 2022 ارقام صادمه عن اعداد المفقوديين في العراق.. وعمليات التعذيب متصاعدة تعليمات جديدة لسحب الرصيد الادخاري في الضمان الاجتماعي تجدد الأمطار في شمال ووسط المملكة .. وتحذيرات من جريان السيول إرادة ملكية بإعادة تشكيل مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد (أسماء) اندلاع مشاجرة بين طلبة في الجامعة الأردنية تحذير أمني من صفحات تقدم جوائز ومساعدات مالية كم تبلغ مكافأة حكّام مونديال قطر؟ ثلاث كتل تتنافس بانتخابات غرفة تجارة عمان الذنيبات رئيسا لقانونية النواب والنبر للاقتصاد كريشان: التنمية المحلية في مختلف مناطق المملكة تهدف إلى تحفيز البلديات لتضع في موازناتها العام القادم مشاريع تنموية تدفئة مركزية وأجهزة تكييف في المدراس الحكومية أوروبا تتخذ قراراً يتعلق الإنترنت لحماية المستهلكين

رغم خطورته يمكن علاجه.. مرض الكوليرا

رغم خطورته يمكن علاجه مرض الكوليرا

عمان- القلعه نيوز 

 تناول نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأربعاء، مرض الكوليرا شديد الخطورة الذي يمكن أن يسبب الإسهال المائي الحاد، وقد يقتل في غضون ساعات إذا لم يتم علاجها.وتوضح نشرة المعهد الأسباب المختلفة للإصابة بهذا المرض، الذي يؤثر على الأطفال والبالغين، وأعراضه، إضافة إلى طرق العلاج وإجراءات الوقاية منه.


يحدث المرض في الأماكن التي تعاني من سوء الصرف الصحي والتي لا توجد بها إمدادات مياه نظيفة أو نظام صرف صحي حديث، مثل بعض أجزاء من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

الكوليرا هي عدوى إسهالية حادة تسببها بكتيريا "ضمة الكوليرا " من المجموعات المصلية (O1 ) أو(O139). البشر هم الخازن الوحيد ذو الصلة، على الرغم من أن هذه البكتيريا يمكن أن تعيش لفترة طويلة في المياه الساحلية الملوثة بالفضلات البشرية.

أسباب الكوليرا:
عادة ما توجد بكتيريا الكوليرا، في الطعام أو الماء الملوث ببراز شخص مصاب بالعدوى. تشمل المصادر الشائعة ما يلي:
- إمدادات المياه الملوثة والثلج المصنوع منها.
- الأطعمة والمشروبات التي يبيعها الباعة المتجولون.
- الخضراوات المزروعة بمياه ملوثة تحتوي على فضلات بشرية.
- الأسماك والمأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا التي يتم صيدها في المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي.

أعراض الكوليرا:
في أغلب الأحيان، لا تظهر أي أعراض على معظم الأشخاص المصابين بالكوليرا، على الرغم من وجود البكتيريا في برازهم لمدة 1-10 أيام بعد الإصابة، مما قد يصيب الأشخاص الآخرين بالعدوى.
من بين الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض يستغرق الأمر ما بين 12 ساعة و 5 أيام حتى تظهر الأعراض على الشخص بعد تناول طعام أو ماء ملوث. يعاني الغالبية من أعراض خفيفة أو معتدلة، بينما يصاب أقلية بالإسهال المائي الحاد مع الجفاف الشديد. هذا يمكن أن يؤدي إلى الموت إذا ترك دون علاج.
يعاني واحد من كل 20 شخصًا مصابًا من الإسهال المائي الحاد المصحوب بالقيء، والذي يمكن أن يؤدي بسرعة إلى الجفاف. على الرغم من أن العديد من الأشخاص المصابين قد تظهر عليهم أعراض طفيفة أو قد لا تظهر عليهم أي أعراض، إلا أنه لا يزال بإمكانهم المساهمة في انتشار العدوى.

تتضمن علامات الجفاف وأعراضه ما يلي:
- فقدان مرونة الجلد (عدم القدرة على عودة الجلد إلى الوضع الأصلي بسرعة إذا تم قرصه).
- الأغشية المخاطية الجافة، بما في ذلك داخل الفم والحلق والأنف والجفون.
- ضغط دم منخفض.
- العطش.
- تشنجات العضلات.
- إذا لم يتم علاجه، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى الصدمة والموت في غضون ساعات.

علاج الكوليرا والوقاية منها:
يوجد لقاح ضد الكوليرا. يتوفر لدى كل من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية إرشادات محددة لمن يجب إعطاؤه هذا اللقاح.
يمكنك حماية نفسك وعائلتك من خلال استخدام الماء المغلي فقط أو المياه التي تم تطهيرها كيميائيًا أو المياه المعبأة في زجاجات. تأكد من استخدام المياه المعبأة أو المغلية أو المطهرة كيميائيًا للأغراض التالية: الشرب، تحضير الطعام أو المشروبات، صنع الثلج، تفريش أسنانك، غسل الوجه واليدين، غسل الأطباق والأواني التي تستخدمها في تناول الطعام أو تحضيره، غسل الفواكه والخضروات
لتطهير المياه الخاصة بك ، قم بغليها لمدة دقيقة واحدة إلى 3 دقائق أو قم بتصفيتها واستخدم مطهرًا كيميائيًا تجاريًا.