شريط الأخبار
إعلان نتائج ترشيح الطلبة في نسيبة المازنية ورفيدة شباب النشامى يتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2025 مصادر حكومية: لا تغيير على التوقيت الصيفي مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرتي الداوود والعواملة* من طائرته ..البابا فرنسيس يصف الهجمات الاسرائيله على غزة ولبنان بانها غير اخلاقية ( 71 ) قتيلا بينهم قيادات من الجماعة الاسلاميه و( 92 )جريحا في غارات اسرائيليه جديدة على شرق صيدا والبقاع 50 دولة تشارك بمهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى وزير الطاقة في حكومة الاحتلال:نبحث عن ثغرة لإلغاء اتفاق الغاز مع لبنان القوى الوطنية والإسلامية تنعى الشهيد حسن نصر الله إعلان قائمة الحكام الدوليين لكرة القدم 2025 الاقتصاد الرقمي: رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية وزارة الصحة اللبنانية: 24 شهيدا بقصف على عين الدلب في صيدا صدارة ثلاثية لدوري المحترفين لكرة القدم مقتل 37 قياديا ومسلحا:أميركا تعلن تنفيذ ضربتين في سوريا استهدفتا "د اعش" و" القاعدة " ( اسماء عشرات الطائرات الحربية الاسرائيليه تهاجم اهدافا استراتيجيه للحوثيين رد على هجماتهم على اسرائيل الابتكار جسر الازدهار د. هاني الاصفر : GCB ستقف بجانب الأهل في لبنان بمباركة ودعم كامل من دولة الرئيس نبيه بري تقارير صحافية أميركية: احتمال حدوث توغل بري اسرائيلي في لبنان ......و اسرائيل لاتناقش تحركاتها مع الادارة الامريكيه اختتام دورة تدريب المدربين TOT في جامعة البلقاء التطبيقية الوزيران السابقان عوض ابو جراد وخليفة سليمان .. طريق ممهدة نحو غد أجمل

توجه حكومي لإنشاء محطة تخزين كهرباء بـ«ضخ المياه»

توجه حكومي لإنشاء محطة تخزين كهرباء بـ«ضخ المياه»

القلعة نيوز : برعاية سمو الأمير عاصم بن نايف وحضور سمو الأميرة سناء عاصم وسمو الأمير نايف بن عاصم، بدأت في عمان، أمس الأحد، اعمال المنتدى الدولي السابع للاستثمار بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الذي تنظمه الهيئة العربية للطاقة المتجددة بمشاركة عربية ودولية.
ويناقش المنتدى على مدى ثلاثة أيام العديد من الموضوعات المهمة والحيوية في مجالات متعددة للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والمدن الذكية والشبكات الذكية والهيدروجين الأخضر والاستدامة.

وتركز محاور المنتدى على آليات الاستثمار بالطاقة المتجددة والأنماط الزراعية المبتكرة وإدارة الطاقة والسيارات والشبكات الذكية والهيدروجين الأخضر والاستدامة وتجارة الكربون والاقتصاد الأخضر والمدن الذكية والشبكات الذكية.
وقال رئيس الهيئة العربية للطاقة المتجددة المهندس عيسى بن هلال الكواري
ان من أبرز التحديات التي تواجه الانتقال الى الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة في الوطن العربي توفير البنية التحتية اللازمة، وإنجاز الربط الكهربائي بين الدول العربية والذي يستوجب تحقيق التكامل الاقتصادي العربي العميق بما يخدم المجتمعات والحكومات العربية، مشيرا الى أن هذه القضايا أضحت ذات أهمية جوهرية في تحقيق التقدم والازدهار المنشودين للعالم العربيّ ككلّ.
واكد أن انضمام 19 دولة عربية للهيئة العربية للطاقة المتجددة يعد إنجازا كبيرا، منوها الى حرص دولة قطر على بذل كافة الجهود الممكنة لمتابعة مسيرة التميز والتألق، بعد تشريفها برئاسة الهيئة.
وقالت أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية أماني العزام، جاء التركيز في الأردن على تطوير قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، والذي بدأ بتطوير البيئة التشريعية والتنظيمية، بفضل الإرادة السياسية والتشريعات والقوانين الناظمة التي خلقت مناخا استثماريا يتمتع بمخاطر منخفضة، يضاف له ما تتمتع به المملكة من ثراء واضح في مصادر الطاقات المتجددة حيث استطاع الأردن أن يصبح محط انظار كبرى الشركات العربية والعالمية للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.
وتابعت: ولتعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة المتوفرة في الأردن نقوم حالياً بالعديد من الخطوات التي من شأنها تعزيز قدرتنا على استغلال هذه المصادر دون الاصطدام بالمحددات الفنية لإنتاج المزيد من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة ذات الطبيعة المتذبذبة وبات حتماً علينا أن ندعمها بالتكنولوجيات المساندة اللازمة لدعم استقرارها وتخزين الفائض من الكهرباء.
وأشارت الى أن النية تتجه لإنشاء محطة تخزين للكهرباء باستخدام ضخ المياه لتكون عاملة قبل عام 2030 ونعد حالياً خارطة طريق لتدعيم الشبكات بوسائل تخزين الطاقة الكهربائية بكافة أشكالها، وفى الوقت نفسه تستمر شركات الكهرباء العاملة في القطاع بالعمل على تدعيم وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لاستيعاب القدرات، التي يتم إضافتها من المصادر المتجددة والاستفادة منها.
واكدت سعي الوزارة لتدعيم شبكات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.
وتحدث خلال الافتتاح أعضاء مجلس حكماء الهيئة العربية للطاقة المتجددة رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران ورئيس جامعة جدارا الدكتور محمد طالب عبيدات ورئيس هيئة مديري جامعة جدارا شكري مراشدة ورجل الأعمال الكويتي المهندس محمد النقي.
وأكدوا أهمية المنتدى في إحداث التغير الايجابي في التكامل العربي الاقتصادي والاستثماري في مجال الطاقة المتجددة.
وقال امين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة المهندس محمد الطعاني، ساهمت الحكومة بتسهيل إيجاد الهيئة على حيز الوجود وبإشراف مباشر من سمو الامير عاصم بن نايف ونخبة من العلماء وأصحاب الاختصاص في الوطن العربي.
ويركز المنتدى على الترويج لثقافة الطاقة المتجددة والكهرباء في الدول العربية في جميع جوانب الحياة من خلال التعاون الدولي، ويشارك فيه السعودية وقطر والكويت ومصر والسودان وليبيا وفلسطين وسوريا وموريتانيا والمغرب وأميركيا وسويسرا وألمانيا والتشيك وهولندا ورومانيا وإيطاليا واليونان وتركيا واليمن وبريطانيا وتشاد. (بترا) مشهور الشخانبة