شريط الأخبار
إعلان نتائج ترشيح الطلبة في نسيبة المازنية ورفيدة شباب النشامى يتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2025 مصادر حكومية: لا تغيير على التوقيت الصيفي مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرتي الداوود والعواملة* من طائرته ..البابا فرنسيس يصف الهجمات الاسرائيله على غزة ولبنان بانها غير اخلاقية ( 71 ) قتيلا بينهم قيادات من الجماعة الاسلاميه و( 92 )جريحا في غارات اسرائيليه جديدة على شرق صيدا والبقاع 50 دولة تشارك بمهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى وزير الطاقة في حكومة الاحتلال:نبحث عن ثغرة لإلغاء اتفاق الغاز مع لبنان القوى الوطنية والإسلامية تنعى الشهيد حسن نصر الله إعلان قائمة الحكام الدوليين لكرة القدم 2025 الاقتصاد الرقمي: رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية وزارة الصحة اللبنانية: 24 شهيدا بقصف على عين الدلب في صيدا صدارة ثلاثية لدوري المحترفين لكرة القدم مقتل 37 قياديا ومسلحا:أميركا تعلن تنفيذ ضربتين في سوريا استهدفتا "د اعش" و" القاعدة " ( اسماء عشرات الطائرات الحربية الاسرائيليه تهاجم اهدافا استراتيجيه للحوثيين رد على هجماتهم على اسرائيل الابتكار جسر الازدهار د. هاني الاصفر : GCB ستقف بجانب الأهل في لبنان بمباركة ودعم كامل من دولة الرئيس نبيه بري تقارير صحافية أميركية: احتمال حدوث توغل بري اسرائيلي في لبنان ......و اسرائيل لاتناقش تحركاتها مع الادارة الامريكيه اختتام دورة تدريب المدربين TOT في جامعة البلقاء التطبيقية الوزيران السابقان عوض ابو جراد وخليفة سليمان .. طريق ممهدة نحو غد أجمل

حوارية تبحث تأثير ارتفاع أسعار الشحن من منظور الشركات الصغيرة والمتوسطة

حوارية تبحث تأثير ارتفاع أسعار الشحن من منظور الشركات الصغيرة والمتوسطة

القلعة نيوز :

عقد مشروع نمو الأعمال الممول من USAID حوارا بين القطاع العام والخاص وبالتنسيق مع المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية لمناقشة مسألة ارتفاع تكاليف الشحن وتأثيرها على الشركات المصدرة في الأردن.

يهدف مشروع نمو الأعمال الممول من USAID إلى ايصال صوت الشركات حول التحديات التي تواجهها في الأردن. ولهذا السبب قام بتنظيم هذه الجلسة الحوارية والتي تضم الجهات المعنية من الشركات الصغيرة والمتوسطة المصدرة، وجمعيات الأعمال، وشركات الشحن والتخليص، والمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية لتحديد التحديات ووضع توصيات لمعالجة المشاكل التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة إثر ارتفاع أسعار الشحن.

خلال دعم المشروع للشركات الصغيرة والمتوسطة، تم تحديد ارتفاع أسعار الشحن كواحدة من العقبات التي تواجهها الشركات إثر جائحة كورونا وكان له أثار سلبية على نموها وحجم تصديرها.

وقالت نيفين الشوابكة من شركة المعين للتسويق والتوزيع «جاء الارتفاع الحاد في تكلفة الشحن بشكل غير متوقع وأثر سلبا على معظم أنشطتنا التصديرية وجهودنا للوفاء بالتزاماتنا حسب الجدول الزمني المتفق عليه».

عرضت الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال الجلسة الحوارية آثار هذه التحديات على نمو أعمالها وقدرتها على دخول أسواق جديدة. وذكرت وفاء عرنكي، مديرة مشروع نمو الأعمال الممول من USAID: « يلعب المشروع دورا مهما كمحفز لنمو الشركات؛ إذ يهدف لتضييق الفجوة بين القطاع العام والخاص للوصول إلى حلول فعالة للشركات المصدرة في الأردن».

وتم التعريف خلال اللقاء بأوجه الدعم الفني والمالي التي يقدمه مشروع نمو الأعمال الممول من USAID للشركات الصغيرة والمتوسطة لمساعدتها على التغلب على الآثار السلبية لارتفاع تكلفة الشحن.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية عطوفة عبد الفتاح الكايد، «تعد المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية المظلة الحكومية الرسمية لتنمية الفرص أمام المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن من خلال توفير بيئة حاضنة تساعدها على النمو والتطور لاستهداف أسواق خارجية وزيادة حجم الصادرات».

يهدف مشروع نمو الأعمال الممول من USAID إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة في الأردن، لتحسين إنتاجيتها ودعم قدراتها التنافسية، وخلق فرص توظيف، وتعزيز الابتكار، مما يساهم في دعم النمو الاقتصادي في الأردن. يقوم المشروع بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة من خلال المساعدات الفنيّة وتسهيل الوصول إلى مصادر التمويل مع التركيز على دمج المرأة والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة بشكل مؤسسي ومنهجي ضمن أهداف المشروع ومبادراته، وتحديد القضايا والتحديات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة. مدة المشروع خمس سنوات (2021- 2026) وتنفذه شركة فاينانشال ماركتس انترناشونال.