شريط الأخبار
مجموعة السلام العربي تلتقي بالمبعوث الدولي الخاص الى اليمن السيّد هانس غروندبيرغ د. رافع شفيق البطاينة يكتب :حراك إعلامي نشط لوزارة الاتصال،، البرلمان الاسلامي يتبنى توصية اردنية بدعم الوصاية الهاشمية على المقدسات المجر: حرق كتاب مقدس لدين مختلف أمر لا يمكن قبوله إلغاء 660 رحلة جوية داخل وخارج أمريكا والسبب؟ أذربيجان.. توقيف 7 أشخاص في عملية ضد شبكة تجسس إيرانية العبداللات يحقق المركز الثاني في بطولة تركيا للجولف بعد الهجوم على "إسرائيل".. برص مصري يثير ضجة واسعة في بريطانيا المعايطة: 5 أحزاب وفقت أوضاعها و3 تحت التأسيس وتحديد المؤتمر العام لحزبين فرنسا ستزود أوكرانيا ب12 مدفعاً جديداً من طراز سيزار رفع سعر البنزين بشقيه 45 فلسا وتثبيت الديزل والكاز نجوم العالم يظهرون في بطولة الأردن الدولية بكرة الطاولة غداً مدير المخابرات العامه، ونظيره المصري،ينقلان رسالتي دعم وتضامن من الملك والسيسي للرئيس عباس وشعب فلسطين كيرجيليتي تُعلن عن توسّعها عالمياً وتعتزم عرض حلول الرعاية الصحية عن بُعد للمؤسسات في معرض الصحة العربي 2023 تعرّف على مشكلات الحبل السري عند الأطفال CNTXT وارامكو السعودية توقعان على اتفاقية لتوفير الخدمات التحول الرقمي "رحاب بني حسن" أفكار مبعثره نادي الأسير الفلسطيني: الأوضاع في السجون ذاهبة نحو ما هو أكثر خطورة كيف سيتعامل الأمن العام مع 33 ألف مطلوب جديد ؟ السعايدة: "هناك تمييز جغرافي بتعيينات ديوان الخدمة .. ورئيسه يجيد فن الخطابة"

السعودية على موعد مع الثلوج

السعودية على موعد مع الثلوج


القلعة نيوز :

 كشف مدير فرع المركز الوطني للأرصاد بالشمالية السعودية فرحان العنزي، إن منطقة تبوك على موعد مع تساقط الثلوج على قمم "جبل اللوز"، ومنطقتَيْ علقان والزيتة.


وبين العنزي، أن المنخفضات القطبية شديدة البرودة، التي تتحرك في مسار قبرص وجنوب تركيا، ويطلق عليها "المنخفض القبرصي"، هي السبب في تساقط الثلوج على هذه المنطقة.


وأفاد، أن الهطولات الثلجية في شمال المملكة العربية السعودية وخاصة "جبل اللوز" تعتمد على مدى تعمق ومسار تحرك المنخفض القطبي مع توفر رطوبة مناسبة، وقد يتعمق أكثر جنوبًا ويؤثر على جبال حسمى غرب تبوك، ونادرًا ما يصل إلى جنوب تبوك حيث جبال الحرة.

وعزا مدير فرع المركز الوطني للأرصاد بالشمالية السعودية الهطولات الثلجية التي تستهدف المناطق الشمالية والشمالية الغربية من المملكة، دون غيرها رغم ارتفاعاتها البسيطة مقارنة بجبال السروات إلى وقوعها على مسار المنخفض وتعمقه.


وأشار العنزي، إلى أنه بالرجوع للحالة المناخية نجد أن أشهر ديسمبر ويناير وفبراير الأكثر حدوثاً للحالات السابقة، وبشكل أقل شهر مارس أو أواخر شهر نوفمبر.


وعادة ما تتساقط الثلوج على بعض مرتفعات تبوك في الشتاء، ومن أهم مواقع تراكم الثلوج في تبوك؛ جبال تبوك الشمالية الثلجية هو "جبل اللوز" الذي يكتسي بالبياض في موسم الثلوج في تبوك، والتي تحدث غالباً في الشهر الأول والثاني من السنة الميلادية – أي يناير وفبراير.


ويعد جبل اللوز في تبوك من أشهر هذه الجبال التي يصبح لونها أبيضاً بشكل كلي في فصل الشتاء، وذلك بسبب ارتفاعه الشاهق الذي يصل إلى 2,580 متر عن سطح البحر.


ويغطي الثلج الرمال الصحراوية وتتراكم نفشات الثلج الطرية، والحديثة على الرمال الناعمة، ما يجعل العديد من الزوار من داخل تبوك، وخارجها يتوجهون إلى المكان للاستمتاع بتجربة الثلج التي تغيب عن جميع مناطق المملكة إلا هذا الجبل الشاهق، وعدة جبال أخرى.


ويبعد جبل اللوز عن مدينة تبوك ما يقارب 219 كيلو متر في الجهة الشمالية الغربية من مدينة تبوك قرب الحدود الأردنية، أي ما يقارب ساعتين و 45 دقيقة للوصول.