شريط الأخبار
19 شهيداً و33 جريحاً بمجازر إسرائيلية على لبنان الدولار يهبط وسط ترقب خفض كبير جديد لأسعار الفائدة وسط التصعيد مع لبنان.. نتنياهو يتجه الخميس إلى نيويورك بزيارة قصيرة الإسترليني يتجاوز حاجز الـ 1.34 دولار 20 شهيداً وإصابة 40 آخرين بغارات إسرائيلية على لبنان نادي الحسين يعلن مغادرة مدربه البرتغالي موتينيو وزارة العمل تحذر من إعلانات وهمية الجرائم الإلكترونية: ننصح بعدم التعاطي مع الأرقام الدولية وعدم الرد عليها من الأساس نائب الملك يتابع جانبا من تمرين عسكري في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية بيان صادر عن الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن تضامنا مع لبنان الشقيقة جراء العدوان الاسرائيلي الغاشم المياه: السدود جاهزة وآمنة لاستقبال الموسم المطري "صحة غزة": رفض استلام جثامين الشهداء بسبب عدم وجود وثائق وأسماء للشهداء 155 مليون دينار فاتورة تقاعد الضمان لأيلول الحالي.! برشلونة يحدد اسم خليفة تير شتيغن! إيعاز من رئيس الوزراء حزب الله ينعى قائداً جديداً.. فمن هو إبراهيم قبيسي؟ مباريات اليوم والقنوات الناقلة أبو حمور يكتب : التعليم وتحفيز النمو الاقتصادي لجنة سلامة السدود : سدودنا جاهزة وأمنة لاستقبال موسمنا المطري عاجل الملكة رانيا: إسرائيل أصبحت أكثر جرأة لكسر المزيد من الحدود القانونية والأخلاقية

ما قصة الطائر على الدينار الأردني الجديد؟

ما قصة الطائر على الدينار الأردني الجديد؟

القلعة نيوز : أثارت صورة الطائر على الإصدار الجديد من الدينار الأردني التساؤلات لدى الأردنيين حول سبب وضع صورة طائر على فئة دينار واحد في الاصدار الخامس، وهو ما لم يكن موجودا على الدينار في الاصدار الرابع.
الطائر المدرج على الدينار هو الجزم السينائي، ويعرف أيضًا باسم العصفور الوردي السينائي، وهو الطائر الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية.
وتعتبر جبال البتراء من أفضل المناطق لمشاهدة هذا الطائر، وتم اختياره كطائر وطني للمملكة بسبب لونه الوردي الذي يشبه لون البتراء، والتي تعد جبالها مأوى مناسب جدا لهذه العصافير وذلك بسبب تمويهها المحكم هناك إذ توفر لها الصخور الوردية مأوى متميز.
ويعد العصفور الوردي السينائي أحد الطيور المثيرة للإعجاب بسبب الوانه الجدابة وعاداته الفريدة في العيش، فيعتبر هذا العصفور الطائر الوطني للاردن لكونه يعيش بشكل مركز بين جبالها التي تتردد فيها الحانه الجميلة ويسمع صداها على مدار السنة.
والعصفور السينائي هو طائر اجتماعي بامتياز فغالبا ما تتم مشاهدته في اسراب قد تصل الى 200 طائر ما عدى موسم التكاثر.
* موطنه
يتواجد العصفور الوردي السينائي حصرا في منطقة محددة من الشرق الاوسط والتي تمتد من الجنوب الشرقي لفلسطين وصولا إلى الأردن وصحراء سيناء وفي سانت كاترين تحديدا، إضافة إلى الشمال الغربي للسعودية.
وتفضل هذه الطيور العيش في الجبال القاحلة والجافة وعلى طول الوديان والتلال وحواف الجالاميد الكبيرة "المناطق الصخرية".
* الغذاء
هناك معلومات محدودة عن غذاء العصفور الوردي السينائي في الطبيعة، لكنه يتغذى على العديد من انواع البذور والنباتات مثل لسان الثور والبذور الصغيرة.
* الفرق بين الذكر والانثى
من السهل التمييز بين الجنسين لكونهما مختلفان بشكل واضح من حيث الشكل الخارجي إذ أن الذكر هو من ينفرد باللون الوردي الجذاب بينما الانثى لها الوان باهته تميل الى البني الفاتح.
* موسم التكاثر
يبدأ تكاثر العصفور الوردي السينائي من أواخر آذار إلى تموز حيث تبني طيور الجزم السينائي اعشاشها في الشقوق الصخرية على ارتفاع 5 امتار من سطح الارض ويكون العش ملاصقا للارض، تضع الانثى مابين 4 الى 5 بيضات ذات لون ازرق شاحب مع خضرة خفيفة في بعض الاحيان مبقعة بالبني والاسود، وتستمر فترة حضنهم قرابة الـ 14 يوما، وتضع هذه العصافير حضنتين في السنة الواحدة.
ويذكر أن الدينار الأردني في إصداره الرابع "السابق" كان يحمل على ظهره صورة من الثورة العربية الكبرى تظهر مجموعة جمال ورجال يحملون علم الثورة العربية الكبرى، وهو ما تم استبداله بصورة الطائر الوطني للمملكة في الاصدار الخامس.