شريط الأخبار
(تحليل سياسي):شبكة الحرة الامريكية: ماذا تريد ايران من الاردن الذي يرفض ان يكون منصة ايرانيه ؟ "وول استريت جورنال "الامريكيه": مخاوف اسرائيلية من حرب ابديه في غزة بعد تحول في تكتيكات حماس السعودية: 100000 ريال غرامة الحج بلا تصريح الخريشة: الأردن سيشهد ولادة برلمان قائم على الكتل البرلمانية والحزبية الفايز: لقاء الملك مع إدارة العبدلي دليل راسخ على رؤى توطين الاستثمارات والاعتزاز بالمنجزات الفيصلي يؤجل حسم الدوري ويفوز برباعية على سحاب السعودية .. أوامر ملكية بإعفاء وتعيين مسؤولين بمراتب عليا في الدولة قرارات مجلس الوزراء.. إدارة الموارد البشرية والخدمة المدنية ورسوم الطيران المدني المنتخب الوطني للتايكواندو يستهل مشواره ببطولة آسيا "الإسلامي الأردني" أفضل مؤسسة مالية إسلامية لعام 2024 الاتحاد الأوروبي يطالب بمحاسبة "إسرائيليين" يهاجمون قوافل مساعدات لغزة منتخب التايكواندو يخوض أولى منافساته في بطولة آسيا غداW العثور على شاب اختفى منذ قرابة 30 عاما في الجزائر بن غفير: يجب استبدال غالانت لتحقيق أهداف الحرب نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن الملك يصل إلى البحرين لترؤس الوفد الأردني في القمة العربية الخارجية : لا أردنيين بين ضحايا فيضانات إندونيسيا وكينيا الملك يتوجه إلى البحرين لترؤس الوفد الأردني في القمة العربية الملك ورئيس وزراء إيرلندا يبحثان هاتفيا الأوضاع الخطيرة بغزة الملك وولي العهد يحضران الجلسة الرئيسية للقمة الإقليمية للمحيطات

النائب الصرايرة : لا نقبل التلاعب بالهوية الوطنية لامتحان التوجيهي

النائب الصرايرة : لا نقبل التلاعب بالهوية الوطنية لامتحان التوجيهي
القلعة نيوز - اكد رئيس لجنة التعليم النيابية النائب طالب الصرايرة ان اللجنة لاتقبل التلاعب بالهوية الوطنية لامتحان للثانوية العام نظرا لوجود احترام وقبول دولي للامتحان الاردني واعتماده في دول العالم .

واضاف الصرايرة ان امتحان الثانوية العامة يجب المحافظة عليه كاحد الوسائل التي تفرز الطلبة ولايجوز التخلي عنه تحت اي دوافع ومسميات , مبينا ان اللجنة مع تطوير الامتحان ولكن على ان لايمس الجوهر .
وقال الصرايرة ان الوزارة لاتستطيع البت الان في طريقة الامتحان طالما ان هناك لجنة من المختصين تدرس كافة التوصيات التي ارسلتها لجنة تطوير الامتحان , مبينا ان هناك مقترحات ايجابية يمكن الاخذ بها .
وقال الصرايرة ان المبررات التي تسوق لتطوير الامتحان هي ازالة الرهبة عند الطلبة والاهالي , مشددا على ان اللجنة ترفض المس بجوهر الامتحان ويجب الابقاء عليه كهوية وطنية للاردن .
وكان وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، الأستاذ الدكتور عزمي محافظة، قد كشف عن تفاصيل ملفّ "تطوير امتحان شهادة الثانوية العامة"، مشيرا إلى أن لجنة كُلّفت بدراسة هذا الملف وقدّمت مقترحات بهذا الخصوص.
وقال محافظة خلال استضافته عبر شاشة التلفزيون الأردني، الجمعة، إن تطوير الثانوية العامة يجب أن يكون جزءا من عملية تطوير التعليم، لا أن يظلّ الطالب يتعلّم من أجل تقديم امتحان التوجيهي.
ولفت إلى أن عملية تطوير التعليم تقوم على ثلاثة محاور رئيسة؛ تطوير المناهج، وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة، وتحسين البيئة المدرسية، وفي السياق "تطوير امتحان الثانوية العامة الذي بات يعتمد اليوم على الحفظ".
وأشار إلى أن الوزارة بدأت فعلا بعملية تطوير التوجيهي من خلال مراجعة الخطة الدراسية ومراجعة السلّم التعليمي وتطوير المناهج.
وبخصوص مراجعة السلم التعليمي، كشف محافظة عن قرار لجنة التخطيط المركزية في الوزارة بأن يكون التشعيب للأكاديمي والمهني بعد الصفّ التاسع الأساسي، على أن يبقى التعليم الإلزامي حتى الصف العاشر.
وبيّن أن مقترح تطوير التوجيهي يقوم على أن يتمّ تقديم الامتحان على سنتين؛ في الصف الحادي عشر يدرس الطالب مجموعة من المواد قد تكون الثقافة المشتركة مثل اللغة العربية واللغة الإنجليزية ويتقدم في امتحان بها، وفي الصف الثاني عشر يتقدّم الطالب بامتحان في مواد أخرى من تلك التي يختار الطالب دراستها.
وأكد محافظة أن "الأهمّ لن يكون المعدّل العام، حيث سيكون هناك وزن للمعدل، ووزن للمواد التي تمت دراستها، ووزن لمادتين من المواد الأقرب للتخصص الجامعي".
المصدر : جو 24