شريط الأخبار
شاهد بالفيديو : صحفي من داخل اصفهان : 3 مسّيرات انتحارية اطلقها عملاء اسرائيل في ايران ترافقت مع قصف صاروخي اسرائيل أبلغت واشنطن بضرب ايران.. وسماع دوي انفجارات في السويداء ودرعا وبغداد وبابل مسؤول امر يكي :اسرائيل نفذت هجومها ولكن الهدف ليس نوويا ماهوالدور الامريكي في الضربات الصاروخيه على ايران وسور يا والعر اق .. وماذا يقال حول ذلك ؟ كلمة وزير الخارجية الصفدي يطالب بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة وزير الخارجية يطالب بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي لنظيره الإيراني: لن نسمح أن يكون الأردن ساحة للمعركة بين إيران "واسرائيل" رئيس هيئة الأركان المشتركة يتفقد صالة الشهيد راشد الزيود العسعس: الحكومة تملك قرارها الاقتصادي وفاة «أبوالسباع» أشهر موزّع للمشروبات الساخنة في المدينة المنورة عضو مجلس محافظة العاصمة الاستاذ منور المناصير زيارة وزير الأشغال لبعض مناطق لواء وادي السير لن تسمن ولن تغني من جوع عاجل : الدكتور البطاينة يخالف و يرد على الدكتور نوفان العجارمة حول فصل النائب الحزبي... تفاصيل الأردن يدين تدنيس قيادات متطرفة باحات الأقصى الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة الأمن العام تحذر من الأجواء المغبرة المتوقع ازدياد تأثيرها الإفراج اليوم الخميس عن 13 موقوفا على خلفية تظاهرات الرابيه الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة مكافحة الفساد: توقيف موظف جمارك اختلس 48 ألف دينار بـ 4 اشهر الجيش نفذ 85 انزالا جويا اردنيا و 196 انزالا مشتركا منذ بداية الحرب و حتى اليوم

الى السيدات فقط : اظافرك سر جمالك وشخصيتك ..فكيف يمكن ان تحافظي عليها سليمة؟

الى  السيدات فقط : اظافرك سر  جمالك وشخصيتك ..فكيف  يمكن ان تحافظي عليها  سليمة؟

إلى ماذا يشير تغير لون الأظافر؟
عمان- القلعه نيوز

الأظافر من أهم مظاهر الجمال بالنسبة للمرأة، حيث تعبر عن شخصيتها من خلال الألوان والتصميمات المختلفة، ويرتبط شكل الأظافر بالحالة الصحية للإنسان وأي تغير في شكل الظفر أو لونه قد يؤشرلمشاكل صحية، تستوجب استشارة الطبيب.

تتكون الأظافر في الأساس من مادة الكرياتين وهي نفس المادة التي يتكون منها الشعر، وهي تقوم على البروتين الموجود في الجسم والتغذية عليه، فهو أهم عنصر لصحة الأظافر، يمكن الحصول على البروتين من خلال مصادر عديدة ومن أهمها البروتينات الحيوانية، مثل اللحوم الحمراء، الدواجن، الأسماك، منتجات الألبان، البيض، أما مصادر البروتينات النباتية فنجدها في البقوليات مثل العدس والفول والشوفان والفاصولياء والبازلاء والمكسرات مثل الفستق واللوز.
كما يُعد الكالسيوم من العناصر الهامة أيضا لصحة الاظافر وتقويتها مثل الأسنان، ويحتاج الجسم يومياً إلى حوالي 1000 ملغم من الكالسيوم، إذ تظهر أعراض نقصه في الجسم على الأظافر، ويؤثر عليها حيث نجدها ضعيفة أو رقيقة بشكل كبير. ومن أهم مصادر الكالسيوم الحليب والجبن والخبز الأسمر والبيض، والسبانخ والخضروات والمكسرات مثل البندق واللوز.

يحتاج الكالسيوم إلى فيتامين (د) للمساعدة في عملية امتصاصه داخل الجسم وتثبيته،

ومن مصادره: التعرض لأشعة الشمس في بداية النهار، صفار البيض، اللبن الرائب، والسمك. بالإضافة إلى الكالسيوم فمن الضروري تناول الزنك فهو من العناصر الهامة للأظافر والشعر لحمياتها من التقصف، وهو موجود بكثافة في الأسماك واللحوم ويمكن تناوله على شكل أقراص عندما يصفه الطبيب.
تكون الأظافر السليمة في العادة قوية ومرنة وملساء ويكون لونها لامعًا، وأي تغييرات تطال الأظافر، مثل ظهور بقع بيضاء أو تشققات أو تشوهات، هي في الواقع إشارات إلى أمراض معينة.
وتحدث هذه التغيرات غالبًا بشكل تدريجي أو مفاجئ، لذلك يجب أخذ تغيرات الأظافر على محمل الجد لأنها قد تكون مؤشراً على على إصابة الجسم بأمراض خطيرة كأمراض القلب أوالرئة أوالكبد.

أسباب مشاكل الأظافر:

تتلخص الأسباب بما يلي:

- العدوى الفطرية: وتشكل حوالي 50% من حالات اضطرابات الظفر، وتسبب انفصال نهاية الظفر عن فراشه، ويكثر ظهور هذه العدوى في أظافر القدم لأنها محصورة في بيئة دافئة ورطبة.

- الالتهابات البكتيرية: ويكثر ظهورها بين السيدات نتيجة لتعرض أيديهن للرطوبة المستمرة، لاستخدامهن المتكرر للماء والمواد الكيميائية، أو نتيجة للاستعمال المتكرر للقفازات المطاطية.
- الأورام والثآليل: التي يمكن أن تظهر في أي جزء من أجزاء الظفر، ويمكن أن تغير صفيحة الظفر، وتصنف أورام الظفر كأورام سرطانية أو غير سرطانية (حميدة)، وأكثر الأورام غير السرطانية شيوعا هي الثآليل، وتنجم عن التهابات فيروسية تصيب الجلد تحت الظفر أو الجلد المحيط بالظفر.
- بعض الأمراض الجلدية: التي يؤثر بعضها على الأظافر مثل مرض الصدفية، الذي يؤدي إلى ظهور تشققات عرضية مع بقع داكنة أسفل الظفر، و أحيانا نزيف تحت الأظافر، وقد يبدو الظفر متآكلا.
- بعض أمراض الحساسية، خاصة التي تنشأ عن مركبات البنسلين.
- استعمال القلويات المركزة خاصة تلك الموجودة في بعض أنواع الصابون، ومواد التنظيف المنزلية.
- التغيرات الهرمونية كالتي تصيب النساء بعد سن الأياس.
- المواد الكيميائية المستخدمة في طلاء الأظافر، والتي تقلل من صلابة الخلايا القرنية المكونة للأظافر، وتؤثر على كمية الدم الواصلة إلى الخلايا الحية في الظفر.
- اضطرابات الغدة الدرقية.
- أمراض الدورة الدموية: خاصة ضعفها في الأطراف نتيجة لضيق الأوعية الدموية.
- الأنيميا الحادة ونقص الكالسيوم والحديد أثناء فترات الحمل والرضاعة.
- الإصابة بمرض الزهري.
- إطالة الأظافر، أو استخدام المبرد بطريقة خاطئة.
- قضم (عض) الأظافر: وهي مشكلة عامة عند الجميع وعند الأطفال الصغار بشكل خاص، ويدل استمرار ممارستها عند البالغين على القلق والمشاكل النفسية.

فيما يلي بعض الأعراض الشائعة للأظافر وأسبابها المحتملة:
- الأظافر المتشققة (Brittle nails):
تعتبر الأظافر الخشنة والمتشققة واحدة من أكثر مشاكل الأظافر شيوعًا. عادةً ما تحدث هشاشة الأظافر، التي يُطلق عليها رسميًا اسم (onychoschizia )، بسبب ترطيب أظافرك وتجفيفها بشكل متكرر، لذا يجب عليك استخدام القفازات عند تبلل يديك، مثل غسل الأطباق. في بعض الحالات، قد تكون الأظافر الهشة أيضًا علامة على قصور الغدة الدرقية أو نقص الحديد. يمكنك محاولة استخدام المستحضرات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي أو اللانولين وارتداء القفازات أثناء غسل الأطباق. في حالة حدوث تشقق الأظافر وضعف نموها فلا بد من فحص معدن الكالسيوم أو مشاكل الغدة الدرقية.

- الأظافر اللينة أو الضعيفة:
تنكسر هذه الأظافر بسهولة أو تنثني قبل أن تنكسر. قد تكون الأظافر الناعمة ناتجة عن التعرض المفرط للرطوبة أو المواد الكيميائية كالمنظفات وسوائل التنظيف وعلاجات الأظافر ومزيل طلاء الأظافر. قد ترتبط الأظافر الضعيفة أيضًا بنقص فيتامينات (ب) أو الكالسيوم أو الحديد أو الأحماض الدهنية. تجنبي ملامسة المواد الكيميائية لأظافرك. ينصح الخبراء بعدم تناول مكملات الحديد إلا بعد إجراء الفحوصات المخبرية اللازمة. بدلاً من ذلك، ابدأي في تناول الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين (ب).

- الأظافر المتقشرة (Peeling):

من المحتمل أن يكون هذا بسبب الصدمة الخارجية للظفر نفسه: باستخدام أظافرك كأداة، أو الضغط على الظفر بقوة، أوأثناء إزالة طلاء الأظافر الأكريليكي. يمكن أن تقشر الأظافر أيضًا إذا نقعت يديك لفترة طويلة في الماء. تقشر أظافر القدمين أيضاً يعتي أن هناك سببًا داخليًا، مثل نقص الحديد. إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن المحتمل أنه سبب خارجي. إذا كنت تعتقدين أنه داخلي، فحاولي إضافة الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظامك الغذائي. إذا كان السبب خارجيًا، حافظي على ترطيب أظافرك عن طريق وضع اللوشن بعد أي نشاط قد يسبب جفاف الأظفر. تحدثي مع الطبيب إذا استمرت الأعراض، خاصة إذا لاحظت أيضًا تقشر أظافر قدميك.

- الأظافر المتعرجة (Nails with Ridges):

هي وجود نتوءات تبدو وكأنها موجات أفقية أو عمودية صغيرة على أظافرك. تظهر النتوءات العمودية بشكل عام في وقت لاحق من الحياة وتمتد من طرف ظفرك إلى البشرة. طالما أنها غير مصحوبة بأعراض أخرى مثل التغيرات في اللون، فإنها عادة لا تكون مدعاة للقلق. قد تكون النتوءات الأفقية، والتي تسمى أيضًا خطوط بو، علامة على مرض الكلى أو حالة كامنة أخرى ويمكن أن تكون ببساطة نتيجة لنتش الأظافر أو الحصول على مانيكير سيئ. بالنسبة للنتوءات العمودية. للخطوط الأفقية، راجعي الطبيب لمعرفة السبب الأساسي. عندما تعاني الأظافر من وجود تعرجات واضحة، فإنها عادة ما تكون بسبب نقص في عناصر هامة بالجسم مثل الحديد والزنك، ويرجع ذلك في الأساس لعدم التغذية السليمة.

-تغير لون الأظافر:
وتشمل التالي:

- اللون الأبيض: البقع بيضاء على الأظفر هي في معظمها جيوب هوائية غير ضارة تنشأ عندما ينمو الأظفر.

- اللون الأصفر: يعد اصفرار الأظافر أمرًا شائعًا نسبيًا، وينتج عادةً عن أحد عاملين: عدوى أو تفاعل من منتج كنت تستخدمه، مثل طلاء الأظافر. في حالات نادرة، قد يكون اللون الأصفر علامة على وجود مشكلة أكبر، بما في ذلك أمراض الغدة الدرقية أو الصدفية أو مرض السكري.
يجب أن تنمو أظافرك الجديدة صافية مرة أخرى، وهناك العديد من العلاجات الطبيعية مثل زيت شجرة الشاي أو فيتامين (E) للمساعدة في معالجة الالتهابات. قد تساعد الفيتامينات أيضًا في ذلك. تحدثي مع طبيبك إذا لم تلاحظي تحسنًا بعد بضعة أسابيع.
- اللون الأبيض: إذا حدث تلون في الاظافر وأصبحت بيضاء بشكل شاحب، فهذا يشير إلى مسببات عديدة مثل وجود مشاكل في القلب، أو سوء التغذية، أو عدم حصول الجسم على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة، أو نقص شديد في عنصر الحديد.

- أظافر زرقاء أو رمادية: قد تشير إلى وجود مرض بالقلب، أو مرض بالرئة.

- خطوط حمراء على الأظافر: في حالة وجود تصبغات على شكل خطوط حمراء كاتمة بالأظافر فذلك يدل على مشاكل صحية خطيرة بالجسم ويجب استشارة الطبيب، حيث تكون ناتجة عن وجود مشاكل في القلب، أو مرض السكري، أوارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

- اللون البني الفاتح دليل على بداية تكوُّن فطريات، لذا يُنصح بزيارة الطبيب في هذه الحالة لأن العدوى يمكن أن تنتقل إلى الأظافر الأخرى.

- خطوط سوداء على الأظافر: يُسمى أيضًا بالنزف الشظوي، تبدو الخطوط السوداء (التي يمكن أن تظهر بنية أو حمراء داكنة) مثل الشظايا. السبب الأكثر ترجيحًا هو إصابة أظافرك بصدمة، مثل إغلاق باب بإصبعك عن طريق الخطأ. في حالات نادرة، يمكن أن تكون الخطوط علامة على وجود مشكلة أساسية، بما في ذلك الصدفية أو التهاب الشغاف أو سرطان الجلد في الأظافر.

عند وجود أي مشاكل واضحة على الأظافر يجب الاهتمام بزيارة الطبيب لتحديد نوع المشكلة حيث أنها قد تكون عارضاً لمرض ما أو وجود مشكلة صحية في الجسم. نؤكد على أن صحة الأظافر ترتبط بالتغذية ولهذا فإن الاهتمام بها يرتبط بتناول نظام غذائي سليم وصحي وكميات وفيرة من البروتين والمعادن الهامة مثل الحديد والزنك والكالسيوم وفيتامين سي، وتناول الماء والسوائل حتى لا يحدث جفاف في الأظافر، كما ننصح بالابتعاد عن تناول الأغذية الدسمة.