شريط الأخبار
تكريم 12 مصوراً ومصورة بجوائز مشروع عدسة العالم في الشارقة "أطباء بلا حدود": نقص الرعاية الطبية والقنابل تقتلان سكان غزة منتخب التايكواندو يعود بفوائد فنية جمة من معسكره التدريبي في جدة البوتاس العربية" تموّل إنشاء مركز صحي غور المزرعة الشامل بالشراكة مع جمعية البنوك الأردنية 13.15 عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان بالأردن نشامى سلاح الجو الاردني يغيثون غزة 3 طائرات أمريكية تسقط مساعدات على غزة استشهاد 10 فلسطينيين بينهم مسعف في رفح حصول Roha Medical Campus، المستشفى المتميز في إثيوبيا، على دفعة مالية أولى قدرها 42 مليون دولار أمريكي الحكمة تسجل أداءً جيداً عام 2023 وتوقعات إيجابية لعام 2024 جيم سنتريك تحصل على استثمارات بقيمة 1.6 مليون دولار وتسعى لزيادة عدد مستخدميها في المنطقة لثلاث أضعاف بحلول عام 2026 قصيدة (مــتى الــقاكِ يــا أغــلى صديقةْ ) القومية المتهالكة مؤسسة Step Up Journey تطلق نسخة بلغة ’برايل‘ من الكتاب الأكثر مبيعاً على أمازون لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في جميع أنحاء العالم أوركلا الهند تعلن عن إطلاق شركتها الفرعية في دبي انطلاق النسخة الـ 15 من "ورشة العمل الدولية للمواد المتقدمة" في إمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات في افتتاح جلفود 2024... المراعي تعرض تجربتها لتعزيز دورها المتنامي بتحقيق الأمن الغذائي في الشرق الأوسط 20 شركة ليتوانية تشارك في "جلفود 2024" يظهر موفنبيك ولأول مرة في سلطنة عُمان بافتتاح تاريخي لفندق وشقق موفنبيك غلا مسقط مؤسسة الخليج العلمية توسع نطاق عملها بافتتاح مكتب جديد في مسقط - سلطنة عمان

"شد حبال" بين وزير العمل ومؤسسة الضمان الاجتماعي حول الحد الأدنى للأجور !

شد حبال بين وزير العمل ومؤسسة الضمان الاجتماعي حول الحد الأدنى للأجور !

القلعة نيوز : فضوى عارمة خلقتها لعبة شد الحبل بين وزير العمل يوسف الشمالي ومؤسسة الضمان الاجتماعي، فيما يتعلق برفع الحد الأدنى للأجور، بعد قيام الأخيرة برفعه إلى 271 دينارًا التزامًا بقرار اللجنة الثلاثية لشؤون العمل والمتضمن زيادة الحد الأدنى للأجور للأعوام (2023-2024-2025) بما يعادل نسبة التضخم.
وبدأت شرارة الانتقاد تشتعل عندما أعقب وزير العمل ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الضمان الشمالي يوسف الشمالي تصريح الضمان بأخر، أكد فيه أنه ليس لدى الحكومة أي توجه لرفع الحد الأدنى للأجور، لأنه يشكل عبء كبيرًا على القطاع الخاص.
ما زاد الطين بلة، تصريحيات مؤسسة الضمان الاجتماعي اللاحقة لما قاله الوزير، إذ أكدت فيها أنها ستلتزم بقرار الحكومة بشأن الحد الأدنى للأجور. في إشارة إلى إمكانية الرجوع عن قرار رفعه إلى 271 دينارًا.
إذًا، لماذا أعلنت مؤسسة الضمان عن قرار رفع الحد الأدنى للأجور فيما ينفي وزير العمل ورئيس مجلس الإدارة الشمالي أي توجه برفعه للعامين القادمين؟.
التجاذبات بين الأطراف أثارت الرأي العام الأردني، وبدأ الأردنيون ينتقدون ما خرج من تصريحات في هذا الشأن خاصة تلك التي أدلى بها وزير العمل باعتبار أنه تنصل من قرار اللجنة الثلاثية لشؤون العمل، الذي نشر في الجريدة الرسمية وقضت طياته أن يتساوى الحد الأدنى للأجور مع مقدار نسبة التضخم المسجلة.
ويرى خبراء أن مخرجات اللجنة الثلاثية لشؤون العمل تعتبر قانونًا، وقراراتها ملزمة للجميع وواجبة التطبيق ولا يجوز التنصل منها تحت أي ظرف كان.
جدير بالذكر أن اللجنة الثلاثة لشؤون العمل ستجتمع قريبًا لبحث القرار برفع الحد الأدنى للأجور من عدمه، واتخاذ القرار المناسب، فيما بدوره أكد وزير العمل عدم وجود نية لرفع الحد الأدنى للأجور خلال العامين المقبلين، مشيراً إلى أن قرار المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي غير معتمد حتى الآن، وسيبحث ذلك باجتماع اللجنة.