شريط الأخبار
المدارس الخاصة: إقبال ضعيف على حجز المقاعد للعام الدراسي القادم بني مصطفى: الوزارة تسعى للتركيز على تنمية قطاع الطفولة المبكرة وتأمين بيئة آمنة للطفل الكويت والأردن الأكثر تضررا.. أستراليا تحظر تصدير الأغنام الحية بحراً​​​​​​​ أورنج الأردن ومديرية الأمن العام تستكشفان اَفاق التطور المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في عمليات الأمن العام "زين" أفضل مؤسسة في "ريادة الاستدامة" و"تمكين المرأة" في الشرق الأوسط عاجل- إرادة ملكية بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة محطة الإعلام العام المستقلة "الطاقة والمعادن" ترجح استبدال جميع العدادات الكهربائية بعدادات ذكية العام المقبل ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 36096 شهيدا و81136 مصابا شخصية ولي العهد:رحلة عبر العقل والقلب والتربية انتخابات "تنفيذية"اتحاد طلبة الجامعة الاردنية: هزيمة " التيار الاسلامي " المدعوم من جماعة الاخوان المسلمين ، وفوز ساحق ل"تيارالنشامى والوطنيين والمستقلين ".. وانتخاب اللجان (اسماء وصور وارقام ) في سياق حديث ولي العهد السربل يشارك في أمسية للإعلام السياحي بالرياض الفنان احمد الشبح موهبة فنية صاعدة في عالم الغناء الأميرة آية تُتوج سيدات لبنان ورجال عُمان ابطالاُ لـ "الطائرة" الشاطئية العربية مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الحسين بن طلال ديما القيسي تكتب: متطلبات المرحلة القادمة: الواقعية والمرونة من أجل أردن أفضل عمان الأهلية تختتم مشاركتها ببرنامج إعداد قادة التنمية المستدامة عمان الأهلية تستقبل خرّيجها محمد زعترة الحاصل على وسام جلالة الملك للتميز صفوة الإسلامي و"نتورك إنترناشيونال" يوقعان اتفاقية تعاون مشترك لتوفير حلول دفع إلكتروني مبتكرة إطلاق أطول رساله في التاريخ من مادبا

نادية الجندي وغادة عبدالرازق.. هل تملأ جلسات التصوير الفراغ الفني؟

نادية الجندي وغادة عبدالرازق.. هل تملأ جلسات التصوير الفراغ الفني؟
القلعة نيوز- تراجع حضور عدد كبير من الفنانات بسبب الغياب عن الشاشة، ربما لانشغال شركات الإنتاج بأسماء أخرى جديدة، أو لعدم العثور على سيناريو مناسب.

ومن أبرز هولاء الفنانات غادة عبدالرازق والنجمة نادية الجندي، والفنانة علا غانم الغائبة عن الوسط الفني منذ 5 سنوات، والفنانة إيناس النجار.

اللافت للنظر أن هولاء الفنانات رغم الغياب عن الشاشة، حاضرات بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي، تارة بنشر صور جديدة، تدل على إطلالات مميزة، وتارة أخرى بعمل فيديوهات، ترصد لحظات من حياتهن اليومية.

ويبقى السؤال، هل تستطيع جلسات التصوير التي تنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تعويض غياب هؤلاء النجمات فنيا؟

في الموضوع تحدث الناقد الفني نادر ناشد قائلا: "لا بالتأكيد، لأن أي نشاط للفنان غير الأعمال الفنية لا يغفر غيابه، خاصة إذا كان هؤلاء في حجم ونجاح نادية الجندي وغادة عبدالرازق".

وأضاف: "وسط الصراع الدائر بين الفنانين من الصعب غياب الكبار، وهذا الغياب كان موجودا في أكثر من موسم دراما سابق مما جعل المنافسة ناقصة والدائرة ليست مكتملة، انسحاب الكبار المفاجئ ظاهرة غير صحية حتى يكتمل الشكل الفني أمام الجمهور والنقاد".

وتابع ناشد قائلا: "التواجد على مواقع التواصل في شكل جلسات تصوير، هو رغبة في التواجد، وحب في الظهور، لكن الفنانة تعلم جيدا أن حضورها الحقيقي يجب أن يكون من خلال مسلسل ناجح أو مسرحية أو فيلم سينمائي".

وفي سياق الموضوع قال الناقد أحمد النجار: "مستحيل أن تعوض جلسات التصوير الغياب فنيا، سعاد حسني على سبيل المثال لها صور كثيرة، ولكن الجمهور يتذكرها دائما بأدوارها الرائعة في الكرنك، الزوجة الثانية، خلي بالك من زوزو، المشبوه، حب في الزنزانة، القاهرة 30، ولكنه لن يتذكر لها صورة على البحر مثلا".

وأضاف: "نحن نعيش في زمن الترند.. أشياء وأحداث تحدث ضجة واسعة لمدة ساعات، وربما يوم كامل وبعد ذلك تختفي، وفي الفترة الأخيرة هناك أشخاص عاديون تصدروا الترند، وصنعوا شهرة أكبر من نجوم الفن، ولكنها شهرة مؤقتة لن تدوم طويلا، الأعمال هي التي تكتب لنجوم الفن الخلود والبقاء، وليست الصور أو مقاطع الفيديو".

ويرى المنتج والفنان التشكيلي حسين نوح أن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي مؤقت، والرهان عليها خاسر قائلا: "الفنان الحقيقي يصنع أرشيفا جيدا من الأعمال، ولذا عاشت أسماء عظيمة مثل ليلى مراد وسعاد حسني، ونادية لطفي، وهند رستم وأحمد زكي، ومحمود المليجي، والمتميز عادل إمام".

وتابع: "تعلمنا أن المبدع الحقيقي يجب أن يترك بصمة ويصنع أثرا خالدا خلفه، أما الصور، وضجيج مواقع التواصل فعمره قصير جدا".

وتابع نوح حديثه قائلا: "في روايتي الجديدة والتي تحمل اسم (الحالة مهرجان) اقتربت من تأثير التحول في المجتمع، ومنها مواقع التواصل وأغاني المهرجانات، ورصدت سلبيات هذه الظواهر، وحذرت منها، لمواقع التواصل تأثير لكنها لن تبني مجدا للفنان أو تضمن له الخلود".