شريط الأخبار
معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية أردنيون يسمعون دوي انفجار .. وصاروخ لبناني يسقط شرق القدس ماذا استخدمت إسرائيل لقتل نصرالله .... ضربة سحقت 6 مبان بأكملها.. بمن وما فيها ابرز قادة حزب الله وحماس الذين اغتالهم" الموساد".. كيف ومتى ؟ ايران تعلن رسميا : مقتل نائب قائد الحرس الثوري الايراني في الغارة على مقر حزب الله الجيش الاسرائيلي بعد مقتل نصر الله : مازال الطريق طويلا .. فحزب الله مازال قادرا عسكريا اسرائيل تغتال قائد حماس في الجنوب السوري احمد محمد فهد حماس تنعي الامين العام لحزب الله .....فماذا قالت؟ بيان صادر عن عشيرة الدمانية من قبيلة الحويطات : نؤكد تأيدنا المطلق لكل ما جاء في خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم على منصة هيئة الأمم المتحدة .. هاشم صفي الدين يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله في قيادة «حزب الله» في حال تأكد اغتياله عاجل : جيش الاحتلال يعلن رسميا اغتيال نصرالله ( فيديو ) - تحليل سياسي - وماذا بعد ؟ ليلة مروعة عصيبة في لبنان .. شوارع بيروت تتحول إلى ملاذ لمئات العائلات ( فيديو ) ساعات مرت دون معرفة مصير نصرالله مراكز خدمات حكومية في مختلف المحافظات رشقة صاروخية باتجاه إسرائيل وصفارات الإنذار تدوي في مواقع مختلفة الخارجية تتابع حالة سرقة تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في باريس

الصبيحي يكتب: ياجلالة الملك إنّي أشكو إليك َحكومتك.. رسالة إلى المقام السامي حول الحد الأدنى للأجور

الصبيحي يكتب: ياجلالة الملك إنّي أشكو إليك َحكومتك..  رسالة إلى المقام السامي حول الحد الأدنى للأجور


يا جلالة الملك إنّي أشكو إليك َحكومتك..
رسالة إلى المقام السامي حول الحد الأدنى للأجور
حضرة صاحب المقام السامي الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه
أتوجّه إليكم اليوم بهذا النداء لأناشد جلالتكم توجيه الحكومة الموقرة بإنفاذ القرار الصادر عن اللجنة الثلاثية لشؤون العمل بموجب المادة (52) من قانون العمل بتاريخ 24-2-2020 والمنشور في عدد الجريدة الرسمية رقم (5687) تاريخ 31-12-2020 ومضمونه زيادة الحد الأدنى للأجور بما يعادل نسبة التضخم المسجلة في المملكة لعام سابق وذلك لكل من السنوات 2022، 2023, 2024. وبموجب هذا القرار الذي مرّ بكافة مراحله الإدارية والقانونية وأصبح واجب النفاذ، يجب زيادة الحد الأدنى للأجور بمقدار (11) ديناراً فقط للعام الحالي 2023 كون نسبة التضخم المسجلة في المملكة لعام 2022 بلغت (4.22%)، وبالتالي يُفترض رفع الحد الأدنى للأجور تلقائياً من (260) ديناراً إلى (271) ديناراً اعتباراً من 1-1-2023 بناءً على القرار السابق المنشور في الجريدة الرسمية والذي يُفتَرَض أنه واجب التطبيق.
وحيث أن الحكومة تراجعت عن ذلك القرار المُلزِم قانوناً، وسارعت من خلال وزير العمل إلى دعوة اللجنة الثلاثية إلى اجتماع عاجل تقرّر فيه الإبقاء على الحد الأدنى للأجور كما هو (260 ديناراً) وعدم ربطه بالتضخم، ما يُعدّ مخالفة صريحة للقانون، لا سيما وأن الفقرة "ب" من المادة "52" من قانون العمل تلزم بأخذ معدل الارتفاع بتكاليف المعيشة "التضخم" بعين الاعتبار عند إقرار رفع الحد الأدنى للأجور.
لذا فإنني وقد أخذت على عاتقي العمل من أجل تعزيز الحماية الاجتماعية للمواطن والإسهام في إعلاء سيادة القانون والعدالة الاجتماعية في مملكتنا الحبيبة وعملاً بتوجيهات جلالتكم الحكيمة بأن نضغط ونصدع بكلمة الحق وندافع عن حقوق المواطنين، فإنني أشكو إليك حكومتك وأناشد جلالتكم التدخل وتوجيه الحكومة لإنفاذ القانون فوراً في هذه المسألة التي تعود بالنفع على أكثر من (150) ألف عامل أردني مشترك بالضمان حالياً على أجر يعادل تماماً الحد الأدنى الحالي للأجور البالغ (260) ديناراً، وهو لا يكفي للحد الأدنى لعيشة الكفاف لعامل أردني واحد، وإن رفعه ولو بهذه النسبة البسيطة سوف يسهم في تحسين الرواتب التقاعدية المستقبلية التي يحصل عليها هؤلاء المؤمّن عليهم من الضمان.
إن تدخّل جلالتكم في هذا الأمر سيُقابَل بالترحيب الكبير من الجميع، وسوف تلهج ألسنة مئات الآلاف من العمال الأردنيين وعائلاتهم بالدعاء إلى الله ليحفظ جلالتكم ويمدّ في عمركم ويبقيكم سنداً وذخراً وملاذاً لأبناء شعبكم النبيل الأصيل.
دمتم جلالتكم ناصراً للحق ومسانداً لقضايا شعبكم الوفي الأبي وحقوقه العادلة،،
(سلسلة معلومات تأمينية توعوية بقانون الضمان نُقدّمها بصورة مُبسّطة ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والمعرفة مع الإشارة للمصدر).
خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي