شريط الأخبار
عبداللهيان: إيران لن تردّ على هجوم الجمعة الوزير الاسبق نوفان العجارمة :وجهة نظر - متاخرة - في قانون الانتخاب الصحة العالمية تُجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي وزير الأشغال يعلن انطلاق العمل بمشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري قصف صاروخي مجهول على قاعدة عسكرية للحشد الشعبي العراقي الموالي لايران في بابل / العراق / شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة لماذا لم يشمل العفو العام غرامات المسقفات والابنية والمهن؟ اليماني يكتب: شكرًا من القلب ( سيدنا ) على زياراتكم الملكية تخفيض سعر دخول البترا لغير الأردنيين واستحداث تذكرة للمقيمين الأردن تفاصيل الحالة الجوية اليوم السبت جدري ورق العنب يخيب آمال المزارعين في جرش الحنيفات: القطاع الزراعي لم يتأثر بأزمة غزة وأسعار منتجات انخفضت محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء خبراء يحللون : سر التزامن بين قصف الرادارات في جنوب سوريا وضربة أصفهان ضبط متسول في الزرقاء لدية دخل شهري 930 دينارا ويمتلك سيارتين حديثتين وبحوزته 235 دينارا كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن الثلاثاء الصفدي لوزير خارجية إيران: لم ولن نسمح لكم ولإسرائيل بخرق أجوائنا 50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات في عمان والمحافظات تنديدًا بالعدوان الغاشم على غزة

كويكب ضخم بحجم بيغ بن يمر قرب الأرض اليوم

كويكب ضخم بحجم بيغ بن يمر قرب الأرض اليوم
القلعة نيوز - كشف علماء فلك أن كويكباً ضخماً بحجم "ساعة بيغ بن" سيمر قرب الأرض مساء اليوم الجمعة 24 مارس، وعلى بعد نصف المسافة إلى القمر يوم السبت 25 مارس.

وأفاد العلماء بأن الكويكب المعروف باسم 2023 DZ2، سيمر قرب الأرض بشكل آمن، بسرعة 17426 ميل في الساعة (28044 كم / ساعة)، وفقا لموقع EarthSky. وسيكون باستطاعة محبي الفلك الذين يملكون تلسكوبات 15 سم أو أكبر، رؤية صخرة الفضاء بداية من مساء الجمعة 24 مارس، من نصف الكرة الشمالي.

ويطلق على الكويكب "صخرة الفضاء" اسم 2023 DZ2، ويصل قطرها إلى 305 قدما (93 مترا)، بينما يبلغ ارتفاع ساعة بيغ بن 315 قدما (96 مترا). وسيقترب من الأرض في الساعة 19:51 بتوقيت غرينتش (15:51 بتوقيت شرق الولايات المتحدة)، على مسافة 107500 ميل (173000 كيلومتر).

وسيبدو الكويكب وكأنه نجم بطيء الحركة فوق الأفق الجنوبي الشرقي، شرق كوكبة الجبار وكوكبة الكلب الأكبر وكوكبة الكلب الأصغر. وسيكون أقرب نقطة لها في الساعة 3:52 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (19:52 بالتوقيت العالمي) في 25 مارس.

واكتشف علماء الفلك الكويكب لأول مرة في مرصد لا بالما في جزر الكناري في فبراير 2023، ونظرا لأنه يعبر مدار الأرض، يُعرف الكويكب بأنه من فئة أبولو.

ووفقاً لما هو معروف عن مدار 2023 DZ2 في الوقت الحالي، فإن هناك احتمال واحد من كل 430 بأن يصطدم بالأرض في 27 مارس 2026. ومع ذلك فمن المحتمل أن يختفي هذا الاحتمال الطفيف حيث يتعلم علماء الفلك المزيد عن مسار الكويكب. وتدور صخرة الفضاء حول الشمس كل 3.17 سنة.