القلعة نيوز- أصل منشأ موسيقى الجاز
ظهرت موسيقى الجاز (بالإنجليزية: Jazz) في نيو أورلينز قبل نحو 100 عام؛ أي في مطلع القرن العشرين، ويجدر بالذكر أن أصولها وجذورها تعود إلى التقاليد الموسيقية التي كانت معتادة في كل من قارتي إفريقيا وأوروبا، ويقول بعض المؤرخين إنّ موسيقى الجاز هي عبارة عن خليط بين الموسيقى الإفريقية والأوروبية.
ومن خلال الموسيقى الإفريقية، حصلت موسيقى الجاز على الإيقاع، والجودة، والعزف على الآلات الموسيقية بطريقة تعبيرية خاصة، مما جعلها امتدادًا للصوت البشري، ومن خلال الموسيقى الأوروبية، حصلت موسيقى الجاز على توافق النغمات، والانسجام والتناغم بين المقاطع الموسيقية، الذي ظهر من خلال العزف على البيانو.
وقد نشأت العديد من أدوات الموسيقى والآلات الموسيقية المستخدمة في موسيقى الجاز في أوروبا؛ مثل: الساكسفون، والبوق، والبيانو، وغيرها، واكتسبت موسيقى الجاز تقليد الارتجال الموسيقي من كل من الموسيقى الإفريقية والأوروبية.
متى نشأت موسيقى الجاز؟
تُعد موسيقى الجاز مزيجًا من عدّة ثقافات مُختلفة، فهي ليست وليدة لثقافة مُعينة في حد ذاتها، ويرى بعض المؤرخين أن موسيقى الجاز وُلدت في ظل طقوس الطبول والشعوذة، أي تلك الأحداث التي كانت تقع في ساحة الكونغو في نيو أورليانز، وذلك قبل الحرب الأهلية، لكن يرى البعض الآخر أنَّ موسيقى الجاز وُلدت في عام 1895م، وهو العام الذي تشكلت فيه الفرقة الموسيقية لبادي بولدن.
ويتجه البعض إلى القول بأنها ولدت عام 1917م، وذلك عندما سُجلت موسيقى الجاز من قبل نيك لاروكا، وفرقة جاز ديكسيلاند الأصلية، ولكن فرديناند "جيلي رول" مورتون كانت له نظريته الخاصة، فقد قال: "من الواضح بما لا يتعارض مع التناقض، أنّ نيو أورلينز هي مهد موسيقى الجاز، وأنا نفسي المخترع في عام 1902م".
مكتشف موسيقى الجاز
يُعد بودي بولدن (بالإنجليزية: Buddy Bolden) المكتشف الأول لموسيقى الجاز، وهو قائد فرقة موسيقية ذو عرق إفريقي، وأطلق المؤرخ دونالد ماركيز عليه لقب "رجل الجاز الأول"، وذلك في بدايات نشأة موسيقى الجاز.
واحتوت الموسيقى الخاصة ببودي بولدن بشكلٍ أساسي على خاصية الارتجال، وهي التي تُميز موسيقى الجاز بشكلٍ خاص عن باقي أنواع الموسيقى، وأدى بولدن موسيقاه باستعمال البوق مع فرقته في الأماكن المُخصصة للرقص صباحًا، بالإضافة إلى منطقة الضوء الأحمر في ستوريفيل في نيو أورلينز ليلًا، ويجدر بالذّكر أنه لا يوجد أي تسجيلات لبودي بولدن في العصر الحالي.
ويُقال إن بودي بولدن كان يعاني من العديد من المشاكل الصحية المُتعلقة بعقله، ويُرجح أن المشاكل التي كانت السبب في تدهور صحته تعود إلى شربه للمشروبات الكحولية بكميات كبيرة، وفي عام 1907م انتهت مسيرة بولدن بشكل مفاجئ، ودون إنذار مُسبق، عندما قُبلَ اللجوء الذي رغب به في ولاية لويزيانا، وهو في سن الثلاثين.
وبعد ذلك، ذاع صيت العديد من أساطير الجاز الأمريكان الإفريقيين، وذلك خلال مطلع القرن العشرين، بحسب ما كتبه ناقد الجاز والمؤرخ تيد جيويا، ومن أهم هؤلاء الموسيقيين؛ بانك جونسون، وموت كاري، وجو (كينغ) أوليفر، وسيدني بيشيت.
ظهرت موسيقى الجاز (بالإنجليزية: Jazz) في نيو أورلينز قبل نحو 100 عام؛ أي في مطلع القرن العشرين، ويجدر بالذكر أن أصولها وجذورها تعود إلى التقاليد الموسيقية التي كانت معتادة في كل من قارتي إفريقيا وأوروبا، ويقول بعض المؤرخين إنّ موسيقى الجاز هي عبارة عن خليط بين الموسيقى الإفريقية والأوروبية.
ومن خلال الموسيقى الإفريقية، حصلت موسيقى الجاز على الإيقاع، والجودة، والعزف على الآلات الموسيقية بطريقة تعبيرية خاصة، مما جعلها امتدادًا للصوت البشري، ومن خلال الموسيقى الأوروبية، حصلت موسيقى الجاز على توافق النغمات، والانسجام والتناغم بين المقاطع الموسيقية، الذي ظهر من خلال العزف على البيانو.
وقد نشأت العديد من أدوات الموسيقى والآلات الموسيقية المستخدمة في موسيقى الجاز في أوروبا؛ مثل: الساكسفون، والبوق، والبيانو، وغيرها، واكتسبت موسيقى الجاز تقليد الارتجال الموسيقي من كل من الموسيقى الإفريقية والأوروبية.
متى نشأت موسيقى الجاز؟
تُعد موسيقى الجاز مزيجًا من عدّة ثقافات مُختلفة، فهي ليست وليدة لثقافة مُعينة في حد ذاتها، ويرى بعض المؤرخين أن موسيقى الجاز وُلدت في ظل طقوس الطبول والشعوذة، أي تلك الأحداث التي كانت تقع في ساحة الكونغو في نيو أورليانز، وذلك قبل الحرب الأهلية، لكن يرى البعض الآخر أنَّ موسيقى الجاز وُلدت في عام 1895م، وهو العام الذي تشكلت فيه الفرقة الموسيقية لبادي بولدن.
ويتجه البعض إلى القول بأنها ولدت عام 1917م، وذلك عندما سُجلت موسيقى الجاز من قبل نيك لاروكا، وفرقة جاز ديكسيلاند الأصلية، ولكن فرديناند "جيلي رول" مورتون كانت له نظريته الخاصة، فقد قال: "من الواضح بما لا يتعارض مع التناقض، أنّ نيو أورلينز هي مهد موسيقى الجاز، وأنا نفسي المخترع في عام 1902م".
مكتشف موسيقى الجاز
يُعد بودي بولدن (بالإنجليزية: Buddy Bolden) المكتشف الأول لموسيقى الجاز، وهو قائد فرقة موسيقية ذو عرق إفريقي، وأطلق المؤرخ دونالد ماركيز عليه لقب "رجل الجاز الأول"، وذلك في بدايات نشأة موسيقى الجاز.
واحتوت الموسيقى الخاصة ببودي بولدن بشكلٍ أساسي على خاصية الارتجال، وهي التي تُميز موسيقى الجاز بشكلٍ خاص عن باقي أنواع الموسيقى، وأدى بولدن موسيقاه باستعمال البوق مع فرقته في الأماكن المُخصصة للرقص صباحًا، بالإضافة إلى منطقة الضوء الأحمر في ستوريفيل في نيو أورلينز ليلًا، ويجدر بالذّكر أنه لا يوجد أي تسجيلات لبودي بولدن في العصر الحالي.
ويُقال إن بودي بولدن كان يعاني من العديد من المشاكل الصحية المُتعلقة بعقله، ويُرجح أن المشاكل التي كانت السبب في تدهور صحته تعود إلى شربه للمشروبات الكحولية بكميات كبيرة، وفي عام 1907م انتهت مسيرة بولدن بشكل مفاجئ، ودون إنذار مُسبق، عندما قُبلَ اللجوء الذي رغب به في ولاية لويزيانا، وهو في سن الثلاثين.
وبعد ذلك، ذاع صيت العديد من أساطير الجاز الأمريكان الإفريقيين، وذلك خلال مطلع القرن العشرين، بحسب ما كتبه ناقد الجاز والمؤرخ تيد جيويا، ومن أهم هؤلاء الموسيقيين؛ بانك جونسون، وموت كاري، وجو (كينغ) أوليفر، وسيدني بيشيت.