شريط الأخبار
الجيش الاسرائيلي ابلغ ادارة بايدن ومنظمات الاغاثة الانسانيه بخطة اخراج سكان رفح الى مناطق أمنة بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو... أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتًا مدير المخابرات الأمريكية في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات/- وبني صخر / الزبن مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون في العطلة وزيادة ساعات التشغيل %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو مرة جديدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تدين اعتداء مستوطنيين يهود على قافلتي المساعدات الانسانيه للاردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق

10 مخاطر لإرتداء العدسات اللاصقة

10 مخاطر لإرتداء العدسات اللاصقة

القلعة نيوز - الشعور بحرقان وحكة

قد يتسبب ارتداء العدسات اللاصقة الشعور بحكة وحرقان والذي قد يكون دليلًا على الإصابة بحساسية تجاه مادة العدسات اللاصقة أو تجاه محلول العدسة، خاصًة في حال استمرت هذه الأعراض لفترةٍ قصيرة، ولكن إذا كانت هذه الأعراض مصحوبة بظهور إفرازات من العين فينبغي عليك مراجعة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

دخول جسم غريب إلى العين
قد يعلق حبة رمل أو أي جسم صغير بين العدسة والعين، ويُمكن أن يُسبب ذلك الانزعاج أو عدم الراحة، فإذا شعرت بوجود شيء عالق تحت العدسات اللاصقة، انزع العدسات من العين المصابة وقم بتنظيفها من كلا الجانبين بالمحلول الخاص، ثم اغسل عينك بالماء البارد المعقم.

إذا لم تشعر بتحسّن فننصحك بزيارة طبيب العيون لاستبعاد مشاكل العين الأخرى، مثل متلازمة جفاف العين والحساسية، والتي يمكن أن تسبب أيضًا الشعور بالانزعاج.

احمرار العينين
يُكمن أن يتسبب ارتداء العدسات اللاصقة بتراكم المواد المهيجة، مثل: الدخان وحبوب اللقاح والغبار والمكياج في العين، مما قد يُسبب احمرارًا أو حكة أو حرقان، وقد يؤدي ذلك إلى التهاب الملتحمة.

زيادة الحساسية للضوء
يمكن أن يؤدي ارتداء العدسات لفترات طويلة إلى الإصابة بتقرحات وخدوش في القرنية، مما يجعل العين أكثر حساسية للضوء، ولتجنّب حساسية الضوء ننصحك بإراحة عينيك وعدم ارتداء العدسات لفترة طويلة.

زيادة خطر الإصابة بعدوى
إنّ عدم الحرص على تنظيف العدسات قبل ارتدائها قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى العين، والتي تتراوح في شدتّها من البسيطة إلى الشديدة، لذلك من الأفضل توخي الحذر الشديد بشأن نظافة العدسات اللاصقة.

نقص الأكسجة
تحدث هذه الحالة نتيجة انخفاض نسبة الأكسجين الواصل للقرنية، ففي الوضع الطبيعي تحصل القرنية على معظم الأكسجين مباشرة من الهواء، ولكن ارتداء العدسات اللاصقة يمنع وصول الأكسجين الذي تحتاجه القرنية.

يُمكن أن يتسبب نقص الأكسجة إلى تورم القرنية، والذي قد يؤدي بدوره إلى حدوث مشاكل في الرؤية مثل تشوّش الرؤية أو ضبابية الرؤية.

جفاف العينين
قد يؤدي ارتداء العدسات لمدة طويلة إلى انخفاض إنتاج الدموع، الضرورية لرطوبة العينين، وتقليل من احتمالية الإصابة بعدوى، وإزالة الأوساخ من العينين، وفي هذه الحالة يُمكنك استخدام دموع اصطناعية لا تحتوي على مواد حافظة والتي تُصرف دون وصفة طبية، إذ يُمكن أن تُساعدك على استعادة رطوبة عينيك وتحفظهما من الجفاف.

خدش القرنية
ينتج خدش القرنية عادًة بسبب احتكاكها بجسم صلب، على سبيل المثال، عند القيام بحك العينين بالإصبع، أو عندما تتراكم الأوساخ على العدسة وبالتالي قد يؤدي إلى خدش القرنية أيضًا.

إذا شعرت بألم في العين أو شعرت كأن هناك حبات رمل بداخلها، أو أصبح لونها أحمر فقم بمراجعة الطبيب على الفور.

التهاب الملتحمة
المعروفة أيضًا بالعين الوردية (Pinkeye)، في بعض الأحيان يُمكن أن يقوم الجهاز المناعي في الجسم برد فعل تحسسي تجاه الأجسام الغريبة، حيثُ قد يرى العدسات اللاصقة كجسم غريب ويقوم بمحاربته، مما قد يؤدي إلى الإصابة بانتفاخ واحمرار في الجفن، وتُعرف هذه الحالة التهاب الملتحمة التحسسي.

من المحتمل أن تختفي الأعراض من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى علاج، ولكن في الحالات الشديدة ينبغي مراجعة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

إجهاد العين
يُعاني بعض الأشخاص من إجهاد العين أو ما يُعرف بمتلازمة النظر للحاسوب (Computer vision syndrome)، نتيجة الإفراط في التحديق في الشاشات الرقمية، ولكن عادًة ما تكون الأعراض أسوأ لدى الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة، وذلك لأنّها تُسبب جفاف العين وبالتالي زيادة أعراض التهيّج وعدم الراحة.