شريط الأخبار
الحكومة تخفض اسعار البنزين والديزل الملك يرعى توزيع جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز توصيات التداول: سر الأثرياء لتحقيق أقصى استفادة من السوق ميقاتي: مستعدون لإرسال الجيش إلى جنوب الليطاني فور وقف إطلاق النار الوحدات يلتقي الشارقة الإماراتي بدوري أبطال آسيا غدا تراجع الاسترليني أمام الدولار وارتفاعه مقابل اليورو الأمم المتحدة: توسيع إسرائيل للحرب يجلب المزيد من النازحين والمعاناة هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية تنعى فقيدها غازي زينب الفاعوري رسالة نتنياهو للشعب الايراني :اسرائيل تستطيع الوصول لأي مكان في الشرق الاوسط لحماية "شعبها " .. والدليل ....؟؟؟!! إرادتان ملكيتان بإرجاء اجتماع مجلس الأمة ودعوته إلى الاجتماع الاثنين 18/11/2024 مهمة وطنية لاكتشاف المبدعين من ذوي الهمم كلمة مرتقبة لنائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم عند الساعة 12:00 ظهرا الخارجية تدين استهداف مقر السفارة الإماراتية في الخرطوم العقبة.. شخص يطلق النار بأحد المصانع إثر فصله من العمل ويصيب شخصين تنقلات بين ضباط الأمن العام – أسماء بعد سقوطه من شرفة منزله في دبي.. تطورات الحالة الصحية لفهد المولد وفاة لاعب أردني بنوبة قلبية حادة بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك تعديل على دوام جسر الملك حسين تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية عالميا

مؤتمر الاستثمار والشراكة بين البلديات والقطاع الخاص يواصل أعماله بالعقبة

مؤتمر الاستثمار والشراكة بين البلديات والقطاع الخاص يواصل أعماله بالعقبة

القلعة نيوز- واصل مؤتمر الاستثمار والشراكة بين البلديات والقطاع الخاص، الذي ينظمه برنامج (USAID) لدعم البلديات والمعهد الجمهوري الدولي (IRI)، بالشراكة مع وزارة الإدارة المحلية وبنك تنمية المدن والقرى، جلساته لليوم الثاني.

وشارك في الجلسات، نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان وممثلو الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) في الأردن، ومسؤولو برنامج USAID لدعم البلديات، والمعهد الجمهوري الدولي (IRI)، اضافة الى رؤساء وممثلي 39 بلدية، ومسؤولين ومتخصصين من جهات رسمية وشركات خاصة معنية بالشراكة مع البلديات.


وأكد كريشان، أنه آن الأوان أن تبدأ مختلف البلديات المتجاورة بالعمل معا، لإقامة مشاريع مشتركة مع القطاع الخاص، لافتا إلى أن هذه الخطوة تقوي البلديات وتجعلها تستفيد من توحيد أصولها وجهودها في إقامة مشاريع استثمارية.


وقال أمين عام وزارة الإدارة المحلية للشؤون الفنية المهندس حسين مهيدات، خلال الجلسة الأولى، إنه باستطاعة القطاع الخاص بالشراكة مع البلديات إقامة مشاريع استثمارية وتنموية في مختلف مناطق المملكة، والاستفادة من خصوصية وميزة البلديات عند إقامة المشاريع الاستثمارية والتنموية.
وأضاف أن القطاع الخاص هو الأقدر على إدارة المشاريع التي ستقام بالشراكة مع البلديات، والتي ستسهم في توليد فرص عمل خاصة للشباب والمرأة والأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى تحسين الخدمات، وتوفير الكلف المالية، حيث أن القطاع الخاص يتعامل بطريقة إدارية ومالية مثلى لإدارة هذه المشاريع.
وعرضا مدير خدمات المدينة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس علاء الرواشدة، ورئيس شؤون التطوير والهندسة في شركة رؤية عمان للاستثمار والتطوير المهندس مصطفى أبو غوش، بعض المشاريع الناجحة، والنظرة المستقبلية للشراكة مع القطاع الخاص، والدروس المستفادة وعوامل النجاح من هذه الشراكة، إضافة إلى تحديد المطلوب لتحقيق نجاحات دائمة، وأهمية الاستثمار في قطاع البلديات.
وفي الجلسة الثانية، عرضت أمثلة لفرص استثمارية وشراكة بين البلديات والقطاع الخاص، مثل استغلال إعادة تدوير النفايات، حيث قدم خبير إعادة التدوير المهندس عودة الدباس، والرئيس التنفيذي لشركة "بيئة" لإعادة التدوير في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، المهندس ذاكر الربايعة، عرضا لمشاريع مهمة في العديد من الدول، بما فيها السعودية والإمارات.
وفي الجلسة الثالثة، عرضت أمثلة لشركات من القطاع الخاص التي يمكن للبلديات التعاون معها في مجالات مختلفة، تحدث فيها الرئيس التنفيذي لتطوير المشاريع في شركة مشاريع الطاقة البلدية الدكتور رائد بكيرات، والمدير العام لشركة "آمن ونظيف" الدكتور محمد الطراونة، ومدير العمليات في مؤسسة "الزوادة" لخدمة نقل النفايات المنزلية الصلبة والنفايات الطبية الخطرة علي القعقاع.
كما عرضت مجالات الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص، وفرص تخفيض التكاليف التشغيلية عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص، وفرز النفايات من المصدر وإعادة التدوير، والطاقة المتجددة ومحطات شحن المركبات الكهربائية .
يشار إلى برنامج USAID لدعم البلديات في الأردن، يعمل على دعم وتمكين البلديات ووزارة الإدارة المحلية في العديد من المجالات الفنية والمالية، على مدى السنوات الخمس المقبلة، بتكلفة 40 مليون دولار، فيما يعمل المعهد الجمهوري الدولي (IRI) مع 35 بلدية.
--(بترا)