شريط الأخبار
«حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية ينفي : لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة

ما هو فضل صيام يوم عرفة

ما هو فضل صيام يوم عرفة

القلعة نيوز - يتفق الفقهاء جميعًا على استحباب وفضل صيام يوم عرفة، ولم يقل أحد منهم بخلاف ذلك. صيام يوم عرفة يُعتبر أفضل من صيام غيره من الأيام باستثناء صيام رمضان الفريضة. له فضل عظيم يترتب عليه، حيث يُوجِب مغفرة الله للعبد. ينصح في هذا اليوم بالإكثار من الأعمال الصالحة مثل أداء النوافل وذكر الله وإعطاء الصدقات في سبيل الله. للأعمال الصالحة في هذا اليوم فضل عظيم.


في يوم عرفة، يتفضل الله على عباده بعدد من الفضائل، حيث يعتق رقاب العباد من النار ويغفر لهم. يوم عرفة يعتبر من أيام شهر ذي الحجة الحرم وشهر ذي الحجة يعتبر من أشهر الحج. ويوم عرفة من الأيام المشهودة في القرآن الكريم، حيث يُذكَر فيها اسم الله. كما أنه من الأيام العشر التي أقسم الله بها في سورة الفجر، مما يدل على شرفها وعظمها.

يوم عرفة له فضل وميزة على باقي أيام السنة، حيث أتم الله نعمته على الأمة الإسلامية وأكمل لهم دينهم. يعتبر أيضًا من الأيام التي ينصح بالعمل الصالح فيها. يقول النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يوجد أيام يحبها الله أكثر من هذه الأيام العشر، حتى الجهاد في سبيل الله لا يعدل قيمته إلا للشخص الذي يخرج بنفسه وماله ولا يعود بشيء.

صيام يوم عرفة يكفّر السنة السابقة والسنة اللاحقة من الذنوب. كما أنه يُعتَق فيه العبد من النار. في هذا اليوم تتجلى رحمة الله تعالى، حيث يعتبر يومًا للتوبة والاستغفار. يقال أن الشيطان لم ير يومًا أصغر ولا أضعف ولا أكثر غضبًا من يوم عرفة بسبب تنزل الرحمة الإلهية فيه.

كما يوجد أحاديث شريفة تؤكد فضل يوم عرفة وصيامه، مثل ما يكفر الذنوب والعتق من النار وتنزل الرحمة الإلهية. يوم عرفة هو أيضًا يوم تكبير ومن أحب الأيام إلى الله.

باختصار، صيام يوم عرفة له فضل عظيم، وهو يوم مشهود بفضله وثابت في النصوص القرآنية. يُنصح فيه بالإكثار من الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله.