شريط الأخبار
مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة الروسان 12 مديرية بدلا من 42 و5 امناء عامون .. تفاصيل استحداث دمج وزارة التربية والتعليم العالي رمضان الرواشده يدعو الحكومة للتركيز على الاعلام الالكتروني الجديد بدلا من الاعلام التقليدي فقط منذان تولى سلطاته الدستوريه : الملك عبد الله الثاني أمربتطوير القضاء واعتبره رافعه لتطوير الاردن وهكذا كان فعلا ( تفاصيل ) Asia Times: فرنسا ترسل أول جنودها إلى أوكرانيا وفدان شعبيان (عشيرة الخوالده، وشباب وشابات الضليل) للملك : "صدقت الوعد يا أبا الحسين، كما هم الهاشميون دوما، ونحن على العهد باقون، وخلف قيادتك الحكيمة ماضون (صور ) دورة مدريد.. شفيونتيك تنقذ ثلاث كرات وتثأر من سابالينكا لتتوج باللقب "العبدلي للاستثمار" تنضم لعضوية المجلس الأردني للأبنية الخضراء الجيش الأردني ينفذ 5 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية "حماية الصحفيين" يُدين إغلاق مكاتب قناة الجزيرة في "إسرائيل" ويُطالب بتحرك دولي لمساءلتها قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية: الحرب في غزة وصلت إلى طريق مسدود حماس: حريصون على التوصل لاتفاق شامل ينهي العدوان الإسرائيلي يديعوت: الجيش والموساد والشاباك توافقوا على تقديم تنازلات بغزة الحدادين: الملكة رانيا وضعت النقاط فوق الحروف جلسة عمل تناقش فرص الاستثمار بين الأردن والعراق الزراعة : معنيون بتحقيق متطلبات الدول المستوردة من حيث مطابقة المنتجات الأردنية للمواصفات اسرائيل: صفقة الأسرى تتضمن 33 محتجزا مقابل 40 يوما من التهدئة الزراعة : معنيون بتحقيق متطلبات الدول المستوردة من حيث مطابقة المنتجات الأردنية للمواصفات البنك الدولي حوّل 125 مليون دولار لبرنامج يعزز كفاءة الكهرباء في الأردن تشديد عقوبة 5 تجار مخدرات ووضعهم بالأشغال المؤقتة 20 عاما

حكم عن الإمام الشافعي

حكم عن الإمام الشافعي

القلعة نيوز - الإمام الشافعي هو أحد العلماء البارزين في التاريخ الإسلامي، وله العديد من الأقوال التي تحمل الحكم والحكمة. إليك بعض منها:


1. "الحر من راعٍ وداد لحظة." - يعني أن الشخص الحر لا يكون مستعبدًا للآخرين ويتصرف بحرية وودٍ في لحظة اللقاء.

2. "اللهم لا تجعل لفاجر علي منة، فتجعل له في قلبي محبة." - يعبر عن رغبة الشافعي في أن يكون محبًا للأشخاص الفجار، وأن يحتفظ بالمحبة في قلبه رغم أفعالهم السيئة.

3. "إن الله خلقك حرًا.. فكن حرًا كما خلقك." - يشجِّع الإمام الشافعي الناس على أن يتصرفوا بحرية ويعبروا عن ذواتهم بما يتماشى مع القيم الإسلامية.

4. "إن ربًا كفاك بالأمس ما كان.. سيكفيك في غدٍ ما يكون." - يذكر بأن الله سبحانه وتعالى ربٌ كريم ومُعين، وسيمنح الإنسان ما يكفيه في المستقبل كما فعل في الماضي.

5. "أحسن إلى الناس تستبعد قلوبهم.. فطالما استعبد الإنسان إحسانًا." - يشجع على التصرف بلطف وإحسان تجاه الآخرين، لأن الإنسان الذي يُعامل بإحسان يكون أكثر احترامًا وتقديرًا.

6. "ولا خير في ود امرئ متلون إذا الريح مالت مال حيث تميل." - يذكر بأنه لا يوجد خير في صداقة الشخص الذي يتغير وفقًا للظروف، فعندما يأتي الاختبار ينحاز للمصلحة الشخصية.

7. "أهين لهم نفسي وأكرمها بهم ولا تكرم النفس التي لا تهينها." - يشدد على ضرورة أن يحترم الإنسان نفسه ويحترم الآخرين، وأن يُحافظ على كرامته وكرامة الآخرين.

8. "وأحقّ خلق الله بالهمّ امرؤ ذو همة يبلى برزق ضيّق." - يُشدد على أن الشخص ذو الهمة العالية والإصرار القوي يستحق دعمًا ومؤازرة، حتى وإن كان رزقه ضيقًا.

9. "على كل حال أنت بالفضل آخذ وما الفضل إلا للذي يتفضل." - يذكر بأن الإنسان يأخذ من النعم بفضل الله، وأن الفضل يأتي من الله الذي يتفضل بالعطاء.

10. "ففي أي شيء تذهب النفس حسرة وقد قسم الرّحمن رزق الخلائق." - يذكر بأنه في أي مشكلة يواجهها الإنسان، ينبغي أن يتوجه بالحسرة والشكوى إلى الله، لأنه هو الذي يقسم رزق الخلق.

11. "كلّ العداوة قد ترجى إماتتها إلاّ عداوة من عاداك بالحسد." - يعني أنه يمكن أن تنتهي العداوة إذا قتلت أو انتهت، ولكن لا يمكن أن ينتهي العداء الذي يشتد بسبب الحسد.

12. "كلما أدبني الدهر أراني نقص عقلي وإذا ما ازددت علماً ازددت علماً بجهلي." - يعترف بأن كلما مررت بتجارب الحياة، أدركت أنني أعرف أقل، وعندما زاد علمي زادت معرفتي بجهلي.

13. "ليت الكلاب لنا كانت مجاورة.. وليتنا لا نرى ممن نرى أحداً." - يعبر عن رغبته في أن تكون الكلاب جيرانهم المجاورين، حتى لا يرون بعضهم البعض ولا يكون لديهم مشاكل بينهم.

14. "لما عفوت ولم أحقد على أحد أرحت نفسي من هم العداوات." - يشير إلى أنه عندما يسامح الآخرين ولا يحمل الحقد، يشعر براحة نفسية ويتخلص من هموم العداوة.

15. "إني أحيي عدوي عند رؤيته أدفع الشر عني بالتحيات وأظهر البشر للإنسان أبغضه كما أن قد: حشى قلبي محبات الناس داء، ودواء الناس قربهم وفي اعتزالهم قطع المودات." - يعني أنه عندما يرى عدوه، يحييه بالتحية ويبتعد عن الشر، ويظهر الود والإنسانية، فقلبه يملؤه المحبة للناس ويشفيها القرب منهم، وينقطع العلاقات الودية عند ابتعادهم.

16. "متاركة السفيه بلا جواب أشد على السفيه من الجواب." - يشير إلى أن تجاهل الجاهل وعدم الرد على أقواله هو أفضل رد، وأنه يؤثر على الجاهل أكثر من الإجابة عليه بطريقة غير لائقة.

17. "إذا ما أتيت الأمر من غير بابه.. ضللت وإن تقصد إلى الباب تهتدي." - يعني أنه إذا توجهت لحل مشكلة دون الاقتراب من الباب المناسب، فإنك ستضلل وتتعثر، ولكن إذا توجهت إلى الباب المناسب ستجد الهداية والنجاح.

18. "أرفع الناس قدرًا من لا يرى قدره، وأكثرهم فضلاً من لا يرى فضله." - يشدد على أنه ينبغي رفع قدر الناس الذين لا يدركون قيمتهم وإسهاماتهم، وأن يتم تقديرهم وتكريمهم بما يليق بفضلهم.

هذه بعض من أقوال الإمام الشافعي، العالم الفذ في التاريخ الإسلامي. كانت أقواله مليئة بالحكم والحكمة، وتحمل قيمًا إنسانية ودينية عالية.