شريط الأخبار
خبراء يحللون : سر التزامن بين قصف الرادارات في جنوب سوريا وضربة أصفهان ضبط متسول في الزرقاء لدية دخل شهري 930 دينارا ويمتلك سيارتين حديثتين وبحوزته 235 دينارا كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن الثلاثاء الصفدي لوزير خارجية إيران: لم ولن نسمح لكم ولإسرائيل بخرق أجوائنا 50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات في عمان والمحافظات تنديدًا بالعدوان الغاشم على غزة "مناقشة طارئة".. مخاوف إسرائيلية من إصدار المحكمة الجنائية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وآخرين مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل قائد بالجيش الإيراني: مسيرات صغيرة هاجمت أجواءنا السفير السعودي يغرد : العلاقات الاردنيه السعودية مثال يحتذى بن غفير بكلمة واحدة على إكس بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران: "ضعيف!" السعودية تعبّر عن أسفها لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بشأن الدولة الفلسطينية الأردن يعرب عن "أسفه الشديد" لفشل قبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة عاجل :وزير الاتصال الحكومي : لن نسمح أن نكون ساحة حرب لأحد، ولم نرصد خلال الساعات الماضية أية محاولات للاقتراب من سمائنا. شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني أبو الغيط يعرب عن أسفه لاستخدام الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة التعاون الإسلامي تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة الطاقة الذرية: لا أضرار في المنشآت النووية الإيرانية

تمزق غضروف الركبة

تمزق غضروف الركبة

القلعة نيوز- تُعرف تمزق غضروف الركبة على أنه تمزق حاد في الأوتار الموجودة في المفصل الركبة، مما يؤدي إلى آلام حادة وعدم القدرة على المشي. هذه الإصابة ليست مقتصرة على فئة عمرية معينة، فهي تحدث للشباب والأطفال وكبار السن. يوجد العديد من الأعراض التي قد تشير إلى وجود تمزق غضروف الركبة، وسنتعرف عليها في هذا المقال.


أعراض تمزق غضروف الركبة تشمل الآتي:

ألم شديد في الركبة والفخذ، يزداد الألم مع المشي والحركة خلال اليوم.
تعب الركبة عند حملها وزناً زائداً.
عدم قدرة الشخص المصاب على تمديد الساق بشكل مستقيم.
سماع صوت خفيف عند الحركة.
انتفاخ كبير في الركبة.
يمكن تشخيص تمزق غضروف الركبة عن طريق المشي لمسافة قصيرة ببطء شديد، حيث يقوم الشخص المصاب بثني الركبة. إذا شعر بتعب وعدم القدرة على المشي، فقد يكون ذلك دليلاً على وجود تمزق في الغضروف.

تعتبر أسباب تمزق غضروف الركبة متنوعة وتشمل:

ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف، خاصة رياضات مثل الجري وكرة القدم، حيث يتعرض المفصل للتمزق والتعب في حالة توقف اللاعب عن ممارسة الرياضة بشكل مفاجئ.
ثني الركبة بشكل خاطئ أثناء الجلوس أو الحركة.
التعرض لضربات قوية على الركبة.
هناك عدة خيارات لعلاج تمزق غضروف الركبة، بما في ذلك:

استخدام كمادات ماء دافئة: يمكن وضع كمادات دافئة على الركبة وتدليكها لمدة 5-10 دقائق باستخدام أطراف الأصابع. يُنصح بتكرار هذا العلاج مرة واحدة في اليوم للحصول على تأثير فعّال خلال فترة زمنية قصيرة.

استخدام القطن: يمكن استخدام كمية من القطن وتطبيقها على المنطقة المتضرّرة من الركبة وتثبيتها برباط أو غطاء كبير لمدة يومين أو ثلاثة. يُنصح بغسل القدم بالماء الدافئ بعد إزالة القطن. يُمكن تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع للتخلص من المشكلة.
استخدام الجبيرة: يمكن وضع الجبيرة على الركبة المصابة وتركها لفترة طويلة، وذلك في حالة كانت حالة الشخص خطيرة.

الجراحة: يمكن للعملية الجراحية أن تكون طريقة علاجية في حالة وجود إصابة خطيرة ونزيف من الركبة، مما يدل على خطورة الإصابة وتجاوزها لمرحلة التمزق.
بالإضافة إلى العلاج، يمكن اتباع بعض النصائح لعلاج تمزق غضروف الركبة:

احترام الحذر عند ثني الركبة.
عدم زيادة ممارسة التمارين الرياضية.
زيارة الطبيب المتخصص في حالة وجود إصابة خطيرة.