شريط الأخبار
عاجل: الخوالدة يكتب: ما قد يحمله قادم الأيام! رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور قيادة المنطقة العسكرية الوسطى مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الظهراوي والنعيمات الخلايلة: لم يسجل أي اعتداء على أرض وأملاك وقفية منذ إنشاء أول دائرة للوقف السجن سبع سنوات بالاشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار الأردن يستضيف البطولة الآسيوية للشباب بكرة اليد الأردن يشارك باجتماع مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بالدوحة غالانت: الفترة المقبلة ستكون حاسمة بالجبهة الشمالية الأردن يستضيف البطولة الآسيوية الثامنة عشرة للشباب لكرة اليد الإسترليني يواصل ارتفاعه أمام الدولار واليورو بايدن: القانون الذي صادق عليه الكونغرس يحفظ أمن أمريكا تعيين حكام الجولة الـ17 في دوري المحترفين مدير الدفاع المدني يكشف حجم التطور في أنظمة الحماية المدنية بحث تعزيز الجهد الإغاثي الأردني في غزة والضفة الغربية الملك يؤكد أهمية الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محطة زابوروجيه جدل "الهدف الشبح" مستمر.. برشلونة يلجأ للقضاء اللواء الشوبكي : يجسد التوجيهات الملكية وبتفقد ( رفاق السلاح ) بزيارته للشيخ برجس الحديد الخصاونة يوعز إلى الوزارات بتقديم الدعم لمستقلة الانتخاب مستقلة الانتخاب تحدد الثلاثاء 10 ايلول موعدا للاقتراع

أقوال و حكم نجيب محفوظ

أقوال و حكم نجيب محفوظ

القلعة نيوز- عندما شاهد الكاتب نجيب محفوظ طفلاً يبيع الحلوى عند إشارة المرور، تأثر بشدة وبدا في البكاء. وفي أعقاب ذلك، كتب قطعة بعنوان "أحلام الأطفال قطعة حلوى"، حيث قدم صورة مؤثرة للطفل الذي يبيع حلمه بهذه الطريقة.


وكان لنجيب محفوظ العديد من الأقوال والحكم الملهمة، ومن بينها:

"لا أخشى على ظهري من عدو شريف بقدر ما أخشى على صدري من صديق مخادع." هذه العبارة تعكس الثقة في الأصدقاء الحقيقيين وأهمية الصدق والموثوقية في العلاقات الإنسانية.

"النباتات لا تملك العقل، ولو غطيتها بصندوق فيه ثقب لخرجت من هذا الثقب متتبعة للضوء، فما بالنا لا نتبع النور ونحن نملك العقول." هذه الجملة تشير إلى قدرة الإنسان على التطور والتعلم، وتحث على استغلال العقل والسعي وراء الإلهام والنور.

"عجب من فراغ الوجود من كل شيء إلا نبض الألم في أعماقه." هذه العبارة تعبّر عن الحزن والألم الذي يمكن أن يصيب الإنسان رغم وجود الكثير من الأشياء في الحياة.

"لا تخبروني عمن يكرهني أو يتكلم عني.. أتركوني أحب الجميع وأظن أن الجميع يحبني." هذه الجملة تعكس تفاؤل نجيب محفوظ واعتقاده بأن الحب والإيجابية يمكن أن تغلب على الكراهية والسلبية.

"لا شيء يستحق الحزن.. دع الحزن للحمقى." هذه العبارة تحث على تجاوز الحزن والتركيز على الأشياء الإيجابية في الحياة.

"قارئ الحرف هو المتعلم وقارئ الكتب هو المثقف." يعكس هذا القول أهمية القراءة في اكتساب المعرفة والثقافة، وأن القراءة تمنح الفرد الفهم العميق للعالم من حوله.

"من يحمل الماضي تتعثر خطاه." هذه العبارة تذكرنا بأهمية التخلص من الأحزان والأحداث السلبية في الماضي والتركيز على المستقبل والتقدم.

"الصدق جوهرة قد تختفي أحيانا تحت ركام الأوهام." يعكس هذا القول أهمية الصدق في العلاقات الإنسانية وضرورة التفكير الواعي وعدم الانغماس في الأوهام والخداع.

"ما أجمل الغرباء حين يصبحون أصدقاءنا بالصدفة، وما أحقر الأصدقاء حين يصبحون غرباء فجأة." هذا القول يعكس أهمية الصداقة الحقيقية ومدى قيمتها في حياة الإنسان.