شريط الأخبار
المدارس الخاصة: إقبال ضعيف على حجز المقاعد للعام الدراسي القادم بني مصطفى: الوزارة تسعى للتركيز على تنمية قطاع الطفولة المبكرة وتأمين بيئة آمنة للطفل الكويت والأردن الأكثر تضررا.. أستراليا تحظر تصدير الأغنام الحية بحراً​​​​​​​ أورنج الأردن ومديرية الأمن العام تستكشفان اَفاق التطور المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في عمليات الأمن العام "زين" أفضل مؤسسة في "ريادة الاستدامة" و"تمكين المرأة" في الشرق الأوسط عاجل- إرادة ملكية بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة محطة الإعلام العام المستقلة "الطاقة والمعادن" ترجح استبدال جميع العدادات الكهربائية بعدادات ذكية العام المقبل ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 36096 شهيدا و81136 مصابا شخصية ولي العهد:رحلة عبر العقل والقلب والتربية انتخابات "تنفيذية"اتحاد طلبة الجامعة الاردنية: هزيمة " التيار الاسلامي " المدعوم من جماعة الاخوان المسلمين ، وفوز ساحق ل"تيارالنشامى والوطنيين والمستقلين ".. وانتخاب اللجان (اسماء وصور وارقام ) في سياق حديث ولي العهد السربل يشارك في أمسية للإعلام السياحي بالرياض الفنان احمد الشبح موهبة فنية صاعدة في عالم الغناء الأميرة آية تُتوج سيدات لبنان ورجال عُمان ابطالاُ لـ "الطائرة" الشاطئية العربية مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الحسين بن طلال ديما القيسي تكتب: متطلبات المرحلة القادمة: الواقعية والمرونة من أجل أردن أفضل عمان الأهلية تختتم مشاركتها ببرنامج إعداد قادة التنمية المستدامة عمان الأهلية تستقبل خرّيجها محمد زعترة الحاصل على وسام جلالة الملك للتميز صفوة الإسلامي و"نتورك إنترناشيونال" يوقعان اتفاقية تعاون مشترك لتوفير حلول دفع إلكتروني مبتكرة إطلاق أطول رساله في التاريخ من مادبا

حكم وفوائد دينية

حكم وفوائد دينية

القلعة نيوز- تعتبر كلمات الله تعالى وكلمات الرسول صلى الله عليه وسلم من أجمل الكلام، حيث استخلص الحكماء منها العديد من الفوائد والحكم الدينية المفيدة التي نحتاجها في جميع مجالات الحياة. في هذا المقال، سنقدم بعض الحكم والفوائد الدينية التي يمكن أن تساعدنا.


"لو كان كل ما اختلف فيه مسلمان يتركان الخلاف ويتجاوزانه، لكان بين المسلمين عصمة وأخوة." هذا يشير إلى أهمية التسامح والتعايش السلمي بين المسلمين.

"إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغنِ بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح بالله، وإذا أنسوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله." هذا يذكرنا بأهمية الاعتماد على الله في كل ما نحتاجه وفرحتنا برضاه والانسجام معه.

"أهم شيء في وقت التغيير هو الحفاظ على قلب سليم، إلا من أتى الله بقلب سليم." يشدد هذا الحديث على أن القلب السليم والنقي هو الأساس للتقرب إلى الله.

"بحار الدنيا لا تستطيع أن تطفئ جمرة صغيرة من نار جهنم." يذكرنا هذا القول بأهمية تجنب الذنوب الصغيرة والحرص على الابتعاد عن المعاصي.

"السعيد في هذه الدنيا هو الذي إذا توقفت أنفاسه لم تتوقف حسناته." هذا يشير إلى أن العمل الصالح والإحسان يبقى لنا في الدنيا ويكون لنا ثوابًا في الآخرة.

"اترك بصمة صالحة في الدنيا قبل أن ترحل." يحثنا هذا القول على أن نعمل على ترك أثر إيجابي وصالح في هذه الحياة قبل أن نرحل.

"إنّما الدنيا كظلّ زائل، حلّ فيه راكب ثم ارتحل، مسافر أنت والآثار باقية، فاترك وراءك ما تحيي به الأثر." هذا يذكرنا بأن الدنيا مؤقتة وما يبقى هو الأثر الذي نتركه خلفنا.

"ما من أحد ابتُلي بالتجسس إلا ابتلاه الله بالهمّ، فإنّ من اشتغل بالخلق حُرِم الأنس بالخالق." يشدد هذا الحديث على أهمية التفرغ لله والابتعاد عن الانشغال بأمور الخلق.

"ربي أستعيذك من نسيان شكرك وحمدك وتسبيحك، فلا الأمر أمري ولا العيش عيشي، وأسألك بأسمائك الحسنى أن تيسّر كل عسير." هذا يدعونا إلى أن نتذكر أن كل نعمة ورزق نحصل عليه هو من الله، ونستعينه في كل أمر نواجهه.

"لا تكن رمضانياً لا تعرف الله إلا في رمضان، بل كن ربانياً تعرف الله في كل وقت وتجتهد في مواسم الخيرات وتسارع في الطاعات." هذا يشدد على أهمية الالتزام بالعبادات والقرب إلى الله طوال العام، وليس فقط في شهر رمضان.

"للحسنات أبواب كثيرة لا يدري العبد بأيها يدخل الجنة: بر الوالدين، وذكر الله، وإفشاء السلام، وابتسامة، وكلمة طيبة، وصدقة، وتفريج كربة، وعفو، وصفح، فلا تحقرن من المعروف شيئًا، افعل المعروف كله." هذا يذكرنا بأن هناك العديد من الأعمال الصالحة التي يمكن أن تقربنا من الله وتؤدي إلى دخول الجنة.