شريط الأخبار
من أرض الهاشميين" القلعة نيوز " ترافق نسور سلاح الجو في الإنزالات الجوية على قطاع غزة أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن أورنج ووزارة الصحة تحتفيان بدور الإبداع والابتكار في القطاع الصحي في ملتقى الابتكار الفناطسة: التوجيه الملكي بإجراء الانتخابات يؤكد حرص جلالة الملك على تعزيز الحياة السياسية بتهمة اختلاس وغسيل اكثر من مليون دينار مستحقة لابنائه القصّر: مكافحة الفساد توقف الوالد والحكم عليه 5 سنوات سجن نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل الصبيحي : بداية مرحلة مؤلمة في مسيرة الحماية الاجتماعية يُشكّل لطمة منافسات ألتراماراثون البحر الميت تنطلق غدا إحذروا الجرعات الزائدة من البطيخ.. قد تكون مميتة في هذه الحالات! عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد الممنوع من الأطعمة لمرضى القولون العصبي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي بعد حسم موعد الاقتراع.. ما مصير "النواب" والحكومة؟ مذكرة تفاهم بين صندوق حياة للتعليم و جامعة العلوم والتكنولوجيا

حكم وفوائد دينية

حكم وفوائد دينية

القلعة نيوز- تعتبر كلمات الله تعالى وكلمات الرسول صلى الله عليه وسلم من أجمل الكلام، حيث استخلص الحكماء منها العديد من الفوائد والحكم الدينية المفيدة التي نحتاجها في جميع مجالات الحياة. في هذا المقال، سنقدم بعض الحكم والفوائد الدينية التي يمكن أن تساعدنا.


"لو كان كل ما اختلف فيه مسلمان يتركان الخلاف ويتجاوزانه، لكان بين المسلمين عصمة وأخوة." هذا يشير إلى أهمية التسامح والتعايش السلمي بين المسلمين.

"إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغنِ بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح بالله، وإذا أنسوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله." هذا يذكرنا بأهمية الاعتماد على الله في كل ما نحتاجه وفرحتنا برضاه والانسجام معه.

"أهم شيء في وقت التغيير هو الحفاظ على قلب سليم، إلا من أتى الله بقلب سليم." يشدد هذا الحديث على أن القلب السليم والنقي هو الأساس للتقرب إلى الله.

"بحار الدنيا لا تستطيع أن تطفئ جمرة صغيرة من نار جهنم." يذكرنا هذا القول بأهمية تجنب الذنوب الصغيرة والحرص على الابتعاد عن المعاصي.

"السعيد في هذه الدنيا هو الذي إذا توقفت أنفاسه لم تتوقف حسناته." هذا يشير إلى أن العمل الصالح والإحسان يبقى لنا في الدنيا ويكون لنا ثوابًا في الآخرة.

"اترك بصمة صالحة في الدنيا قبل أن ترحل." يحثنا هذا القول على أن نعمل على ترك أثر إيجابي وصالح في هذه الحياة قبل أن نرحل.

"إنّما الدنيا كظلّ زائل، حلّ فيه راكب ثم ارتحل، مسافر أنت والآثار باقية، فاترك وراءك ما تحيي به الأثر." هذا يذكرنا بأن الدنيا مؤقتة وما يبقى هو الأثر الذي نتركه خلفنا.

"ما من أحد ابتُلي بالتجسس إلا ابتلاه الله بالهمّ، فإنّ من اشتغل بالخلق حُرِم الأنس بالخالق." يشدد هذا الحديث على أهمية التفرغ لله والابتعاد عن الانشغال بأمور الخلق.

"ربي أستعيذك من نسيان شكرك وحمدك وتسبيحك، فلا الأمر أمري ولا العيش عيشي، وأسألك بأسمائك الحسنى أن تيسّر كل عسير." هذا يدعونا إلى أن نتذكر أن كل نعمة ورزق نحصل عليه هو من الله، ونستعينه في كل أمر نواجهه.

"لا تكن رمضانياً لا تعرف الله إلا في رمضان، بل كن ربانياً تعرف الله في كل وقت وتجتهد في مواسم الخيرات وتسارع في الطاعات." هذا يشدد على أهمية الالتزام بالعبادات والقرب إلى الله طوال العام، وليس فقط في شهر رمضان.

"للحسنات أبواب كثيرة لا يدري العبد بأيها يدخل الجنة: بر الوالدين، وذكر الله، وإفشاء السلام، وابتسامة، وكلمة طيبة، وصدقة، وتفريج كربة، وعفو، وصفح، فلا تحقرن من المعروف شيئًا، افعل المعروف كله." هذا يذكرنا بأن هناك العديد من الأعمال الصالحة التي يمكن أن تقربنا من الله وتؤدي إلى دخول الجنة.